تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سر يا صاحب الفرس]

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[23 - 04 - 09, 11:15 م]ـ

غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته وأنا على فرس لي عجفاء ضعيفة فكنت في آخر الناس فلحقني فقال سر يا صاحب الفرس فقلت يا رسول الله عجفاء ضعيفة فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم مخفقة كانت معه فضربها بها وقال اللهم بارك له فيها قال فلقد رأيتني ما أمسك رأسها أتقدم الناس قال ولقد بعت من بطنها باثني عشر ألفا

قال الهيثمي رجاله ثقات

فما صحته

ـ[ابو معاذ المصرى السلفي]ــــــــ[24 - 04 - 09, 03:10 ص]ـ

من القائل غزوت مع رسول الله الخ حتى يسهل البحث

ـ[أبو جعفر الشامي]ــــــــ[24 - 04 - 09, 04:12 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد:

فقد روى هذا الحديث:

البخاري في التاريخ الكبير (2/ 249) و (3/ 305) النسائي في الكبرى (5/ 253) و الطبراني في الكبير (2/ 280) و الروياني في مسنده [1500] و ابن أبي عاصم في الآحاد و المثاني (2/ 497) و البيهقي في دلائل النبوة [2400] والأصبهاني في دلائل النبوة (1/ 110) و أبو نعيم في معرفة الصحابة [1580] و ابن قانع في معجم الصحابة [257]

كلهم من طريق رافع بن سلمة بن زياد (هو بن أبى الجعد الأشجعى) قال حدثني عبد الله بن أبي الجعد (وهوعم سلمة بن زياد ابو رافع) عن جعيل الأشجعي به.

* جعيل هو ابن زياد الأشجعي رضي الله عنه غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم. قال البغوي:"لا أعلمه روى غير هذا الحديث". اهـ وقال ابن ابي حاتم: " لا اعلم روى عنه غير عبد الله بن ابي الجعد ".

* عبد الله بن أبي الجعد:عبد الله بن أبى الجعد الأشجعى الغطفانى (أخو سالم بن أبى الجعد) وثقه ابن حبان والهيثمي وقال الذهبي "وثق وفيه جهالة" و قال ابن حجر "مقبول" وصحح حديثه البيهقي كما في السنن كبرى (1/ 17) و ابن حجر كما في الإصابة (1/ 490)

* رافع بن سلمة بن زياد (هو بن أبى الجعد الأشجعى) وعليه "مدار الحديث" وثقه ابن حبان وجهل حاله ابن حزم وابن القطان وقال ابن حجر في التقريب ثقة

وقال ذهبي في الميزان:

(عبدالله بن أبى الجعد، أخو سالم. عن جعيل الاشجعى. غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على فرس لى عجفاء. تفرد به رافع بن سلمة بن زياد بن أبى الجعد عنه. ورافع متوسط صالح الامر، ممن إذا انفرد بشئ عد منكرا. وعبد الله هذا وإن كان قد وثق ففيه جهالة).

وعليه:

* فالخبر عند الذهبي منكر لأن رافع تفرد به

* أما ابن حجر فقد قال في الإصابة: (جعيل بن زياد الأشجعي وقيل بن ضمرة روى حديثه النسائي بسند صحيح من رواية عبد الله بن أبي الجعد وفيه أنه غزا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم)

وأنا و إن كنت أميل إلى قول الذهبي إلا أن الأمر في الفضائل و السير فالخطب فيه يسير ...

وقال ابن عبد البر في الاستيعاب: (جعيل الأشجعي كوفي روى عنه عبد الله بن أبي الجعد حديثاً حسناً _أظنه يقصد المعنى اللغوي_في أعلام النبوة قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته على فرس لي ضعيفة عجفاء في أخريات الناس فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سر ". فقلت إنها عجفاء ضعيفة فضربها بمخفقة كانت معه وقال: " بارك الله لك فيها ". فلقد رأيتني أول الناس ما أملك رأسها وبعث من بطنها باثني عشر ألفاً.)

والله أعلم.

ملاحظة: تصحف "جعيل" في سنن النسائي طبعة (دار الكتب العلمية) إلى "جعد"

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[17 - 10 - 09, 08:37 ص]ـ

أبو جعفر الشامي

جزاك الله خيرا على هذا الجهد الطيب

ابو معاذ المصرى السلفي

جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير