تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هذه الاذكار صحيحة وواردة عن الرسول صلى الله علية وسلم::أرجو الافادة]

ـ[أم جويرية وسليم]ــــــــ[03 - 10 - 09, 10:17 م]ـ

أذكار الصلاة الواردة عن النبي - صلى الله عليه وسلم –

· عند الذهاب إلى المسجد:- " اللهم إجعل فى قلبي نورا وفى بصري نورا وفى سمعى نورا وعن يميني نورا وعن شمالى نورا ومن فوقى نورا ومن تحتى نورا ومن أمامى نورا ومن خلفى نورا واجعل لى نورا ".

· عند دخول المسجد:- يدخل برجله اليمنى ويقول " بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله – اللهم اغفر لى ذنوبي وافتح لى أبواب رحمتك ".

· عند دخول الخلاء:- (قضاء الحاجة) يدخل برجله اليسرى ويقول " بسم الله اللهم إنى أعوذ بك من الخبث والخبائث ".

· عند الخروج:- يخرج برجله اليمنى ويقول " غفرانك ".

· عند الوضوء:- يقول " بسم الله اللهم أغفر لى ذنبي ووسع لى فى دارى وبارك لى فى رزقى ".

· بعد إنتهاء الوضوء:- أشهد أن لا إله إلا الله وحدة لا شريك له وأشهد أن محمدا ً عبده ورسوله اللهم إجعلنى من التوابين وإجعلنى من المتطهرين ".

· عند سماع الآذان:- " يقول مثل ما يقول المؤذن وعند قول حى على الصلاة وحى على الفلاح يقول " لا حول ولا قوة إلا بالله " ثم يدعو " اللهم رب هذه الدعوة التآمة والصلاة القائمة آت محمدا ًً الوسيلة و الفضيلة وابعثه اللهم مقاما ً محمودا ً الذى وعدته إنك لا تخلف الميعاد " رضيت بالله ربا ُ وبالإسلام دينا ُ وبمحمد – صلى الله عليه وسلم – نبيا ُ ورسولا ".

· وعند الدخول فى الصلاة وبعد تكبير الإحرام وقبل قراءة الفاتحة:- يقول دعاء الإستفتاح " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك إسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، اللهم باعد بيني وبين خطاياى كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقنى من خطاياى كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلنى بالماء والثلج والبرد ".

· عند الركوع: - يقول " سبحان ربى العظيم ثلاثا، اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك مخى وعظمى وسمعى وبصرى ".

· عند القيام من الركوع: - يقول " سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد حمدا ً طيبا ً مباركا ً فيه ملء السماوات والأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شئ بعد ".

· عند السجود:- يقول " سبحان ربى الأعلى ثلاثا، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهى للذى خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين " و " سبوح قدوس رب الملائكة والروح ".

· عند الجلوس بين السجدتين: - يقول " اللهم اغفر لى وارحمنى واجبرنى وارزقنى واهدنى واعف عنى ".

· عند انتهاء التشهد وقبل التسليم:- يقول " اللهم إنى أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيخ الدجال، وفتنة المحيا والممات ".

· بعد التسليم:-

v الإستغفار ثلاثا " أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه ".

v اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

v اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.

v قراءة آية الكرسي وقول هو الله أحد والمعوذتين.

v سبحان الله ثلاثا وثلاثين، الحمد لله ثلاثا وثلاثين، الله أكبر ثلاثا وثلاثين، وختام المائه قول " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شئ قدير ".

v رب قنى عذابك يوم تجمع عبادك.

v اللهم إنى أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لى وترحمنى وتتوب على، وإذا أردت بعبادك فتنة فأقبضنى إليك غير مفتون.

v اللهم إنى أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر.

· بعد التسليم بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب:- يضاف إلى ما سبق قول " لا إله إلا الله وحدة لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شئ قدير " عشر مرات. وقل هو الله أحد والمعوذتان ثلاث مرات.

· عند الخروج من المسجد:- يخرج برجله اليسرى ويقول " بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – اللهم اغفر لى ذنوبى وافتح لى أبواب فضلك اللهم إنى أسألك من فضلك العظيم ".

ـ[ابو عبدالعظيم الصالحي]ــــــــ[03 - 10 - 09, 11:33 م]ـ

ياريت يا اختي لو ذكرتي لنا المصادر حتي نعرف لكي بسرعة صحيحها وضعيفها

ـ[أم جويرية وسليم]ــــــــ[04 - 10 - 09, 12:26 ص]ـ

بارك الله فيكم

بصراحة لا أعلم مصدرها

كانت هذه الاذكار فى ورقة كانت تُوزع لنا فحصلت عليها وقمت بنقلها فى ملف وورد وعرضها لكم للتأكد من صحتها فأرجو معرفة مدى صحتها حتى أقوم بنشرها.

ـ[محمد المناوى]ــــــــ[04 - 10 - 09, 02:38 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فقول (رب قنى عذابك يوم تجمع عبادك)

هذا إنما يقال عند النوم وليس من الأذكار الراتبة بعد الصلاة فالثابت عنه أنه كان يقوله عند النوم والله أعلم أما بقية الأذكار فيما أعلم فبين الصحيح والحسن والمحتمل الحسن

والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير