تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عاجل .. ما صحة هذا الحديث المشهور عن الخمر]

ـ[أسامة عبدالرحمن]ــــــــ[26 - 05 - 09, 06:16 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

جاء في الحديث عن النسائي والمسند وصححه الالباني قوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (لا يَشْرَبُ الْخَمْرَ رَجُلٌ مِنْ أُمَّتِي فَيَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَلاةً أَرْبَعِينَ يَوْمًا))

فهل يثبت هذا الحديث ام لا ..

جزاكم الله خيرا ... وهل له شواهد

ـ[محمد الحارثي]ــــــــ[27 - 05 - 09, 12:14 م]ـ

إسناده صحيح

قال الألباني – رحمه الله - في السلسلة الصحيحة (2/ 334):

أخرجه ابن خزيمة في صحيحه (1/ 103 / 2) من طريق عبد الله بن يوسف حدثنا محمد بن المهاجر عن عروة بن رويم عن ابن الديلمي - الذي كان يسكن بيت المقدس - أنه مكث في طلب عبد الله بن عمرو بن العاص بالمدينة، فسأل عنه قالوا: قد سافر إلى مكة، فاتبعه فوجده قد سار إلى الطائف، فاتبعه، فوجده في مزرعة يمشي مخاصرا رجلا من قريش، و القرشي يزن بالخمر، فلما لقيته سلمت عليه وسلم علي، قال: ما غدا بك اليوم، و من أين أقبلت؟ فأخبرته، ثم سألته: هل سمعت يا عبد الله بن عمرو رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر شراب الخمر بشيء.؟! قال: نعم، فانتزع القرشي يده ثم ذهب، فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره.

قلت: و هذا إسناد صحيح على شرط مسلم. و من هذا الوجه أخرجه الحاكم (1/ 257 - 258) و قال: " صحيح على شرط الشيخين "! و وافقه الذهبي!

قلت: و ابن المهاجر هذا و هو الأنصاري الشامي لم يخرج له البخاري إلا في" الأدب المفرد ". و قد تابعه عثمان بن حصين بن علان الدمشقي عن عروة به دون القصة وقال: " يوما " بدل " صباحا ". أخرجه النسائي (2/ 230) و سنده صحيح أيضا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير