تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و حدثنيه يعقوب بن إبراهيم الدورقي، حدثنا إسمعيل، عن خالد، عن أنس بن سيرين، قال: سمعت جندبا القسري، يقول: قال رسول الله - صلىالله عليه وسلم -: «من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله،فلا يطلبنكماللهمن ذمته بشيء، فإنه من يطلبهمن ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم».

(6) والروياني في مسنده. ط. دار الكتب العلمية 1997 م:

أخبرنا نصر بن علي، نا بشر بن المفضل، عن خالد الحذاء، عن أنس بن سيرين، قال: سمعت جندب بن عبد الله، يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء؛ فإنه من يطلبه بشيء من ذمته سيدركه فيكبه في نار جهنم».

(7) واحمد في المسند (18060):

حدثنا يزيد بن هارون، وإسحاق بن يوسف، قالا: أنا داوديعني ابن أبي هند، عن الحسن، عن جندب بن سفيان البجلي، عن النبي ـ صلىا لله عليه وسلم ـ أنه قال: «من صلى صلاة الصبح فهو فيذمةالله عز وجل فانظر يا ابن آدم لا يطلبنك الله من ذمته بشيء».

(8) ومسلم في صحيحه ح (1051):

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، عن داود بن أبي هند، عن الحسن، عن جندب بن سفيان، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بهذا ولم يذكر: «فيكبه في نار جهنم».

(9) وأبو عوانه في مستخرجه. ط. دار المعرفة:

حدثنا سعدان بن يزيد البزار، قال: ثنا إسحاق الأزرق، ويزيد، جميعاً (ح)

وحدثنا الدقيقي، وعمار بن رجاء، قالا: ثنا يزيد بن هارون، قالا: أنبا داود بن أبي هند، عن الحسن، عن جندب بن سفيان، عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: «من صلى الصبح فهو في ذمة الله، انظر يا ابن آدم لا يطلبنكم الله بشيء من ذمته».

(10) والترمذي في سننه (206):

حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا داود بن أبي هند، عن الحسن، عن جندب بن سفيان، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: «من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا تخفروا الله فيذمته».

قال أبو عيسى: " حديث حسن صحيح ".

(11) والطبراني في المعجم الكبير (2/ 158) حديث (1655) ط. مؤسسة الرسالة:

حدثنا إدريس بن جعفر العطار، ثنا يزيد بن هارون، أنا داود بن أبي هند، عن الحسن، عن جندب، قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من صلى الصبح فهو في ذمة الله ولا يطلبنك الله بشيء من ذمته».

(12) ومن طريق الطبراني: أبو نعيم في الحلية (3/ 108) ط. دار الكتب العلمية 1997 م:

حدثنا سليمان بن احمد، قال: حدثنا إدريس بن جعفر، قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال أخبرنا داود، عن الحسن، عن جندب - رضي الله تعالى عنه -، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنك الله بشيء من ذمته».

هذا حديث ثابت مشهور رواه عن داود، خالد بن عبد الله والمعتمر والناس، واختلف على داود فيه فرواه أبو بكر بن أبي شيبة، عن يزيد، عن داود، عن أنس بن سيرين، عن جندب. ورواه عبيد الله بن تمام، عن داود، عن الحسن، عن سمرة وصوابه ما رواه خالد والمعتمر والناس، عن داود، عن الحسن، عن جندب.

(13) ومن طريق الطبراني: أبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة. ط دار الكتب العلمية 2002 م:

حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا إدريس بن جعفر العطار، ثنا يزيد بن هارون، أنبأ داود بن أبي هند، عن الحسن، عن جندب، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنك الله بشيء من ذمته».

(14) والبيهقي في شعب الإيمان (3/ 51) حديث (2841) دار الفكر:

اخبرنا أبو عبد الله الحافظ، ثنا أبو بكر بن سلمان الفقيه، وأبوسهل بن زياد القطان؛ قالا: ثنا علي بن ابراهيم الواسطي، ثنا يزيد بن هارون، أنا داود بن ابي هند، عن الحسن، عن جندب بن سفيان، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «قال من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فانظر يا بن آدم لا يطلبنك الله بشيء من ذمته». رواه مسلم في الصحيح عن ابي بكر بن ابي شيبة عن يزيد بن هارون.

(15) والبيهقي في السنن الكبرى (2/ 261) ح (2210) ط. دار الفكر:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير