تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وتابع محمد بن يزيد بن سنان عليه أبو الخصيب. أخرجه الدارقطني من طريق خالد بن الوضاح عن أبي الخصيب عن هشام به مرفوعا " لا بد في النكاح من أربعة: الولي، والزوج، والشاهدين ".

واسناده ضعيف، علته أبو الخصيب وهو مجهول، قال الزيلعي في نصب الراية (8/ 322): وهذا حديث منكر، والأشبه أن يكون موضوعا، وأبو الخصيب اسمه: نافع بن ميسرة، وهو مجهول انتهى كلامه.

وتابع محمد بن يزيد بن سنان عليه جعفر بن برقان عن هشام به.

أخرجه الطبراني (المعجم الأوسط 20/ 137) ثم قال: «لم يرو هذا الحديث عن جعفر بن برقان عن هشام بن عروة إلا حسين بن عياش تفرد به علي بن جميل).

وعلى بن جميل الرقي كذبه ابن حبان، وضعفه الدارقطني، وغيره.

كما في ميزان الاعتدال (3/ 117) فهي متابعة واهية.

وتابعه أيضا حسين بن علوان عن هشام به لكن بدون زيادة "عدل" أخرجه ابن عدي في الكامل (2/ 360) وقال: وللحسين بن علوان أحاديث كثيرة وعامتها موضوعة وهو في عداد من يضع الحديث. فهذه المتابعة لا قيمة لها.

وتابع هشاما عليه الزهري عن عروة به. أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (20/ 137) وقال عقب اخراجه له: لم يرو هذا الحديث عن عثمان بن عبد الرحمن إلا عيسى بن يونس.

وعثمان بن عبد الرحمن هو الوقاصى، متروك الحديث، قال ابن ابي حاتم في الجرح والتعديل (6/ 157) سألته (يعني أباه) عنه فقال: متروك الحديث، ذاهب الحديث كذاب".

وذكر الدارقطني (سنن 8/ 324) طرقا أخرى فقال: وكذلك رواه سعيد بن خالد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان، ويزيد بن سنان، ونوح بن دراج، وعبد الله بن حكيم أبو بكر عن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة وقالوا فيه "وشاهدي عدل". وكذلك رواه ابن ابي مليكة عن عائشة رضي الله عنها، قالوا فيه "وشاهدي عدل".

فأما نوح بن دراج الكوفى فضعيف، ضعفه العلماء حتى وصفه أبو داود: بأنه كذاب يضع الحديث.

و أبو بكر عبد الله بن حكيم كذلك ضعيف، قال في لسان الميزان (2/ 35): قال أحمد ليس بشيء وكذا قال ابن المديني وغيره وقال ابن معين مرة ليس بثقة وكذا قال النسائي وقال الجوزجاني كذاب.

وسعيد بن خالد بن عمرو بن عثمان بن عفان المدني نزيل دمشق ثقة من السادسة. تقريب التهذيب (1/ 351).

ولم أقف على طرق هولاء (اعني: سعيد بن خالد ومن معه) حتى أحكم عليها بما تستحه مني!

] وهذا الحديث كسابقيه [

حديث أبي هريرة رضي الله عنه

أخرجه الطبراني في الكبير 19/ 454) والاوسط (14/ 126) من طريق سليمان بن أرقم، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب عنه مرفوعا " لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ".

واسناده ضعيف جدا؛ لأن فيه سليمان بن أرقم أبو معاذ البصري مولى الانصار. وهو متروك الحديث ليس بثقة

وأخرجه ابن عدي في الكامل (6/ 99) من طريق خالد بن النضر القرشي والساجي قالا ثنا محمد بن موسى الحرشي ثنا النضر بن إسماعيل الأسماء ثنا محمد بن عبيد الله العرزمي عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعا.

واسناده ضعيف جدا، آفته العرزمي، فانه متروك الحديث لا يساوي شيئا.

قال ابن عدي: وقد اختلف في هذا عن العرزمي على ثلاثة ألوان فاللون ما ذكرته، ثم ساق اللونين الاخرين ثم قال: وهذه الثلاثة ألوان في هذا الحديث عن العرزمي والاختلاف فيه عليه كلها غير محفوظة.

و أخرجه أيضا ابن عدي في الكامل (6/ 358) - ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى (7/ 125) - والجرجاني السهمي في تاريخ جرجان (1/ 14) من طريق يعقوب بن الجراح عن المغيرة بن موسى عن هشام عن محمد بن سيرين عنه به.

وليس عند الجرجاني "وشاهدي عدل".

واسناده ضعيف، علته المغيرة بن موسى، ضعفه البخاري ثم العقيلي والدولابي وابن الجارود والساجي. وقال ابن حبان: يأتي على الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات؛ فبطل الاحتجاج به فيما لم يوافق الثقات.

حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما

له عنه طرق:

1 - جابر بن زيد عنه: أخرجه ابن ابي شيبة في المصنف (3/ 277) والترمذي في السنن (4/ 290) والطبراني في المعجم الكبير (10/ 325) والبيهقي في السنن الكبرى (7/ 125) من طريق عبد الأعلى عن سعيد

عن قتادة عن جابر بن زيد عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ": إن البغايا اللاتي ينكحن أنفسهن بغير بينة".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير