تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حققوا معي هذا الإسناد]

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[25 - 04 - 09, 03:48 م]ـ

وقع في المطبوع من "مصنف ابن أبي شيبة"

الطبعة الهندية 8/ 181

طبعة عوامة 25226

طبعة الرشد 25107

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ , قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ ثَنِيَّةِ أَذَاخِرَ، فَالْتَفَتَ إِلَيَّ وَعَلَيَّ رَيْطَةٌ مُضَرَّجَةٌ بِالْعُصْفُرِ، فَقَالَ: مَا هَذِهِ؟ فَعَرَفْتُ مَا كَرِهَ، فَأَتَيْتُ أَهْلِي وَهُمْ يَسْجُرُونَ تَنُّورَهُمْ، فَقَذَفْتُهَا فِيهِ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ مِنَ الْغَدِ فَقَالَ: يَا عَبْدَ اللهِ، مَا فَعَلَتِ الرَّيْطَةُ؟ فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ: أَلا كَسَوْتَهَا بَعْضَ أَهْلِكَ، فَإِنَّهُ لا بَأْسَ بِذَلِكَ لِلنِّسَاءِ.

وأشار محقق طبعة الرشد إلى أنه في نسخة خطية: "حَدَّثَنا مُحَمد بن بِشْر، قال: حَدَّثَنا مُحَمد بن عَمْرو بن شُعَيْب، عن أَبيه، عن جَدِّه".

وكذلك في المطبوع من "الاِستذكار" 8/ 301: "مُحَمد بن عَمْرو بن شُعَيْب".

والحديث؛ في "السنن" لابن ماجة (3603)، و"التمهيد" 4/ 193 لابن عبد البَر، و"إتحاف المَهَرَة" للبُوصِيرِي (1135)، من طريق أبي بَكْر بن أبي شيبة، قال: حَدَّثَنا عِيسَى بن يُونُس، عن هِشَام بن الغاز، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، مِنْ ثَنِيَّةِ أَذَاخِرَ ... الحديث.

كما أخرجه أحمد 2/ 196 (6852) قال: حَدَّثَنا أبو مُغِيرَة. و"ابن ماجة" 3603 قال: حَدَّثَنا أبو بَكْر، قال: حَدَّثَنا عِيسَى بن يُونُس. و"أبو داود" 708 و4066 قال: حَدَّثَنا مُسَدَّد، قال: حَدَّثَنا عِيسَى بن يُونُس.

كلاهما (أبو المُغِيرَة، عَبْد القُدُّوس الخَوْلاَنِي، وعِيسَى بن يُونُس) عن هِشَام بن الغاز، عن عَمْرو بن شُعَيْب، عَن أَبيه، فذكره.

والذي أظنه أن تحريفا وقع في النسخ الخطية للمصَنَّف، خاصة وكل ما وصلنا حتى الساعة من نسخ خطية لهذا الكتاب الكبير، هي نسخٌ غير عتيقة، والتصحيف فيها حدث عنه ولا حرج.

فالرجا من كانت عنده إضافةٌ، أتعلم منها، أو معلومة، أن يتفضل بها.

ـ[أبو جعفر الشامي]ــــــــ[25 - 04 - 09, 06:04 م]ـ

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ , قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ

محمد هو ابن أبى حميد الأنصارى الزرقى و كأن مافي الاستذكار و النسخة التي أشار إليها محقق الرشد خطأ

وعند البيهقي في الكبرى (3/ 245):

أخبرنا أبو الحسن المقرئ أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق حدثنا يوسف بن يعقوب حدثنا مسدد حدثنا عيسى بن يونس حدثنا هشام بن الغاز عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: هبطنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من ثنية فذكر الحديث فى صلاته قال: ثم التفت إلى وعلى ريطة مضرجة بعصفر فقال: «ما هذه الريطة عليك». فعرفت ما كره. فأتيت أهلى وهم يسجرون تنورا لهم فقذفتها فيه ثم أتيته الغد فقال: «يا عبد الله ما فعلت الريطة». فأخبرته فقال: «أفلا كسوتها بعض أهلك فإنه لا بأس بذلك للنساء».

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير