تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

المبهمات في صحيح مسلم: عني ببيان المبهمات في صحيح مسلم الشيخ سبط ابن العجمي في كتابه "تنبيه المعلم بمبهمات صحيح مسلم"، وهو مطبوع بتحقيق الشيخ مشهور سلمان.

ومن أجمع الكتب في المبهمات كتاب "المستفاد من مبهمات المتن والإسناد" لأبي زرعة العراقي لكنه ليس مختصا بصحيح مسلم وحده، بل هو عام، وهو مرتب على الأبواب.

المطلب الرابع:

البلاغة في صحيح مسلم: للدكتور عبد الباري طه حسين كتاب "أثر التشبيه في تصوير المعنى قراءة في صحيح مسلم"، وهذا يصح أن يذكر مع الشروح، فهو استخرج مجموعة من الأحاديث وبين ما فيها من تشبيه، ومعاني.

المطلب الخامس:

الأحاديث التي ذكرها مسلم في مقدمة صحيحه مستشهدا بها في بحث اشترط العلم باللقاء، هذا عنوان بحث للعلامة عبد الرحمن المعلمي فقد خرج هذه الأحاديث، وتكلم عليها وبين ثبوت السماع في بعضها.

طبع أكثر من طبعة إحداها عن نسخة بخط المؤلف ضمن سلسلة رسائل المعلمي (7 - 9) ص334.

المطلب السادس:

زوائد مسلم على البخاري:

جمع الشيخ عبد الله العبيلان زوائد مسلم على البخاري في كتاب سماه "إرشاد الساري إلى أفراد مسلم عن البخاري"، وقد حذف الأسانيد واقصر على الراوي الأعلى، و المتن، واعتمد تبويب النووي.

وقد طبع في مجلد، ثم طبع مرة ثانية في مجلدين مع شيء من تصويبات للمحدث الألباني ..

المطلب السابع:

الجمع بين أحاديثه، وأحاديث صحيح البخاري: عني بجمع أحاديث الصحيحين جمع من العلماء، فحذفوا الأسانيد والمكررات، ورتبوا أحاديث الكتابين ...

من تلك الكتب:

الجمع بين الصحيحين لعبد الحق الإشبيلي، والجمع بين الصحيحين للحميدي ـ ورتبه على المسانيد ـ، وحديثاً: مسند الصحيحين لعبد الحق الهاشمي ـ ترتبه كالذي قبله ـ، والجمع بين الصحيحين لصالح الشامي، والجمع بين الصحيحين ليحيى اليحيى. وهذه كلها مطبوعة، وإن كان الأخير تداوله محدد فلم يطبع طبعة تجارية.

و للشيخ صالح الشقيق كتاب مختصر اسمه " الموثق " جمع فيه أحاديث الأحكام من الصحيحين، معظمه من أحاديث بلوغ المرام.

وجمع أحاديث الصحيحين مع أحاديث سنن أبي داود والترمذي والنسائي والموطأ: رزين العبدري في تجريد الأصول، وابن الأثير في جامع الأصول .. وغيرها انظر الرسالة المستطرفة ص173.

وهناك كتب جمعت المتفق عليه فقط: ككتاب "عمدة الأحكام" للحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي، وهو مختصر في أحاديث الأحكام من الصحيحين، وهو من أشهر الكتب.

وكتاب "زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم" جمع وشرح: محمد حبيب الله الجكني الشنقيطي، ورتبه على حروف المعجم، واقتصر على الأحاديث القولية، والأحاديث المصدرة بـ (كان) من شمائله صلى الله عليه وسلم، والمصدرة بـ (نهى)، وعدة أحاديثه 1368 حديثا، وطبع في خمسة مجلدات.

وكتاب "اللؤلؤ والمرجان" للأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي جمع فيه الأحاديث المتفق عليها، ورتبها على الأبواب حسب ترتيب صحيح مسلم، وعدة أحاديثه حسب ما ذكر في المقدمة (2006) أحاديث، ولكن آخر حديث في الكتاب رقمه (1906) أحاديث!، وطبع في ثلاثة أجزاء.

هذا ما يتعلق بالمتون.

المطلب الثامن:

عناية العلماء برجال صحيح مسلم للعلماء عناية فائقة برجال صحيح مسلم إما مفردا ككتاب ابن منجويه، أو مع رجال البخاري ككتاب الحاكم، وأبي الفضل ابن طاهر، ولأبي علي الغساني حول بعض أمور رجاله: تقييد المهمل وتمييز المشكل.

أو جمعها مع رجال كتب أخرى كالكمال لعبد الغني المقدسي جمع فيه رجال الكتب الستة .. ، وفروعه كتهذيب الكمال للمزي ثم كتابَي الذهبي، وإكمال مغلطاي، وكتابَي ابن حجر، وخلاصة الخزرجي، ورجال الصحيحين وأبي داود والترمذي لبعض المغاربة سماه " زهرة المتعلمين في أسماء مشاهير المحدثين" وقد ذكر عدة ما لكل منهم عند من أخرج له، وأظنه اقتصر فيه على شيوخهم، قال هذا الأخير ابن حجر في تعجيل المنفعة ص 7، قلت: ونقل عنه في التهذيب كثيرا، وقبله مغلطاي في إكماله. وغيرها من الكتب.

ومن الكتب المؤلفة، والخدمات لهذه الكتاب:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير