تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 - أعتمد على أقوال الأئمة كمالك و الشافعي و أحمد و الخطابي و النووي و ابن عبد البر و البغوي و ابن العربي وابن رجب و الطحاوي و الكرماني و ابن تيمية وابن القيم و ابن حجر و الشوكاني و الصنعاني و غيرهم كثير من الشراح، وابن المنذر و الماوردي و ابن حزم و ابن قدامة الموفق و الكمال بن همام و ابن عابدين و غيرهم كثير من الفقاء.

3 - مع عدم الغياب عن الواقع المعاصر كما قال في المقدمة " ومع ذلك فإني حرصت على ألا أغيب عن واقع أمتي فلم أبتعد عن أحزانها و جراحها بل لا زلت في شرحي مشيرا إلى أسباب مرضها و ضعفها مبينا السبل للنهوض بها و معالجة مشكلاتها كما لم أتوانى عن الإشارة إلى مبادي الأمل في صحوتها و أمارات الخير في أبنائها فجمعت بذلك بين الأصالة و المعاصرة ".

4 - أعتمد في شرح الغريب على النهاية لابن الأثير و مشارق الأنوار للقاضي عياض و تهذيب الأسماء و اللغات للنووي و غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام الهروي.

5 - نقل من كتب التفسير و أحكام القرآن ما يعين على فهم أحاديث الباب و تحقيق المسائل التي تتعلق بالأحكام الفقهية و كان أكثر ما أعتمد عليه تفسير ابن جرير الطبري و تفسير ابن كثير و تفسير القرطبي في الغالب و احيانا من تفاسير أخرى كزاد المسير لابن الجوزي و المنار لرشيد رضا و في ظلال القرآن لسيد قطب و غيرها.

6 - كما رجع في كل فن من فنون العلم إلى مظانه ففي أحكام القرآن رجع إلى كتبه المعتبرة ككتاب الإمام الشافعي و كتاب ابن العربي المالكي و الجصاص الحنفي، و في الناسخ و المنسوخ من الاعتبار للحازمي أو من ناسخ الحديث و منسوخه لابن شاهين، و في مختلف الحديث لكتاب ابن قتيبة و في المشكل للطحاوي، وفي أسباب النزول لكتب التفسير و للسيوطي أو للنيسابوري، وفي تخريج الأحاديث جعل عمدته تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر و نصب الراية للزيلعي.

7 - و أما الحكم على أحاديث ابن ماجة فقد اعتمد فيها تخريجات المحدث العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني.

8 - ميز زيادات أبي الحسن القطان بخط مختلف عن خط الكتاب.

و أما عقيدة المؤلف فعقيدة أهل السنة و الجماعة

و الله أعلم و جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير