تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حاشية خفيفة على سلسلتي العلامة الألباني الصحيحة والضعيفة]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[13 - 07 - 09, 06:01 م]ـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد فهذه فوائد وزوائد في علم الحديث جعلتها على السلسلتين الصحيحة والضعيفة لمحدّث زماننا الشيخ محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- وهي غير مرتبة لكني سأوردها بشكل ترقيمي ذاكراً الجزء ورقم الحديث في السلسلتين، ولنبدأ بالمقصود:

1 - السلسلة الضعيفة (1/ حديث311) قال رحمه الله و له طريق أخرى عن أنس مختصرًا بلفظ: "من أصبح و أكبر همه الدنيا فليس من الله عز و جل".

أخرجه ابن أبي الدنيا في " ذم الدنيا " (6/ 1) عن الحارث بن مسلم الرازي-وكانوا يرونه من الأبدال-، عن زياد عنه.

و هذا سند واهٍ جداًّ، زياد هذا هو: ابن ميمون الثقفي، و هو كذاب، و يحتمل أنه النميري و هو ضعيف، انظر الحديث (296)، والحارث قال السليماني:"فيه نظر").

قلت: زياد هو:ابن ميمون الثقفي الفاكهي وهو علة السند، فالحارث ثقة وهو: ابن مسلم الرازي، قال فيه الخليلي في الإرشاد (2/ص663 - 664):"هو ثقة، إلا فيما يرويه عن الضعفاء كزياد بن ميمون، والحمل فيه على زياد".

يتبع إن شاء الله تعالى ........

ـ[الدارقطني]ــــــــ[13 - 07 - 09, 06:19 م]ـ

2 - السلسلة الصحيحة (1/حديث291) قال رحمه الله: (أخرجه أبو يعلى في " مسنده " (ق 198/ 1):حدثنا محمد بن المنهال حدثنا يزيد حدثنا هشام الدستوائي عن المغيرة ختن مالك بن دينار عن مالك بن دينار.

و أخرجه بن حبان في " صحيحه " (رقم 52 - ترتيبه):

أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا محمد بن المنهال الضرير: حدثنا يزيد بن زريع به

قلت: و هذا إسناد جيد رجاله كلهم ثقات معروفون، غير المغيرة -وهو بن حبيب أبوصالح الأزدي- أورده الذهبي في " الميزان " لقول الأزدي فيه: " منكر الحديث "،وذكره بن حبان في الثقات وقال: " يروي عن سالم بن عبد الله و شهر بن حوشب، و عنه هشام الدستوائي و أهل البصرة، يغرب ".

قلت: وأورده ابن أبي حاتم (8/ رقم 991)، و زاد في الرواة عنه حماد بن زيد و جعفر بن سليمان و صالح المري و بشر بن المفضل. و لم يذكر فيه جرحاً و لا تعديلاً.

قلت: فمثله مما تطمئن النفس لحديثه، لرواية هذا الجمع من الثقات عنه، دون أن يعرف بما يسقط حديثه و أما قول الأزدي: " منكر الحديث " فمما لا يلتفت إليه لأنه معروف بالتعنت في التجريح، فلعله من أجل ذلك لم يورده الذهبي في كتابه الآخر الضعفاء و لا في ذيله. و الله أعلم).

قلت: المغيرة بن حبيب الأزدي ختن مالك بن دينار قال فيه أبو داود السجستاني:"لا بأس به، هذا ختن مالك بن دينار، هذا من أفضل الناس "، وقال البخاري:"كان صدوقاً عدلاً"، سؤالات الآجري (2/رقم1366)، التاريخ الكبير (7/ص325).

يتبع إن شاء الله تعالى ........

ـ[أبو زرعة حازم]ــــــــ[13 - 07 - 09, 06:25 م]ـ

بارك الله فيك

ـ[الدارقطني]ــــــــ[13 - 07 - 09, 06:42 م]ـ

3 - السلسلة الصحيحة (1/حديث120) قال رحمه الله: (فإن وكيع بن عدس لم يخرج له مسلم شيئا، ثم هو لم يوثّقه أحد غير ابن حبان و لم يرو عنه غير يعلى بن عطاء ولذلك قال ابن القطان: "مجهول الحال"،وقال الذهبي: لا يعرف. و مع ذلك فحديثه كشاهد لا بأس به، و قد حسّن سنده الحافظ (12/ 377)).

قلت: وكيع بن عدس، قال فيه ابن حبان في "مشاهير علماء الأمصار" (رقم973):"من الأثبات"، وقال الجورقاني في كتاب "الأباطيل" (1/ص232):"صدوق صالح الحديث".

يتبع إن شاء الله تعالى .........

ـ[أبوفاطمة الشمري]ــــــــ[13 - 07 - 09, 07:24 م]ـ

بارك الله فيك ونفع بعلمك شيخنا الدارقطني.

واستمر.

ـ[ابن عبدالباقى السلفى]ــــــــ[14 - 07 - 09, 07:51 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[الدارقطني]ــــــــ[14 - 07 - 09, 06:07 م]ـ

4 - السلسلة الصحيحة (5/حديث2420) قال رحمه الله: (شعيب بن زرعة أورده ابن أبي حاتم برواية أبي قبيل المعافري أيضاً، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً، وزاد الحافظ في "التعجيل" في الرواة عنه يزيد بن أبي حبيب وعبدالكريم بن الحارث، فهؤلاء أربعة من الثقات رووا عنه، فهو معروف، وقد ذكره ابن حبان في الثقات (4/ 356)).

قلت: شعيب بن زرعة المعافري هذا ذكره أيضاً يعقوب بن سفيان في"ثقات تابعي أهل مصر".المعرفة والتاريخ (2/ 509).

يتبع إن شاء الله تعالى .....

ـ[الدارقطني]ــــــــ[14 - 07 - 09, 06:22 م]ـ

5 - السلسلة الضعيفة (5/حديث2054) قال رحمه الله: (أخرجه أبو نعيم من طريقين عن صالح بن الأصبغ: حدثنا أحمد بن الفضل: حدثنا

السكن بن نافع به.

قلت: و هذا إسناد مظلم: السكن بن نافع، و صالح بن الأصبغ ; لم أعرفهما).

قلت: السكن بن نافع الباهلي، له ترجمة في "تعجيل المنفعة"، وقال فيه أبو حاتم الرازي:"شيخ"، وقال ابن الجنيد عن ابن معين:"بصري ثقة". الجرح والتعديل (4/ص288)، سؤالات ابن الجنيد (رقم747).

يتبع إن شاء الله تعالى ......

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير