تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والذي جعلك تتوهم أن الصفار هو البيهقي أنك قلت في مشاركتك:

وقال: قال الإمام أحمد – أي الصفار -: وجدته في المسند مرفوعا فهبته، فقلت رفعه.

وليس في السنن أنه الصفار، وهي زيادة منك.

وفقك الله.

ـ[أبو جعفر]ــــــــ[14 - 10 - 09, 01:54 ص]ـ

بورك فيكما محمد ومحمود اتضح الامر عندي، واعتذر عن الاستعجال في تخطئة الاخ محمود، ولكن ما اوهمني ان الصفار له مسند معروف فظننت ان البيهقي حكى هذا نقلا عنه.

ـ[أشرف منعاز]ــــــــ[14 - 10 - 09, 01:55 ص]ـ

الأخ الفاضل أبو جعفر

لعل الأمر ألتبس عليك فكونك تقول أي الصفار فلعلك تسرعت فيه

وأما قول " قال الإمام أحمد" فمن طالع كتب البيهقي سيجد عشرات المواضع يقول فيها قال الإمام أحمد والمراد به هو البيهقي نفسه رحمه الله بل في بعض المواضع صرح به وهي من كلام راوي الكتاب عن الإمام البيهقي رحمه الله

وإليك مثالا ليوضح لك الأمر

في السنن (1/ 335)

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِىٍّ الرُّوذْبَارِىُّ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ قَالَ قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَرَوَى الْعَلاَءُ بْنُ الْمُسَيَّبِ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ أَبِى جَعْفَرٍ: أَنَّ سَوْدَةَ اسْتُحِيضَتْ، فَأَمَرَهَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا مَضَتْ أَيَّامُهَا اغْتَسَلَتْ وَصَلَّتْ. قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى: وَهَذَا فِيمَا رَوَاهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ عَنِ الْعُطَارِدِىِّ عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ عَنِ الْعَلاَءِ أَتَمَّ مِنْ ذَلِكَ.

وانظر هذا في الشعب (746)

قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللهُ يَعْنِي: وَكُلُّ هَذَا الْإِشْفَاقِ مِنْهُ عَلَى مَا وُضِعَ فِي قَلْبِهِ مِنَ الْإِيمَانِ وَوُفِّقَ لَهُ مِنْ أَعْمَالِ الْإِيمَانِ عِلْمًا مِنْهُ بِأَنَّهُ إِذَا سُلِبَ التَّوْفِيقَ، وَوُكِلَ إِلَى نَفْسِهِ لَمْ يَمْلِكْ لِنَفْسِهِ شَيْئًا فَيَنْبَغِي لِكُلِّ مُسْلِمٍ أَنْ يَكُونَ هَذَا الْخَوْفُ مِنْ هَمِّهِ وَبِاللهِ التَّوْفِيقُ

ـ[أشرف منعاز]ــــــــ[14 - 10 - 09, 01:57 ص]ـ

بعد كتابة الموضوع وجدت رد الأخ أبي جعفر فنرجوا المعذرة

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[14 - 10 - 09, 09:48 ص]ـ

تتميما للفائدة:

قال الذهبي في المهذب اختصار سنن البيهقي 4/ 560: (وقال البيهقي: وجدته ... ). فهذا يوافق ما سبق نقله عن إتحاف الخيرة المهرة.

لكن محقق المهذب الأخ أبو تميم ياسر إبراهيم قال: (هذه العبارة نقلها البيهقي عن الإمام أحمد، ونسبها الذهبي هنا إلى البيهقي).

وهذا خطأ من المحقق وفقه الله.

وأورده الألباني في الضعيفة 9/ 51، والإرواء 5/ 229، وقال: (إشارة الإمام أحمد بن عبيد الصفار إلى خوفه من أن يكون رفع الحديث خطأ ... ) ونحوه في الإرواء.

وهذا خطأ من الشيخ رحمه الله، وقد وقع هذا الخطأ للشيخ الألباني في الإرواء في موضعين 1/ 83، 233، وتعقبه الأخ معد الكتاب للشاملة بما أوضحته. والله الموفق.

وأحمد بن عبيد الصفار، وإن كان له مسند، إلا أن وصفه بـ (الإمام أحمد) هكذا، لا يكون إلا لمن عرف بالإمامة مثل الإمام أحمد بن حنبل.

وهل الإمام أحمد البيهقي بهذا الوصف حتى يطلق عليه ذلك؟

نعم، فهو إمام أهل زمانه، ولو لم يكن، فهو بالنسبة لراوي الكتاب إمام.

طريفة:

فقد وقع بعض الأخوة في مثل هذا في كتاب الترغيب والترهيب للمنذري، فكثيرا ما يأتي فيه عبارة: (قال المملي رحمه الله ... ). فأتى من قال: (وقال الإمام المملي كذا وكذا، نقله عنه المنذري في الترغيب والترهيب)!

وأطرف منها ما رأيته- أو سمعته- فيما يأت في كتاب الترغيب والترهيب كثيرا جدا من عبارة: (قال الحافظ رحمه الله ... ). فأتى آت وقال: (ونقل المنذري عن الحافظ ابن حجر قول كذا، ولم أجده في الفتح ولا في سائر كتبه)!

مع إن المنذري مات سنة656، وابن حجر ولد سنة773.

والله الموفق.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير