تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ما حكم قول العامة: (لُعن الشارب قبل الطالب)؟.

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[05 - 05 - 09, 11:58 م]ـ

هذه فتوى للشيخ: (عبد العزيز بن باز) - رحمه الله - بخصوص لفظة منتشرة ألا وهي: (لُعن الشارب قبل الطالب)، بل هناك من يقول هذا حديث! فمن اطّلع على آراء أهل العلم في هذه العبارة، غير رأي العلامة الشيخ: (عبد العزيز بن باز) - رحمه الله وغفر له - فلا يبخل بها علينا، أكرمه الكريم وأحسن إليه ..

........................................

السؤال: (يتردد على ألسنة العامة عندنا: " لعن الشارب قبل الطالب "، فهل هذا صحيح)؟

الجواب: (إذا أراد بهذا شارب الخمر فهذا صحيح؛ لأن الشارب أحق باللعنة ممن طلب قبل أن يشرب).

فأردف السائل بهذا السؤال بعد الإجابة الآنفة: ((وإذا كان غير الخمر)

فأجاب: ((لا، هذا منكر , الشارب ما هو بملعون في غير الخمر، لا الشارب ولا الطالب، مباحٌ لهم شربُ الماء واللبن والحمد لله، أما إذا كان المراد بهذا أنه لعن الشارب يعني الخمر قبل طالبه فهذا من كلام العامة، ولا شك أن الشارب أشد جريمة من الطالب. جزاكم الله خيرًا)) انتهى.

http://www.binbaz.org.sa/mat/9184

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[06 - 05 - 09, 01:23 م]ـ

هذه مشاركة من أخينا الفاضل في المجلس العلمي ..

فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

السؤال:

بعضاً من رسالة المستمع أ ع س قد عرضنا بعضاً من هذه الرسالة في حلقة ماضية يقول في سؤاله الأول: هل هذا الحديث يا فضيلة الشيخ (لعن الله الشارب قبل الطالب) وارد لأنه يتردد على ألسنة كثير من الناس؟

الجواب:

الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين هذا الحديث الذي ذكره السائل (لعن الله الشارب قبل الطالب) هذا لا أصل له ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه من الأحاديث التي اشتهرت على ألسن الناس وليس لها أصل وهي كثيرة تتردد بين عامة الناس والواجب على الإنسان أن يتحرى فيما ينسبه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير لأن الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ليس كالكذب على أحد منا لأنه كذب على شريعة الله سبحانه وتعالى وقد صنف العلماء رحمهم الله في الأحاديث الواردة على ألسن الناس وليس لها أصل صنفوا في هذا كتب ومنها تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث ومن الأحاديث المشتهرة على ألسن الناس وليس لها أصل قولهم (حب الوطن من الإيمان) وقولهم (خير الأسماء ما حمد وعبد) وقولهم (المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء) وأمثال ذلك كثير والوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأسماء قوله (أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن) وثبت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم والمهم أنه يجب على الإنسان أن يتحرى فيما ينسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا يقع في الوعيد الشديد الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم (من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) وقال (من حدث عني بحديث يرى أو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين) نعم

فتاوى نور على الدرب

ـ[أبو عبد الله الروقي]ــــــــ[07 - 05 - 09, 01:35 ص]ـ

هذا جواب للشيخ مشهور حسن سلمان:

هل هذان الحديثان: لعن الله الشارب قبل الطالب، لا تجعلوا آخر طعامكم ماءاً

السؤال 434: هل هذان الحديثان: {لعن الله الشارب قبل الطالب}، {لا تجعلوا آخر طعامكم ماءاً}؟

الجواب: كلاهما لا أصل له، وافتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحرم على أحد أن يقول قال صلى الله عليه وسلم كذا حتى يعلم أن أهل الصنعة الحديثية يصححوه أو يحسنوه. والثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أذكار الطعام والشراب بعد الفراغ منه أنه يقول: {الحمد لله الذي أطعمنيه وسقانيه من غير حول مني ولا قوة}، فكان يشرب بعد الطعام، فدلالة اللازم من هذا الحديث أنه يجوز الشرب على إثر الطعام ولا حرج في ذلك، والله أعلم

http://www.almenhaj.net/makal.php?linkid=216

تنبيه: قول الشيخ (يصححوه أو يحسنوه) .. صوابه: (يصححونه أو يحسنونه) لأنه ليس هناك سبب لحذف النون من حيث الإعراب .. والأصل ثبوت النون حيث لا جازم ولا ناصب كما هي قاعدة الأفعال الخمسة ..

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[08 - 06 - 09, 03:47 م]ـ

جزاك الله خيرا على الإضافة الطيبة أخي الفاضل ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير