تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حدثنا حسين بن محمد بن داود مأمون، ثنا محمد بن هشام بن أبي خيرة، ثنا عبيد بن واقد القيسي، ثنا محمد بن عيسى الهذلي، عن محمد بن المنكدر، عن جابر قال: قل الجراد في سنة من سني عمر التي ولى فيها، فسال عنه فلم يخبر بشئ، فاغتم لذلك فأرسل راكبا يضرب إلى اليمن، وآخر إلى الشام، وآخر إلى العراق يسأل هل يرى من الجراد شيئا فاتاه الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة من جراد فالقاها بين يديه، فلما ان رآه كبر ثلاثا ثم قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: ((خلق الله ألف امة، ستمائة في البحر، وأربعمائة في البر؛ فأول شئ يهلك من الأمم الجراد، إذا هلك تتابعت مثل النظام إذا انقطع سلكه)).

قال ابن عدي: ومحمد بن عيسى هذا الذي انكر عليه حديث المؤذنين، وحديث الجراد اللذين ذكرتهما وله غير ذلك من الحديث الشئ اليسير.

قال ابن عدي في ترجمة محمد بن عيسى أبو يحيى العبدي، حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: محمد بن عيسى العبدي، سمع بن المنكدر، عن جابر في المؤذنين. قال مسلم بن إبراهيم البصري: منكر الحديث.

وعنه أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (حديث رقم 10134)

وقال: قال أبو أحمد بن عدي: ابن واقد لا يتابع في حديثه).

وقال البيهقي في شعب الإيمان (حديث رقم 10136): قال أبو أحمد بن عدي، نا الجنيدي، ناالبخاري، قال محمد بن عيسى: (هذا منكر الحديث).

وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان (حديث رقم 10133) قال:

و نا أبو خالد القرشي و هو عبد العزيز بن معاوية، نا ربيعة بن محمد بن صالحالقناد أبو عبيدة، نا عبيد بن واقد، عن عيسى بن شبيب، عن محمد بن المنكدر، عن جابر قال: (فقد الجراد. فذكر مثله.

قال الشيخ: كذا في كتابي عيسى بن شبيب و الشيخ الذي رواه يحيى بن حماد عنه عبيد بن واقد المذكور في الإسناد الثاني، و الصواب محمد بن عيسى بن شبيب فقد رواه محمد بن يحيى الذهلي، و أحمد بن يوسف السلمي، عن يحيى بن حماد، عن عبيد بن واقد، عن محمد بن شبيب و إنما هو محمد بن عيسى بن شبيب فنسبه يحيى بن حماد إلى جده و الذي يدل عليه ما).

وأخرجه البيهقي أيضاً في شعب الإيمان: (حديث رقم 10128):و أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أنا أحمد بن عبيد الصفار، ناعبد العزيز بن معاوية، نا يحيى بن حماد، نا شيخ، عن عيسى بن شبيب، عنمحمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، قال: (فقد الجراد في سني من سني عمر التي ولي فيها فاهتم بذلك هماً شديداً فبعث إلى اليمن راكباً و راكباً إلى العراق و راكباً إلى الشام فسأل عن الجراد هل أرى منه شيئاً؟ فأتاه الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة فنثرها بين يديه فلما رآها عمركبر و قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ يقول: ((إن الله عز و جل خلق ألف أمة ستمائة منها في البحر و أربعمائة في البر فإن أول هلاك هذه الأمة الجراد فإذا هلك الجراد تتابعت الأمم كنظام السلك)).

فالحديث ضعيف لا يصح. والله أعلم

ـ[أبو معاذ عبدالله]ــــــــ[01 - 09 - 09, 03:20 م]ـ

أحبتي الفضلاء

أبو مهند القصيمي " حفظه الله "

و

ضيدان بن عبدالرحمن اليامي " حفظه الله "

باركـ الله فيكما ونفع الله بكما .. أثلجتم صدري بتعاونكما

لا حرمتم الأجر والمثوبه. والله يزيدنا وإياكم من فضله

علماً وعملاً وإخلاصاً وموافقة فقبولاً لما سبق.

ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[02 - 09 - 09, 10:30 ص]ـ

وفيك اخي أبو معاذ عبد الله ـ وجزاك الله عنا كل خير ـ.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير