تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صحة حديث: من زار قبر أمة كتبت له حجة]

ـ[الحفراوي سيد]ــــــــ[18 - 04 - 09, 12:26 ص]ـ

أخوني أهل الفضل

حديث لا أعرف له سند ولا درجة

دلوني علي تخريجه ........ بارك الله فيكم

الحديث: (من زار قبر أمه كتبت له حجة ومن كان زوار زارته الملائكة)

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[18 - 04 - 09, 12:41 ص]ـ

لم اجد نفس النص لكن وجدت هذا ولا أعلم إن كان يفيدك

باب زيارة قبور الاقارب

أنبأنا الجريرى أنبأنا العشارى حدثنا الدار قطني حدثنا محمد بن الفتح القلانسى حدثنا محمد بن ديسم الدقاق حدثنا خلف بن يحيى القاضى الخراساني حدثنا حفص

ابن سلم وهو أبو مقاتل عن عبيدالله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من زار قبر أبيه أو قبر أمه أو قبر أحد من قرابته كتبت له كحجة مبرورة، ومن كان زوارا لهم حتى يموت زارت الملائكة قبره طريق آخر: أنبأنا إسماعيل بن أحمد أنبأنا حمزة أنبأنا أبو أحمد بن عدى حدثنا أحمد بن حفص السعدى حدثنا إبراهيم بن موسى حدثنا خاقان السعدى حدثنا أبو مقاتل السمرقندى عن عبيدالله عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من زار قبر أبيه أو أمه أو عمته أو خالته أو أحد من قراباته كانت له حجة مبرورة، ومن كان زائرا لهم حتى يموت زارت الملائكة قبره " قال أبو حاتم بن حبان: ليس لهذا الحديث أصل يرجع إليه، وحفص يأتي بالاشياء المنكرة، وقال ابن مهدى: لا تحل الرواية عنه.

وهذا من كتاب الموضوعات من خلال البحث في الشاملة

ـ[الحفراوي سيد]ــــــــ[18 - 04 - 09, 01:00 ص]ـ

بارك الله فيك أخي كم أسعدني سرعة ردك

ولعله هو ولكن أنا لا أعرف النص تماما

فأن احد الائمة قاله في خطبة جمعة وسارت به مشاكل كثيرة عند الناس

فسألني عنه أحدهم وهذا النص الذي قاله لي

ـ[ابوحمزة المسيلي]ــــــــ[18 - 04 - 09, 02:20 ص]ـ

هذا الحديث رواه الطبراني في معجميه الصغير والاوسط والحكيم في النوادر وابن ابي الدنيا في زيارة القبور بألفاظ مختلفة.ولا يصح منها شيء وقد حكم عليها الشيخ الالباني ــ رحمه الله ـ بالوضع.

ـ[أبو جعفر الشامي]ــــــــ[24 - 04 - 09, 05:19 م]ـ

قال ابن عدي في الكامل (2/ 393):

((ثنا أحمد بن حفص السعدي ثنا إبراهيم بن موسى الوزدولي ثنا خاقان بن الأهتم السعدي ثنا أبو مقاتل السمرقندي عن عبيد الله عن نافع عن بن عمر قال قال رسول الله من زار قبر أبيه أو أمه أو عمته أو خالته أو أحد قراباته كانت له حجة مبرورة ومن كان زائرا لهما حتى يموت زارت الملائكة قبره قال بن عدي وهذا الحديث يرويه عن عبيد الله أبو مقاتل السمرقندي حدثنا مكي بن عبدان ثنا محمد بن عقيل بن خويلد ثنا أبو صالح خلف بن يحيى قاضي الري ثنا أبو مقاتل عن عبد العزيز بن أبي رواد عن عبد الله بن طاوس عن أبيه عن بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال من قبل بين عيني أمه كان له سترا من النار قال بن عدي وهذا منكر إسنادا ومتنا وعبد العزيز بن أبي رواد عن طاوس ليس بمستقيم وأبو مقاتل هذا له أحاديث كثيرة ويقع في أحاديثه مثل ما ذكرته أو أعظم منه وليس هو ممن يعتمد على رواياته))

قال ابن حبان في المجروحين (1/ 257):

بو مقاتل السمرقندى اسمه حفص بن سلم يروى عن أيوب وعبيد الله بن عمر، روى عنه أهل بلده، كان صاحب تقشف وعبادة ولكنه يأتي بالاشياء المنكرة التى يعلم من كتب الحديث أنه ليس لها أصل يرجع إليه، سئل ابن المبارك عنه فقال: خذوا عن أبى مقاتل عبادته وحسبكم، وكان قتيبة بن سعيد يحمل عليه شديدا ويضعفه بمرة وقال: كان لا يدرى ما يحدث به، وكان عبدالرحمن بن مهدى يكذبه، قال نصر ابن الحاجب المروزى: ذكرت أبا مقاتل لعبد الرحمن بن مهدى فقال: والله لا يحل الرواية عنه فقلت له: عسى أن يكون كتب له في كتابه وجهل ذلك فقال يكتب في كتابه الحديث فكيف بما ذكرت عنه أنه قال: ماتت أمي بمكة فأردت الخروج منها فتكاربت فلقيت عبيد الله بن عمر فأخبرته بذلك فقال حدثنى نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من زار قبر أمه كان كعمرة " قال: فقطعت الكراء وأقمت فكيف يكتب هذا في كتابه، وكذلك وكيع ابن الجراح كان يكذبه وليس لهذا الحديث أصل يرجع إليه.

والذهبي في الميزان (1/ 557):

حفص بن سلم، أبو مقاتل السمرقندى. عن هشام بن عروة، وأيوب. وعنه عتيق بن محمد، وعلى بن سلمة اللبقى، وغيرهما. وهاه قتيبة شديدا، وكذبه ابن مهدى لكونه روى عن عبيدالله، عن نافع، عن ابن عمر - مرفوعا: من زار قبر أمه كان كعمرة.

وفي أخبار أصبهان بلفظ:

...... عن أبي مقاتل السمرقندي، عن عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من زار قبر والديه أو أحدهما يوم الجمعة كان كحجة»

ـ[الحفراوي سيد]ــــــــ[24 - 04 - 09, 05:33 م]ـ

بارك الله فيك أخي (أبو جعفر الشامي)

وزادك علما وتقي وأجرا ودرجة في الجنة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير