تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث عثمان (فاقرأوا على أي حرف شئتم)؟]

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[31 - 08 - 09, 03:13 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

... قال ابن أبي داود - رحمه الله - في كتابه (المصاحف) [ص 243 و 244، ط2، دار البشائر، تحقيق / محب الدين واعظ]: ... " حدثنا عبد الله، ثنا عثمان بن هشام بن دلهم، ثنا إسماعيل بن الخليل عن علي بن مسهر، عن إسماعيل بن أبي خالد قال: لما نزل أهل مصر الجُحْفة يعاتبون عثمان 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - صَعِدَ عثمان المنبر فقال: جزاكم الله يا أصحاب محمد عني شرًّا، أذعتم السيئة، وكتمتم الحسنة، وأغريتم بي سفهاء الناس، أيكم يأتي هؤلاء القوم فيسألهم ما الذي نقموا؟ وما الذي يريدون؟ - ثلاث مرات، لا يجيبه أحد -.

... فقام علي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - فقال: أنا، فقال عثمان: أنت أقربهم رحماً، وأحقهم بذلك، فأتاهم فرحَّبوا به وقالوا: ما كان يأتينا أحد أحب إلينا منك، فقال: ما الذي نقمتم؟ قالوا: نقمنا أنه محا كتاب الله - عز وجل -، وحمى الحمى، واستعمل أقرباءه، وأعطى مروان مائتي ألف، وتناول أصحاب النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -.

... فردّ عليهم عثمان 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: أما القرآن فمن عند الله، إنما نهيتكم لأني خفت عليكم الاختلاف، فاقرأوا على أي حرف شئتم، وأما الحِمى: فوالله ما حميته لإبلي ولا غنمي، وإنما حميته لإبل الصدقة لتسمن وتصلح وتكون أكثر ثمناً للمسلمين.

... وأما قولكم: إني أعطيت مروان مائتي ألف، فهذا بيت مالهم فليستعملوا عليه من أحبّوا، وأما قولكم: تناول أصحاب النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، فإنما أنا بشر أغضب وأرضى، فمن ادعى قِبلي حقًّا أو مظلمة فهذا أنا، فإن شاء قود، وإن شاء عفو، وإن شاء أرضى، فرضي الناس واصطلحوا ودخلوا المدينة، وكتب بذلك إلى أهل البصرة وأهل الكوفة، فمن لم يستطع أن يجيء فليوكل وكيلا. "

قال المحقق: ... " انفرد المؤلف بتخريجه، وفي المتن ما ينكر؛ لأن قوله (فاقرؤوا على أي حرف شئتم) لا يستقيم مع الواقع؛ لأن عثمان بن عفان 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - وحَّد الأمة في أول خلافته على مصحفه الذي كتبه ووزعه على الأمصار واستقر الأمر على ذلك.

... إسناده منقطع؛ لأن إسماعيل بن أبي خالد لم يلق عثمان ولا عليّاً، وعليّ بن مسهر له غرائب بعد أن أضرّ، وعثمان بن هشام لم أجد له ترجمة. "

فهل وقف بعض الأخوة على غير ما ذكره الدكتور محب الدين - وفقه الله - فيما يخص إسناده، أو وجد له شاهدا؟

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[01 - 09 - 09, 05:02 م]ـ

وجدت (عثمان بن هشام بن دلهم البصري) من رجال الطبراني، وهو في طبقة شيوخ شيوخه، وهو كذلك عند ابن أبي داود (معاصر الطبراني). ولم أقف - إلى الآن - على ترجمة له، وفقنا الله وإياكم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير