تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من أبو عبد الله الوراق المذكور في الإحياء؟؟]

ـ[أويس نمازي]ــــــــ[23 - 04 - 09, 06:36 م]ـ

أيها السادة الفضلاء

أرجوا من حضراتكم المساعدة في تعيين راوي هذا الخبر الآتي الذي رواه الإمام الغزالي في كتابه الإحياء.

ذكر رحمه الله في فضيلة الاستغفار:

وقال أبو عبد الله الوراق: لو كان عليك مثل عدد القطر وزبد البحر ذنوباً لمحيت عنك إذا دعوت ربك بهذا الدعاء مخلصاً إن شاء الله تعالى ":

اللهم إني أستغفرك من كل عمل أردت به وجهك فخالطه غيرك واستغفرك من كل نعمة أنعمت بها علي فاستعنت بها على معصيتك وأستغفرك يا عالم الغيب والشهادة من كل ذنب أتيته في ضياء النهار وسواد الليل في ملأ أو خلاء وسر وعلانية يا حليم.

ويقال إنه استغفار آدم عليه السلام وقيل الخضر عليه الصلاة والسلام. خلقتني وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وابوء على نفسي بذنبي فقد ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي ما قدمت منها وما أخرت فإنه لا يغفر الذنوب جميعها إلا أنت " انتهى

من أبو عبد الله الوراق هنا؟

هل هو تلميذ الإمام الضحاك ابن المزاحم: ميمون الخراساني

أم

شيخ الإمامين الترمذي و النسائي و غيرهما: أحمد بن أبي عبيد الله البصري الأزدي

أم

شخص سواهما؟

أفيدوني مأجورين

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ـ[ربيع المغربي]ــــــــ[24 - 04 - 09, 02:35 ص]ـ

تاريخ أصبهان ج2:

محمد بن أحمد بن شبويه أبو عبد الله الوراق أحد الحفاظ كتب بالشام والعراق كان يسمع الحديث إلى أن مات توفي في ذي الحجة من سنة ست وستين.

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن شبويه حدثنا علي بن محمد بن أبي زيد الشروطي بحران حدثنا هاشم بن القاسم حدثنا محمد بن إسحاق العكاشي. حدثني الأوزاعي عن هارون بن رئاب عن قبيصة بن ذؤيب عن أبي بكر الصديق قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من سر مؤمنًا فإنما يسر الله عز وجل ومن أكرم مؤمنًا فإنما يكرم الله عز وجل.

في نفس الكتاب:

محمد بن أحمد الوراق بن محمد بن مهدي أبو عبد الله الوراق صاحب أصول كتب الكثير توفي بعد الثمانين. حدثنا محمد بن أحمد بن مهدي حدثنا علي بن محمد بن أبان حدثنا مسبح بن حاتم حدثنا محمد بن إبراهيم التيمي حدثنا أبي عن جدي عن أبي أمامة الباهلي عن أبي بكر الصديق قال دينك لمعادك ودرهمك لمعاشك لا خير في امرئ بلا درهم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير