تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ابن أبي ليلى عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: قال أبو ليلى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره. و قال: " حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث ابن أبي ليلى.

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " (4/ 17):

(و هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الكوفي القاضي , و هو صدوق سيء الحفظ جدا , فالإسناد من أجل ذلك ضعيف. (تنبيه): أورد السيوطي الحديث في " الجامع " من رواية الترمذي عن ابن أبي ليلى و أوضحه الشارح المناوي بقوله: " عن عبد الرحمن (ابن أبي ليلى) الفقيه الكوفي قاضيها: لا يحتج به , و أبو ليلى له صحبة و اسمه يسار ". فأوهما أن الحديث ينتهي إسناده إلى ابن أبي ليلى و ليس كذلك , بل فوقه تابعيان وصحابي , و زاد المناوي في الإيهام أن زعم أن عبد الرحمن بن أبي ليلى هو الفقيه القاضي , و هو الذي لا يحتج به , و كل هذا خطأ , و إنما هو ابنه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى كما سبقت الإشارة إليه , و أما والده عبد الرحمن بن أبي ليلى فثقة حجة من رجال الشيخين , و أما جزمه بأن اسم أبي ليلى يسار فغير جيد , فقد ذكر الحافظ في " التقريب " خمسة أقوال في اسمه هذا رابعها , و لم يجزم مع ذلك بواحد منها. و إن مما يؤكد وهم المناوي الأول , أنه جعل الحديث في " التيسير " أيضا من رواية عبد الرحمن بن أبي ليلى الفقيه الكوفي!).

(101) (أيما امرأة خرجت من بيت زوجها بغير إذنه , لعنها كل شيء طلعت عليه الشمس و القمر , إلا أن يرضى عنها زوجها ").

موضوع. أخرجه الديلمي (1/ 2 / 353 - 354) من طريق أبي نعيم عن أبي هدبة عن أنس مرفوعا. قال الألباني في " الضعيفة و الموضوعة " (4/ 56): و هذا موضوع , أبو هدبة - و اسمه إبراهيم بن هدبة - متروك , حدث بالأباطيل عن أنس. و قد مضى الحديث بنحوه برقم (1020).

(102) (قال إبليس لربه عز وجل: يا رب! قد أهبط آدم , و قد علمت أنه سيكون له كتاب و رسل , فما كتابهم و رسلهم ? قال الله عز وجل: رسلهم الملائكة , و النبيون منهم , و كتبهم التوراة و الإنجيل و الزبور و الفرقان. قال: فما كتابي ? قال: كتابك الوشم و قرآنك الشعر و رسلك الكهنة و طعامك ما لم يذكر اسم الله عز وجل عليه , و شرابك من كل مسكر و صدقك الكذب و بيتك الحمام و مصائدك النساء و مؤذنك المزمار و مسجدك الأسواق).

منكر. أخرجه ابن الجوزي في " ذم الهوى " (ص 155) من طريق الطبراني , و هذا في " المعجم الكبير " (3/ 112 / 2) قال: حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح قال: حدثنا يحيى ابن بكير قال: حدثني يحيى بن صالح الأيلي عن إسماعيل بن أمية عن عبيد بن عمير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره , و قال: " تفرد به يحيى بن صالح ". قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " (4/ 67):

قال العقيلي: " روى عن إسماعيل عن عطاء مناكير ". و قال ابن عدي: " أحاديثه غير محفوظة ". قلت: و قد ثبت من الحديث قوله: " و طعامك ما لم يذكر اسم الله عليه ". صح ذلك من طريق أخرى عن ابن عباس , و قد خرجته في الكتاب الآخر (708).

(103) (أول شهر رمضان رحمة و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار).

منكر. أخرجه العقيلي في " الضعفاء " (172) و ابن عدي (165/ 1) و الخطيب في " الموضح " (2/ 77) و الديلمي (1/ 1 / 10 - 11) و ابن عساكر (8/ 506 / 1) عن سلام بن سوار عن مسلمة بن الصلت عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره. و قال العقيلي: " لا أصل له من حديث الزهري ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " (4/ 70): و قال ابن عدي: " و سلام (ابن سليمان بن سوار) هو عندي منكر الحديث , و مسلمة ليس بالمعروف ". و كذا قال الذهبي. و مسلمة قد قال فيه أبو حاتم: " متروك الحديث " كما في ترجمته من " الميزان " , و يأتي له حديث آخر برقم (1580).

ـ[السيد زكي]ــــــــ[06 - 04 - 09, 01:57 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبوالأشبال السكندرى]ــــــــ[09 - 04 - 09, 03:17 ص]ـ

(104) (البر لا يبلى و الإثم لا ينسى و الديان لا ينام , فكن كما شئت , كما تدين تدان).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير