تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جزء حديثي في تخريج حديث:"من طلب العلم ليباهي به العلماء ويماري به السفهاء .... " وبيان ضعفه.]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[04 - 06 - 09, 10:53 ص]ـ

هذا جزء حديثي اعتنيت فيه بتخريج الحديث المشهور:"من طلب العلم ليباهي به العلماء ويماري به السفهاء .... "، وقد جاء من حديث معاذ بن جبل، وعبدالله بن عمر بن الخطاب، وأم سلمة، وأبي هريرة، وجابر بن عبدالله الأنصاري، وأنس بن مالك، وحذيفة بن اليمان، وعبدالله بن مسعود، وكعب بن مالك) رضي الله عنهم أجمعين، وقد اطلعت في هذا الموضوع على تخاريج أهل العلم من المعاصرين والأقدمين لهذا الحديث واستفدت منها وأيضاً استخدمت برامج الحديث النبوي الإلكترونية في تخريج هذا الحديث فخرجت بهذا الجزء الحديثي الذي أسأل الله تعالى أن ينفع به من طالعه، ولنبدأ بالمقصود:

1 - حديث: معاذ بن جبل:

قال الطبراني في "المعجم الكبير" (20/ح121): حدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي، ثنا هشام بن عمار، ثنا عمرو بن واقد، ثنا يزيد بن أبي مالك، عن شهر بن حوشب، عن عبدالرحمن بن غنم، عن معاذ بن جبل، عن رسول اله -صلى الله عليه وسلم-:"من طلب العلم ليُباهي به العلماء، ويمُاري به السفهاء في المجالس، لم يرح رائحة الجنة ".

قلت:الإسناد ساقط بمرة، ذكر الهيثمي في "مجمع الزوائد ومنبع الفوائد" (1/ 184) وقال:"رواه الطبراني في الكبير وفيه عمرو بن واقد وهو ضعيف نُسب إلى الكذب".

أقول: عمرو بن واقد، قال فيه أبو مسهر:"كان يكذب من غير أن يتعمّد"، وقال النسائي:"متروك الحديث"، وقال مروان الطاطري:"كذاب"، وقال البخاري:"منكر الحديث"، وتُراجع ترجمته في "تهذيب التهذيب" لابن حجر العسقلاني-رحمه الله تعالى-، والله الموفق.

2 - حديث أم المؤمنين:أم سلمة -رضي الله عنها-:

قال الطبراني في"مسند الشاميين" (2/ح1216): حدثنا عمرو بن حازم الدمشقي، ثنا سليمان بن عبد الرحمن قال: ثنا عبد الخالق بن زيد بن واقد، عن أبيه، عن محمد بن عبد الملك بن مروان، عن أبيه، عن أم سلمة قالت: قال رسول -الله صلى الله عليه وسلم-: "من تعلم العلم ليباهي به العلماء، ويماري به السفهاء، فهو في النار".

قلت: إسناده ضعيف جداًّ، ذكره الهيثمي في"مجمع الزوائد ومنبع الفوائد" (1/ 184):"رواه الطبراني في الكبير، وفيه عبدالخالق بن زيد، وهو ضعيف".

أقول: عبدالخالق بن زيد بن واقد، قال فيه النسائي:"ليس بثقة"، وقال البخاري:"منكر الحديث" وقال أبو نعيم الصبهاني:"لا شئ"، وضعّفه غيرهم، وتُراجع ترجمته في "لسان الميزان" لابن حجر العسقلاني رحمه الله.

تنبيه: وقع في إسناد الطبراني في"المعجم الكبير" لهذا الحديث سقط أو تصحيف، وصورته: قال الطبراني (23/ح619): حدثنا أبو الجهم عمرو بن حازم، ثنا سليمان بن عبد الخالق بن زيد، عن أبيه به.

قوله:"سليمان بن عبد الخالق بن زيد" خطأ، وصوابه على وجه التصحيف يكون هكذا:"سليمان، عن عبد الخالق بن زيد"، وأمّا صوابه على وجه السقط هكذا:"سليمان بن عبدالرحمن قال: ثنا عبدالخالق بن زيد" كما في إسناد "مسند الشاميين" للطبراني نفسه وقد سقت إسناده، والله الموفق.

3 - حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: وله طريقان عنه:

الطريق الأول: قال ابن ماجة في "السنن" (1/ح260): حدثنا محمد بن إسماعيل، أنبأنا وهب بن إسماعيل الأسدي، حدثنا عبد الله بن سعيد المقبري، عن جدّه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم-:" من تعلم العلم ليباهي به العلماء، ويجاري به السفهاء، ويصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله جهنم ".

قلت: إسناده واهي،فيه عبدالله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري، قال فيه البخاري:"تركوه"، وقال البرقاني، عن الدارقطني:"ضعيف متروك"، وقال أحمد بن حنبل:"منكر الحديث، متروك الحديث"، وقال يحيى بن سعيد القطان:"جلست إلى عبدالله بن سعيد بن أبي سعيد مجلساً، فعرفت فيه"-يعني الكذب-، وقال ابن معين:"ليس بشئ، لا يُكتب حديثه"، وتُراجع ترجمته في"تهذيب التهذيب".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير