تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو إلياس طه بن إبراهيم]ــــــــ[05 - 06 - 10, 03:48 م]ـ

ما الخلاصة فى الحديث يامشايخنا

ـ[أم حذيفة]ــــــــ[10 - 07 - 10, 06:03 م]ـ

وانا كذلك ابحث عن الموضوع فهل يثبت الاثر

ـ[أحمد بن عبد المنعم السكندرى]ــــــــ[10 - 07 - 10, 08:30 م]ـ

لا يصح مرفوعا و لا موقوفا

فلا يثبت الأثر، لأنه منقطع ما بين مجاهد و عمر.

ـ[أم عبد الباري]ــــــــ[19 - 07 - 10, 03:06 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشخ عبد الرحمن السحيم:

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=88958

حديث: " قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " قال عنه الألباني في " السلسلة الصحيحة ": أخرجه أبو نعيم في " الطب " ... مِن طُرق عن أبي داود الطيالسي حدثنا عمران القطان عن قتادة عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فَذَكَرَه.

قال: و هذا إسناد حسن. اهـ.

وروى عبد الرزاق – ومِن طريقِه البخاري في " الأدب الْمُفْرَد " – من طريق السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: كَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَمُرُّ بِنَا نِصْفَ النَّهَارِ، أَوْ قَرِيبًا مِنْهُ، فَيَقُولُ: قُومُوا فَقِيلُوا، فَمَا بَقِيَ فَلِلشَّيْطَانِ.

وروى الطحاوي في " شرح مشكل الآثار " والبيهقي في " شُعب الإيمان " عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال: النَّوْمُ ثَلاثَةٌ: فَنَوْمٌ خُرْقٌ، وَنَوْمٌ خُلُقٌ، وَنَوْمٌ حُمْقٌ , فَأَمَّا نَوْمَةُ الْخُرْقِ فَنَوْمَةُ الضُّحَى، يَقْضِي النَّاسُ حَوَائِجَهُمْ وَهُوَ نَائِمٌ , وَأَمَّا نَوْمَةُ خُلُقٍ فَنَوْمَةُ الْقَائِلَةِ نِصْفَ النَّهَارِ , وَأَمَّا نَوْمَةُ حُمْقٍ فَنَوْمَةٌ حِينَ تَحْضُرُ الصَّلَوَاتُ.

وروى ابن أبي شيبة والبخاري في " الأدب الْمُفْرَد " والطحاوي عن خَوَّات بن جبير رضي الله عنه قال: نَوم أول النهار خُرق، ووسطه خُلق، وآخره حُمق.

وروى الطحاوي بإسناده إلى النعمان بن منذر قال: كنت نائما بعد العصر بِدَابق، فأتاني مكحول فَرَكَسَني بِرِجْلِه رَكْسَة، ثم قال: قُم فقد عُوقِبت، قلت: وما ذاك يا أبا عبد الله؟ قال: إن هذه الساعة فيها خروج القوم، وفيها انتشارهم، يعني الجن، وفي هذه الرَّقْدَة تكون الخبلة.

والله تعالى أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير