تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تنبيه!! (ما غُزِيَ قوم في عقر دارهم إلا ذلّوا) ليس بحديث!

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[05 - 06 - 09, 09:29 ص]ـ

دراسة مقولة (ما غُزِيَ قوم في عقر دارهم إلا ذلّوا)

استوقفتني هذه المقولة منذ فترة، فبحثتُ عنها، فوجدتها

1 - معزوّة إلى النبي صلى الله عليه وسلّم من دون إسناد:

عزاها شيخ الإسلام ابن تيمية في " رسالته إلى السلطان الملك الناصري "، ومن قبله ابن الجوزي في كتابه " غريب الحديث " (مادة: عقر)، وعزاها أيضاً الزبيدي في " تاج العروس من جواهر القاموس " ناصر الدين ابن المطرز في " المغرب في ترتيب المعرب "؛ (مادة: عقر).

ولم يذكر أيٌّ منهم إسناداً أو مصدراً للحديث.

2 - معزوّة إلى عليٍّ رضي الله عنه من دون إسناد:

قال أبو معاوية البيروتي: الذين عزوها إليه جعلوها جزءاً من خطبته المشهورة التي حثّ فيها أهل الكوفة على قتال أهل الشام، وأوّلها: (إن الجهاد بابٌ من أبواب الجنة ..... ).

عزاها أبو حنيفة الدينوري في " الأخبار الطوال "، والبلاذري في " أنساب الأشراف "، والراغب الأصفهاني في " مفردات ألفاظ القرآن "، والماوردي في " الحاوي الكبير " - وصدّرها بقوله: روي عن علي -، وابن أبي الحديد في " شرح نهج البلاغة ".

ولم يذكر أيٌّ منهم إسناداً أو مصدراً للأثر.

فيظهر أنه لا أصل له، لا مرفوعاً ولا موقوفاً على عليٍّ رضي الله عنه، فمن عنده زيادة علمٍ أو تخريجٍ لإسناد خطبة علي المشهورة فليفدني، وجزاه الله خيراً.

وقال عبد الفتاح أبو غدة في تعليقٍ له على مقالة الشيخ أحمد شاكر حول تصحيح الكتب (طُبِعَت في دار البشائر الإسلامية / بيروت):

هذا من قول سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، في خطبة طويلة ...

أورده المبرد في أوائل " الكامل " (1/ 20)، والجاحظ في " البيان والتبيين " (2/ 53)، وابن أبي الحديد في " شرح نهج البلاغة " (2/ 74)، وأبو الفرج الأصبهاني في الأغاني (15/ 43). (ع).

وجاء في رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية إلى السلطان الملك الناصر (ص 16): ( ... فإن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (ما غُزِيَ قوم في عقر دارهم إلا ذلّوا)، فأورده حديثاً مرفوعاً، فالله أعلم بثبوته. اهـ.

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[15 - 06 - 10, 10:25 م]ـ

يُرفَع للفائدة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير