تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[127 حديث موضوع منتشر .... نبتغي المساعدة]

ـ[أبو سليمان العسيلي]ــــــــ[19 - 07 - 09, 04:23 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخوتي في الله

لقد قمت بتجميع مجموعة من الأحاديث الموضوعة والمنتشرة بين الخطباء والوعاظ ويتعلمها الناس من الصغر من الشبكة من عدة رسائل و كتب تختص بهذا الموضوع ولكني تجنبت الأحاديث الضعيفة و الضعيفة جداً - إلا ما ندر - و اقتصرت على الموضوعة فحسب، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالموضوع أو حتى الضعيف.

و أرجوا من الإخوة أصحاب العلم الإضطلاع على الأحاديث ..... و كل من يعرف حديثاً ليس موجوداً هنا أرجو ايراده طبعاً مع ايراد المحقق و الكتاب مع الصفحة كما هو موجود ....

لنعمل على نشرها و التخلص من هذه الآفة بين الناس و أهل العلم خاصة.

ـ[أبو سليمان العسيلي]ــــــــ[19 - 07 - 09, 04:26 ص]ـ

الحديث رقم (1):

روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لايقبل الله لصاحب بدعة صوما، ولا صرفا، ولا عدلا، يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين).

حديث موضوع: انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني (49) والسلسلة الضعيفة (1493).

الحديث رقم (2) و (3):

روي أنه صلى الله عليه وسلم قال: (إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات)

حديث موضوع: انظر السلسلة الضعيفة (169).

وروي أنه صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك) حديث موضوع: انظر المشكاة (2149).

الحديث رقم (4):

"أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر"

قال السخاوي: "لا وجود له في كتب الحديث المشهورة، ولا الأجزاء المنثورة، وجزم العراقي بأنه لا أصل له، وكذا أنكره المزي وغيره " المقاصد الحسنة (برقم 178).

الحديث رقم (5):

"ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العلم"

قال الألباني: "موضوع" السلسلة الضعيفة (رقم 1098) وروي من كلام الحسن البصري.

الحديث رقم (6):

" خير البر عاجله "

قال العجلوني: "ليس بحديث " كشف الخفاء (برقم 1229).

الحديث رقم (7) و (8):

"إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: يا محمد! قم فادخل الجنة بغير حساب، فيقوم كل من كان اسمه محمد، ويتوهم أن النداء له، فلكرامة محمد لا يمنعون"

قال ابن عراق: (أخرجه أبو المحاسن عبد الرزاق بن محمد الطبسي في الأربعين بسند معضل سقط منه عدة رجال، قلت: قال بعض أشياخي: هذا حديث موضوع بلا شك) - تنزيه الشريعة (1/ 226).

ومثله:

" أتاني جبريل فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرأ عليك السلام، ويقول: وعزتي وجلالي لا أعذب أحداً يُسمى باسمك يا محمد بالنار "

أخرجه أبو نعيم، وذكره ابن عراق في الموضوعات -- تنزيه الشريعة (1/ 226)

الحديث رقم (9):

" لما خلق الله العقل قال له: قم، فقام، ثم قال له: أدبر، فأدبر، ثم قال له: أقبل، فأقبل، ثم قال له: اقعد، فقعد، فقال: ما خلقت خلقاً هو خير منك، ولا أفضل منك، ولا أحسن منك، ولا أكرم منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك أعرف لك الثواب، وعليك العقاب "

ذكره ابن الجوزي في الموضوعات (1/ 174 – 175) وقال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) ونقل عن الإمام أحمد قوله في هذا الحديث: (هذا الحديث موضوع ليس له أصل).

الحديث رقم (10):

" أكرموا عمتكم النخلة؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الوُلّد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر"

قال ابن عراق: (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر بأخصر من هذا، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير معروف، منكر الحديث، وفي الثاني: جعفر بن أحمد الغافقي) -- تنزيه الشريعة (1/ 209) ضعيف الجامع الصغير (1136).

الحديث رقم (11):

" اطلبوا العلم ولو بالصين "

قال ابن عراق: (قال ابن حبان: حديث باطل لا أصل له) -- تنزيه الشريعة (1/ 258). وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…) --- الموضوعات (1/ 216).

الحديث رقم (12):

" أنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي، إلا أن يشاء الله! "

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير