تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أين يكون الناس يوم القيامة يا جبريل]

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[22 - 09 - 09, 03:07 ص]ـ

ذكر القرطبي حديثا فما صحته ومن أخرجه 0

روى أبو هدبة إبراهيم بن هدبة قال: حدثنا أنس بن مالك قال: نزل جبريل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم يتلو هذه الآية {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ} إبراهيم48 قال النبي صلى الله عليه و سلم: أين يكون الناس يوم القيامة يا جبريل؟ قال، يا محمد: يكونون على أرض بيضاء لم يعمل عليها خطيئة قط {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ} القارعة5 قال: الصوف تذوب الجبال من مخافة جهنم. يا محمد: إنه ليجاء بجهنم يوم القيامة تزف زفاً عليها سبعون زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك حتى تقف بين يدي الله تعالى فيقول لها: يا جهنم تكلمي، فتقول: لا إله إلا الله و عز تك و عظمتك لأنتقمن اليوم ممن أكل رزقك و عبد غيرك لا يجوزني إلا من عنده جواز، فقال النبي صلى الله عليه و سلم: يا جبريل ما الجواز يوم القيامة؟ قال أبشر و بشر ألا من شهد أن لا إله إلا الله جاز جسر جهنم، قال فقال النبي صلى الله عليه و سلم: الحمد لله الذي جعل أمتي أهل لا إله إلا الله.

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[22 - 09 - 09, 04:00 ص]ـ

لا اعلم ولكن:

قال ابن حبان فى الضعفاء (1/ 115، ترجمة 29 إبراهيم بن هدبة أبو هدبة وقال: يروى عن أنس بن مالك دجال من الدجاجلة وكان رقاصا بالبصرة يدعى إلى الأعراس فيرقص فيها، فلما كبر جعل يروى عن أنس ويضع عليه.

وابن عدى (1/ 208، ترجمة 55 إبراهيم بن هدبة الفارسى أبو هدبة وقال: هذه الأحاديث مع غيرها مما رواه أبو هدبة كلها بواطيل، وهو متروك الحديث بين الأمر فى الضعف جدا.

والفاكهى فى أخبار مكة (2/ 317، رقم 1576)

وفى الكنى والاسماء للدولابى:

من كنيته أبو هدبة سمعت أبا عبد الرحمن النسائي يقول: «أبو هدبة اسمه: إبراهيم بن هدبة، ليس بثقة متروك». سمعت العباس يقول: سمعت يحيى يقول: «قدم أبو هدبة فاجتمع عليه الخلق، فقالوا له: أخرج رجلك»، فقالوا ليحيى: لم قالوا له أخرج رجلك؟ قال: «كانوا يخافون أن يكون رجله رجل حمار يكون شيطانا، أو قال، فيكون شيطانا»

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[22 - 09 - 09, 04:04 ص]ـ

قال الالبانى رحمه الله فى الضعيفه:

قلت: وأبو هدبة - واسمه إبراهيم بن هدبة - كذاب خبيث؛ كما قال ابن معين. وقال الخطيب:

" حدث عن أنس بالأباطيل ".

ـ[ابو الحسن احمد السكندري]ــــــــ[25 - 09 - 09, 05:28 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[29 - 09 - 09, 08:10 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي أبا قتيبة

كذلك نرغب في تخريجه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير