تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج الأحاديث الواردة في اشتراط الشاهدين في النكاح]

ـ[أبو كوثر المقدشي]ــــــــ[01 - 08 - 09, 03:45 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله.

أتمنى من الإخوة أن يتحفوني بآرائهم وتوجيهاتهم ونصائحهم في هذا التخريج.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسل ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم، وعلى آله وصحبه الذين تخرجوا من مدرسته وبلغوا التابعين لهم، ومن اقتفى أثرهم إلى يوم الدين، وبعد:

فإنه قد ورد في في اشتراط الشاهدين للنكاح أحاديث من أنس وجابر وأبي سعيد الخدري وعائشة وابي هريرة وابن عباس وابن عمر وابي موسى الاشعري وعلي وعمر وعمران بن حصين رضي الله عنهم اجمعين.

وقد تدربت على تخريجها هنا وذلك لاختبار مدى استيعابي للقواعد التي درستها، و هي كما يلي مرتبة على حروف المعجم:

حديث أنس بن مالك رضي الله عنه

أخرجه ابن عدي في الكامل (6/ 296) من طريق محمد بن علي بن سهل ثنا محمد بن يحيى القصيري ثنا وكيع عن الربيع بن صبيح عن يزيد الرقاشي عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل".

قال ابن عدي: وهذا الحديث منكر من حديث وكيع عن الربيع عن يزيد وإنما يروي هذا هشام بن سلمان المجاشعي شيخ بصري عن يزيد الرقاشي وزاد مع هذا في متنه "وشاهدي عدل".

وحديث هشام بن سلمان المجاشعي الذي اشار اليه ابن عدي أخرجه في (الكامل7/ 108) من طريق الحسن بن سفيان ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا هشام بن سلمان عن يزيد الرقاشي عن أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نكاح الا بولي وشاهدي عدل" قال عقيب اخراجه له:

وهشام بن سلمان له من الحديث عن يزيد الرقاشي عن أنس ولا اعلم يروى عن غير يزيد الرقاشي وله غير ما ذكرت وأحاديثه عن يزيد غير محفوظة ".

وقال أيضا (الكامل1/ 325): وهذا الحديث رواه عن هشام بن سليمان روح بن عبادة وبأخرة روى عنه أبو الربيع الزهراني وإسماعيل بن سيف سرقه من أبي الربيع إسماعيل بن موسى الفزاري الكوفي".

[فسقط عن الاعتبار حديث أنس غير صالح للتقوية لانه خطأ]

حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه

أخرجه الطبراني في الاوسط (12/ 300) وابن عدي في الكامل (6/ 99) من طريق قطن بن نسير الذارع، عن عمرو بن النعمان الباهلي، عن محمد بن عبيد الله العرزمي، عن أبي الزبير، عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا نكاح إلا بولي، وشاهدي عدل».

وإسناده ضعيف جدا، فيه قطن بن نسير، ضعفه أبو زرعة الرازي وابن عدي وذكره ابن حبان في الثقات.

- وقد تفرد بهذا الحديث قطن بن نسير، وما يتفرد به مثله يعتبر منكرا.

قال الطبراني «لا يروى هذا الحديث عن جابر إلا بهذا الإسناد، تفرد به: قطن بن نسير»

وفيه أيضا محمد بن عبيد الله العرزمي وهو متروك. ومع ذلك اضطرب فيه، فمرة جعله من حديث أبي هريرة، وأخرى من حديث محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص، وهنا من حديث جابر، ولذلك قال ابن عدي في الكامل (6/ 99) بعد ذكره لذلك: وهذه الثلاثة ألوان في هذا الحديث عن العرزمي والاختلاف فيه عليه كلها غير محفوظة.

تنبيه: وقع في اسناد الطبراني: محمد بن عبد الملك بدل محمد بن عبيد الله العرزمي. ولم أجد من اسمه " محمد بن عبد الملك " فيمن يروي عن أبي الزبير، ويروي عنه عمرو بن النعمان الباهلي، وانما الذي يروي عن عن أبي الزبير وعنه يروي عمرو بن النعمان الباهلي هو محمد بن عبيد الله العرزمي، ولعل ما في الطبراني خطأ.

ثم رأيت الهيثمي يقول في مجمع الزوائد (4/ 286): فيه محمد بن عبدالملك، فان كان هو الواسطي الكبير فهو ثقة وإلا فلم أعرفه، وبقية رجاله ثقات!. (ولا أدري ما وجه ذلك!)

وقوله " وبقية رجاله ثقات "فيه نظر؛ ففيه قطن بن نسير كما سبق ثم انه لا يلزم من ثقة رجاله قبوله كما هو الواقع هنا.

والخلاصة أن [حديث جابر غير صالح للتقوية].

حديث أَبِى سعيد الخدري رضي الله عنه

أخرجه الدارقطني في السنن (3/ 221) والبيهقي في الكبرى (7/ 56) من طريق ابن الاصبهاني ثنا شريك عن أبى هارون عن أبى سعيد قال لاَ نكاح الا بولي وشهود ومهر الا ما كان من النبي -صلى الله عليه وسلم".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير