تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو تمام هذا؟]

ـ[أبو جعفر]ــــــــ[12 - 10 - 09, 12:41 ص]ـ

قال الامام البيهقي في الكبرى ج5 ص354 ح10736 قال: أخبرنا أبو الحسن بن عبدان، أنبأنا أحمد بن عبيد الصفار، [ B] حدثنا تمام، حدثنا عبيد الله ابن عائشة، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس رفعه قال: ((قرض الشيء خير من صدقته)).

وقال: قال الإمام أحمد – أي الصفار -: وجدته في المسند مرفوعا فهبته، فقلت رفعه.

فقد جهدت ان اعرف من هو تمام هذا يرجى المساعدة ممن عنده علم على ان تكون المعلومة موثقة او مدللة بالدليل وجزاكم الله خيرا

ـ[ابوالعلياءالواحدي]ــــــــ[12 - 10 - 09, 01:01 ص]ـ

هو محمد بن غالب بن حرب ابوجعفر الضبي التمار المعروف بتمتام.انظر ترجمته في تاريخ بغداد

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[12 - 10 - 09, 01:47 ص]ـ

هو في البيهقي: (تمتام) وفي أماكن كثيرة من السنن من رواية أحمد بن عبيد الصفار عنه.

السنن الكبرى للبيهقي (5/ 354)

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ حَدَّثَنَا تَمْتَامٌ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَائِشَةَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ رَفَعَهُ قَالَ: قَرْضُ الشَّىْءِ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَتِهِ. قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ وَجَدْتُهُ فِى الْمُسْنَدِ مَرْفُوعًا فَهِبْتُهُ فَقُلْتُ رَفَعَهُ.

والمقصود بالإمام أحمد هنا هو البيهقي نفسه، كما في كثير من المواْضع، وهو من حكاية راوي الكتاب؛ وفي إتحاف الخيرة المهرة (3/ 365): قال البيهقي: وجدته في المسند مرفوعًا فهبته، فقلت: رفعه.

ـ[أبو جعفر]ــــــــ[13 - 10 - 09, 12:21 ص]ـ

فلان جزاه الله صالحة ... أفادنيها".

جزاكما الله خيرا وبارك فيكما، ولكن كيف عرفت اخي ابا العلياء هذا أفدنا جزاك الله خيرا

ـ[ابوالعلياءالواحدي]ــــــــ[13 - 10 - 09, 12:42 ص]ـ

لو رجعت الى ترجمة تلميذه "احمد بن عبيد الصفار" لعرفته.ولو رجعت الى كتاب"نزهة الالباب في الالقاب"لابن حجر لوجدته.وهناك طرق أخر لمعرفة الرواة تجدها في مباحث التخريج ودراسة الاسانيد.

ـ[أبو جعفر]ــــــــ[13 - 10 - 09, 02:15 م]ـ

جزالك الله خيرا ما اوقعني في الحيرة ان المطبوع عندي فيه تمام وليس التمتام، ولو ولاولا ذلك لعرفته فلتمتام روايات كثيرة عند البيهقي صرح فيها باسمه

بالنسبة لكلام الاخ محمود بأن الصفار هو البيهقي نفسه فهذا خطأ فالصفار متقدم على البيهقي وله مسند وسنن قال في الرسالة المستطرفة [جزء 1 - صفحة 32]

و (سنن) (أبي الحسين أحمد بن عبيد بن إسماعيل البصري الصفار) الحافظ قال (الدارقطني): كان ثقة ثبتا صنف المسند وجوده اه ولم يذكر (الذهبي) وفاته إلا أنه ذكر: أن سماع (علي بن أحمد بن عبدان الشيرازي الأهوازي) منه كان في سنة أحدى وأربعين وثلاثمائة وذكر أيضا: أن سننه هذه هي التي يكثر (أبو بكر البيهقي) من التخريج منها في سننه

وقال الرسالة المستطرفة [جزء 1 - صفحة 61]

ومسند (أبي الحسين أحمد بن عبيد بن إسماعيل البصري الصفار) الحافظ الثقة المتوفى: بعد الأربعين وثلاثمائة قال (الدارقطني): صنف المسند وجوده

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[13 - 10 - 09, 02:17 م]ـ

بارك الله فيكم.

ولكن ما رأيك في قول الاخ محمود ان الصفار هو البيهقي نفسه

لم يقل ذلك -وفقك الله-، فراجع كلامه.

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[13 - 10 - 09, 02:27 م]ـ

وفقك الله.

السنن الكبرى للبيهقي (5/ 354): أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ حَدَّثَنَا تَمْتَامٌ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَائِشَةَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ رَفَعَهُ قَالَ: قَرْضُ الشَّىْءِ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَتِهِ. قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ: وَجَدْتُهُ فِى الْمُسْنَدِ مَرْفُوعًا فَهِبْتُهُ فَقُلْتُ رَفَعَهُ.

والمقصود بالإمام أحمد هنا هو البيهقي نفسه، كما في كثير من المواضع، وهو من حكاية راوي الكتاب؛ وفي إتحاف الخيرة المهرة (3/ 365): قال البيهقي: وجدته في المسند مرفوعًا فهبته، فقلت: رفعه.

فالإمام البيهقي هو أحمد بن الحسين بن علي البيهقي، وراوي الكتاب إذا أراد أن يثبت قول البيهقي يقول: قال الإمام أحمد، يعني بذلك البيهقي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير