تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد إسناد حديث كل قسم قسم في الجاهلية فهو على ما قسم]

ـ[أبو جندل العربي]ــــــــ[03 - 10 - 09, 03:43 م]ـ

حديث (كل قسم قسم في الجاهلية فهو على ما قسم وكل قسم أدركه الأسلام فهو على قسم الأسلام)

ـ[أحمد بن عبد المنعم السكندرى]ــــــــ[03 - 10 - 09, 05:24 م]ـ

عن ابن عباس مرفوعا: (كل قسم قسم فى الجاهلية فهو على ما قسم وكل قسم أدركه الإسلام فإنه على قسم الإسلام) أخرجه أبو داود (3/ 126، رقم 2914)، وابن ماجه (2/ 831، رقم 2485)، وأبو يعلى (4/ 247، رقم 2359)، والبيهقى (9/ 122، رقم 18065)، والضياء (9/ 521، رقم 503).

سنن أبى داود

2916 - حدثنا حجاج بن أبى يعقوب حدثنا موسى بن داود حدثنا محمد بن مسلم عن عمرو بن دينار عن أبى الشعثاء عن ابن عباس قال قال النبى -صلى الله عليه وسلم- «كل قسم قسم فى الجاهلية فهو على ما قسم له وكل قسم أدركه الإسلام فهو على قسم الإسلام».

سنن ابن ماجه

2854 - حدثنا محمد بن رمح أنبأنا عبد الله بن لهيعة عن عقيل أنه سمع نافعا يخبر عن عبد الله بن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال «ما كان من ميراث قسم فى الجاهلية فهو على قسمة الجاهلية وما كان من ميراث أدركه الإسلام فهو على قسمة الإسلام».

سنن البيهقى

18748 - أخبرنا أبو سعيد بن أبى عمرو حدثنا أبو العباس: محمد بن يعقوب أخبرنا الربيع بن سليمان قال سألت الشافعى عن أهل الدار من أهل الحرب يقسمون الدار ويملك بعضهم على بعض على ذلك القسم ويسلمون ثم يريد بعضهم أن ينقض ذلك القسم ويقسمه على قسم الأموال فقال ليس ذلك له فقلت وما الحجة فى ذلك قال الاستدلال بمعنى الإجماع والسنة فذكر ما لا يؤاخذون به من قتل بعضهم بعضا وسبى بعضهم بعضا وغصب بعضهم بعضا ثم قال مع أنه أخبرنا مالك عن ثور بن زيد الديلى قال بلغنى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «أيما دار أو أرض قسمت فى الجاهلية فهى على قسم الجاهلية وأيما دار أو أرض أدركها الإسلام لم تقسم فهى على قسم الإسلام». قال الشافعى ونحن نروى فيه حديثا أثبت من هذا بمثل معناه.

18749 - قال الشيخ ولعله أراد ما أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد النحوى حدثنا محمد بن أحمد بن حميد بن نعيم المروزى حدثنا موسى بن داود ح وأخبرنا على بن أحمد بن عبدان أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار حدثنا تمتام حدثنا موسى بن داود حدثنا محمد بن مسلم عن عمرو بن دينار عن أبى الشعثاء: جابر بن زيد عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال: «كل قسم قسم فى الجاهلية فهو على ما قسم عليه وكل قسم قسم فى الإسلام فهو على ما قسم فى الإسلام». لفظ حديث تمتام.

18750 - وقد روى حديث مالك موصولا أخبرناه أبو عبد الله الحافظ حدثنى محمد بن المظفر الحافظ حدثنا أبو بكر بن أبى داود حدثنا أحمد بن حفص حدثنى أبى حدثنا إبراهيم بن طهمان عن مالك عن ثور بن زيد عن عكرمة عن ابن عباس رضى الله عنهما قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكره مثل رواية الشافعى رحمه الله.

ـ[أبو جندل العربي]ــــــــ[03 - 10 - 09, 09:14 م]ـ

جزاك الله خيرا ونفع الله بعلمك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير