تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب الشيخ الحويني على سنن أبي داود]

ـ[باحثة]ــــــــ[27 - 07 - 09, 08:36 م]ـ

بارك الله فيكم

بحثت في تخريج حديث " الأذنان من الرأس" فوجدت كلاما للشيخ الحويني يستدرك على تصحيح الشيخ الألباني له

قال الحويني في الفتاوي الحديثية:وقد استوفى شيخنا الألباني رحمه الله أحاديث هؤلاء الصحابة-اي رواة حديث الأذنان من الرأس- .. ورجح الرفع لاسناد وجده في المعجم الكبير للطبراني وقال: هذا سند صحيح رجاله كلهم ثقات ولا أعلم له علة. وصحح الحديث وحكى عن بعض العلماء القول بأنه متواتر ولكني وقفت على علته فإذا هي المخالفة كما ذكرته في "نوح الهديل بكشف ما في سنن أبي داود من التذييل" والحمدلله

لم اقف على كتابه فهل يفيدنا أحد؟؟

طبع الكتاب في حاشية شرح العيني لسنن أبي داود

والاسناد المشار اليه في معجم الطبراني الكبير (10784) عن عبدالله بن أحمد () عن أبيه () عن ابن أبي ذئب () عن قارظ بن شيبة () عن أبي غطفان () عن ابن عباس مرفوعا "الأذنان من الرأس".

ـ[ابو طالب السلفى]ــــــــ[28 - 07 - 09, 01:13 ص]ـ

هذا الحديث ضعفه العلامه عبدالله السعد

ـ[أبوفاطمة الشمري]ــــــــ[28 - 07 - 09, 03:32 م]ـ

عِنْدِي أَنِّ زِيَادَةَ "وَالأُذُنَانِ مِنَ الْرَّأْسِ" فِي حَدِيْثِ ابْنِ عَبَّاسٍ - هَذَا - خَطَأٌ، وهِيَ وَلا تَعْدُو أَنْ تَكُونَ إِمَّا:

(1) مِنْ أَخْطَاءِ عَبْدِ الْلَّهِ بْنِ الإِمَامِ أَحْمَدَ - رَحِمَهُ الْلَّهُ -.

(2) مِنْ أَخْطَاءِ الإِمَامِ الْطَبَرَانِيِّ - رَحِمَهُ الْلَّهُ - أَوْ أَحَدِ نُسَّاخِ "مُعْجَمِهِ الْكَبِيْرِ".

والْثَّانِي أَقْرَبُ - وَاللهُ أَعْلَمُ -.

وَسَأُبَرْهِنُ ذَلِكَ - إِنْ شَاءَ الْلَّهُ تَعَالَى -.

ـ[أبو البراء السيوطي]ــــــــ[28 - 07 - 09, 05:47 م]ـ

#####

ـ[أبوفاطمة الشمري]ــــــــ[28 - 07 - 09, 07:06 م]ـ

أقول بعد حمد الله تعالى:

أخرج أبو داود الطيالسي (رقم: 2848) - ومن طريقه البيهقي (1/ 49)، وابن حجر في "تغليق التعليق" (2/ 105) -، وابن أبي شيبة في "المصنف" (رقم: 278) - ومن طريقه ابن ماجه (رقم: 408) - عن وكيع بن الجراح وإسحاق الرازي، وأحمد (1/ 228) عن يحيى القطان،، (1/ 315) عن هاشم بن القاسم، (1/ 352) عن يزيد بن هارون، والبخاري في "التاريخ الكبير" (4/ 1/201)، وأبو زرعة الدمشقي في "الفوائد المعللة" (رقم: 206 - ط. ابن عبد المقصود) - ومن طريقه ابن عساكر (43/ 246 - 247) - كلاهما عن آدم ابن أبي إياس، وأبو داود (رقم: 141) من طريق وكيع، والنسائي في "الكبرى" (رقم: 97 - ط. الرسالة)، وابن عبد البر في "التمهيد" (2/ 29 - ط. الفاروق) كلاهما من طريق عبد الله بن المبارك، والحاكم (1/ 148) من طريق خالد بن مخلد القطواني، وابن الجارود (رقم: 403 - أطراف الحويني) من طريق أسد بن موسى، وابن المنذر في "الأوسط" (رقم: 359) من طريق إسحاق بن عيسى بن بنت داود ابن أبي هند،، والمزي في "تهذيب الكمال" (23/ 333 - 334) من طريق ابن أبي فديك.

كلهم - وهم إحدى عشر نفسًا - (أبو داود الطيالسي، ووكيع ابن الجراح وإسحاق الرازي، وهاشم بن القاسم، آدم ابن أبي إياس،، وعبد الله بن المبارك، ويزيد بن هارون، أسد بن موسى، إسحاق بن عيسى بن بنت داود ابن أبي، وخالد بن مخلد القطواني، وابن أبي فديك) عن ابن أبي ذئب، عن قارظ بن شيبة، عن أبي غطفان، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "استنثروا مرتين بالغتين أو ثلاثًا" ..

قلت: إسناده صحيح؛ ولم يأتِ ذِكْرُ: "والأذنان من الرأس" - المراد بحثها - إلا من طريق وكيع، وقد اختُلِف عنه في ذكرها وعدمه:

فرواه ابن أبي شيبة وإبراهيم بن موسى عن وكيع عن ابن أبي ذئب به ولم يذكروها،

وخالفهم أحمد فزاد: "والأذنان من الرأس"

أخرجه الطبراني في "الكبير" (10/ 322/10784): حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، ثنا وكيع، عن ابن أبي ذئب به.

وتابع وكيعًا - في رواية عدم ذكر الزيادة - من الثقات كابن المبارك وابن أبي إياس ويزيد بن هارون والطيالسي وغيرهم كما ذكرت آنفًا.

فالذي يظهر - والله أعلم - أنَّ هذه الزيادة "والأذنان من الرأس" خطأٌ، إما من الإمام عبد الله بن أحمد - ولا أجرأ على تخطئته!! -، أو من الطبراني - ولا أجرأ كذلك!! - أو من الناسخ وهذا أقرب.

ذلك؛ أن جميع من يروي هذا الحديث عن ابن أبي ذئب لا يذكر هذه الزيادة.

فالراجح نكارة هذه الزيادة. والله أعلم.

ثم وجدتُ الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان - وفقه الله - قد قال ما قررتُه في تعليقه على "الخلافيات" (1/ 391) فالحمد لله على توفيقه، وأسأله المزيد من فضله.

وقد تراجع العلامة الألباني - رحمه الله - عن تصحيح هذه الزيادة التي في طريق ابن عباس فقط (1) في "الصحيحة" (1/ 2/390 - استدراكات) مستفيدًا من كلام الشيخ مشهور.

والله الموفق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

(1) وإلا فالشيخ الألباني يصحح الحديث في "الصحيحة" في المجلد الأول ولا أستحضر رقمه فيها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير