تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بحث في حكم الوجاده]

ـ[راشد عبدالله القحطاني]ــــــــ[30 - 08 - 04, 12:00 ص]ـ

هذا بحث لطيف كتبته في حكم الوجاده, لعل الاخوة يصححون مايرونه خطئا, ويزيدون ما يرونه ناقصا وقد حاولت ارفاق الملف بحواشيه الا اني فشلت في ذلك:

تعريف الوجادة: أن يقول الراوي:" (وجدت، أو: وجدنا في كتاب فلان)، وقد يقول الراوي: (قرأت في كتاب فلان).". ().

حكم التحديث وجادة في الصحة والضعف:

اختلف العلماء-رحمهم الله- في حكم التحديث بالوجادة على قولين:

القول الأول: جواز التحديث بالوجادة:

"وذهب جماعة من السلف إلى جواز الرواية وجادة، وحدثوا بهذا الطريق، منهم الحسن البصري، وعامر الشعبي، وعطاء بن أبي رباح، وأبو الزبير المكي، وأبو سفيان طلحة بن نافع، وقتادة بن دعامة السدوسي، والحكم بن عتيبة، والليث بن سعد، وغيرهم.". ()

بل انه قد روي عن بعضهم ا التساهل في ذلك وايراد لفظة عن مكان وجدت وممن قيل انه كان يفعل ذلك بهز بن حكيم , وعمرو بن شعيب, ووائل بن داود. ()

وقد عقد الخطيب البغدادي رحمه الله بابا بعنوان" ذكر بعض أخبار من كان من المتقدمين يروي عن الصحف وجادة ما ليس بسماع له ولا إجازة" وفيما يلي أسوق يعض ماحكاه بإسناده في هذا الباب من الاثار:

قال الخطيب: أخبرنا الحسن بن أبي بكر بن شاذان قال أنا أحمد بن سلمان النجاد الفقيه قال ثنا إسماعيل بن إسحاق قال ثنا إسحاق بن محمد الفروي قال ثنا عبد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر أنه وجد في قائم سيف عمر بن الخطاب رضي الله عنه صحيفة فيها ليس فيما دون خمس من الإبل صدقة فإذا كانت خمسا ففيها شاة وفي عشر شاتان وفي خمس عشرة ثلاث شياه وفي عشرين أربع شياه فإذا بلغت خمسا وعشرين ففيها ابنة مخاض وذكر الحديث بطوله.

- أخبرنا محمد بن الحسين قال أنا عبد الله بن جعفر قال أنا يعقوب بن سفيان قال حدثني أبو بكر الحميدي قال ثنا سفيان قال ثنا مساور يعني الوراق عن أخيه سيار قال قيل للحسن يا أبا سعيد عمن هذه الأحاديث التي تحدثنا قال صحيفة وجدناها.

- أخبرنا بن رزق قال أخبرنا عثمان بن أحمد قال ثنا حنبل بن إسحاق قال ثنا علي يعني بن المديني قال سمعت يحيى هو بن سعيد يقول قال التيمي ذهبوا بصحيفة جابر إلى الحسن فرواها أو قال فأخذها وأتوني بها فلم أروها قلت ليحيى سمعت هذا من التيمي فقال برأسه أي نعم.

أخبرني بن الفضل قال أنا دعلج قال أنا أحمد بن علي الأبار قال ثنا الحسن يعني بن علي الحلواني قال ثنا عفان قال قال لي همام ين يحيى قدمت أم سليمان اليشكري بكتاب سليمان فقرىء على ثابت وقتادة وأبي بشر والحسن ومطرف فرووها كلها وأما ثابت فروى منها حديثا واحد. ()

- أخبرنا بن الفضل قال أنا دعلج أنا أحمد بن علي الأبار قال ثنا أبو عبد الله بن أخي بن وهب قال ثنا عمي قال ثنا حيوة بن شريح عن يزيد بن أبي حبيب قال أودعني فلان كتابا أو كلمة تشبه هذه فوجدت فيه عن الأعرج قال وكان يحدثنا بأشياء مما في الكتاب ولا يقول أخبرنا ولا ثنا.

وأخبرني عبد الله بن يحيى السكري قال انا محمد بن عبد الله الشافعي قال ثنا جعفر بن محمد بن الأزهر قال ثنا بن الغلابي واللفظ لحديثه قال ثنا سليمان بن حرب قال ثنا حماد عن قبيصة بن مروان بن المهلب عن أبي عمران الجوني قال كنا نسمع بالصحيفة فيها علم فننتابها كما ينتاب الرجل الفقيه حتى قدم علينا ههنا آل الزبير ومعهم قوم فقهاء. ()

قال السخاوي بعد سوقه لبعض هذه الآثار عن الخطيب"فالظاهر أن ذاك عمن سمعوا منه في الجملة وعرفوا حديثه مع إيرادهم له بوجدت أو رأيت ونحوهما مع انه قد كره الرواية عن الصحف غير المسموعة غير واحد من السلف كما حكاه الخطيب أيضا ()

- ومن الآثار أيضا" قول محمد بن المثنى: " نسخت هذا الحديث من كتاب غندرٍ عن شعبة عن عطاء عن أبي البختري عن عبيدة عن ابن الزبير، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم أسمعه منه " فهذا وجادة متصلة، وإن لم يسمعها محمد بن المثنى.". ().

- القول الثاني انه لاتجوز الرواية عن الوجادة:

وقد عدوها من قبيل المنقطع , قال النووي في التقريب بعد أن عرف الوجادة"وهو من باب المنقطع وفيه شوب اتصال وجازف بعضهم فأطلق فيها حدثنا واخبرنا وأنكر عليه ().

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير