تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يفيدنا بترجمة أبو محمد الأسفرائيني المقريء]

ـ[راجية الجنة]ــــــــ[02 - 10 - 09, 03:11 م]ـ

السلام عليكم

جزيتم خيرا

من يفيدنا مأجوراً بترجمة

أبوالحسن علي بن محمد المقرىء علي بن محمد بن علي بن حميد شيخ البيهقي والحسن بن محمد بن إسحاق

لهذا السند الذي أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات، باب ماجاء في الضحك (2/ 220/ح983)، قال:

أخبرنا أبوالحسن علي بن محمد المقرئ، أنا الحسن بن محمد بن إسحاق، نا يوسف بن يعقوب القاضي، نا محمد بن أبي بكر، نا فضيل بن سليمان، نا موسى بن عقبة، حدثني عبيد الله بنسلمان، عن أبيه، عن أبي الدرداء، عن النبي r قال: "ثلاثة يحبهم الله عز وجل، يضحك إليهم ويستبشر بهم، الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل، فإما أن يقتل، وإما أن ينصره الله عز وجل ويكفيه، فيقول: انظروا إلى عبدي كيف صبر لي نفسه، والذي له امرأة حسناء وفراش لين حسن، فيقوم من الليل فيذر شهوته فيذكرني ويناجيني ولو شاء لرقد، والذي يكون في سفر وكان معه ركب فسهروا ونصبوا ثم هجعوا فقام في السحر في سراء أوضراء".

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[02 - 10 - 09, 03:46 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله.

شيخ البيهقي:

ترجمته في المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور (ص379، رقم 1271)، وتاريخ الإسلام (9/ 323).

مستفاد من كتاب (إتحاف المرتقي بتراجم شيوخ البيهقي).

الحسن بن محمد بن إسحاق:

ترجمته في سير أعلام النبلاء (15/ 535)، وكررها الذهبي (16/ 50).

ـ[أبو مسلم الفلسطيني]ــــــــ[02 - 10 - 09, 03:57 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- علي بن محمد بن علي الحسين بن حميد أبو الحسن , وقيل: أبو محمد الإسفرائيني المقرئ المجود، البزاز (" المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور " (ص416) , " تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام " (28/ 487 , 488))

وهو الذي يسميه البيهقي: أبا الحسن: على بن محمد بن على المقرئ ومرة: أبا الحسن: على بن محمد بن على بن الحسين المقرئ و أبا الحسن: على بن محمد المقرئ و أبا الحسن على بن محمد المهرجانى المقرئ و أبا الحسن: على بن محمد بن على المقرئ المهرجانى و أبا الحسن على بن محمد المقرئ الإسفرائينى و أبا الحسن علي بن محمد بن علي الإسفراييني و أبا الحسن المقرئ المهرجانى و أخرى: أبا الحسن المقرئ.

سمع من: الحسن بن محمد بن إسحاق ابن أخت أبي عوانة الأسفرائيني أبي محمد الأزهري و أحمد بن محمد بن عيسى أبي عمرو الصفار الأسفرائيني و محمد بن محمد بن يحيى أبي الحسن الفقيه الأسفرائيني وطبقتهم.

سمع منه أبو بكر البيهقي بمهرجان و بإسفرائين وأكثر الرواية عنه في تصانيفه , وعنه تحمل البيهقي " كتاب السنن " لـ يوسف بن يعقوب القاضى.

قال الصريفيني: قال عبد الغافر الفارسي في " تاريخه ": المقرى ء البزاز أبو الحسن الأسفرايني كبير فاضل صاحب قراءات (" المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور " (ص416)).

قال الذهبي: أبو الحسن، وقيل: أبو محمد الأسفرائيني المقريء المجود.

أكثر عنه أبو بكر البيهقي.

توفي المقريء في ذي الحجة سنة عشرين (" تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام " (28/ 487 , 488)).

قلت: ومثله في الإسم والبلد , كما قال الذهبي: (" تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام " (28/ 488))

- علي بن محمد بن علي ابن حسين بن شاذان بن السقا، أبو الحسن، الإسفراييني، القاضي (" سير أعلام النبلاء " (17/ 305 , 306) , " تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام " (28/ 345) , (28/ 488)).

وهو الذي يسميه البيهقي: أبا الحسن: على بن محمد بن على بن أبى على الحافظ المهرجانى و أبا الحسن: على بن محمد بن على بن السقاء الإسفرائنى و أبا الحسن: على بن محمد بن على الإسفرائينى ابن السقاء و أبا الحسن: على بن محمد بن على الحافظ الإسفرائينى و أبا الحسن: على بن محمد ابن السقاء و أبو الحسن على بن محمد بن على ابن السقاء و أبا الحسن علي بن محمد بن علي الحاكم الإسفرائيني و أبا الحسن علي بن محمد بن علي المهرجاني بن أبي علي الحافظ و أبا الحسن بن أبي علي بن السقا و علي بن محمد المهرجاني بن السقا وأبا الحسن المقرئ بن السقا الإسفراييني.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير