تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأخرجه ابن عدي في الكامل (3/ 294) عن الحسين بن إسماعيل ثنا سليمان بن بشار أبو أيوب الخراساني ثنا سفيان بن عيينة عن الثوري عن الجحاف عن أبي حازم به.

وقال ابن عدي: وهو غير محفوظ أي من حديث ابن عيينة عن الثوري.

وجاء في ذخيرة الحفاظ (2079): حديث (ما ذئبان ضاريان في زريبة رجل مسلم بأسرع فيها فسادا من حب الشرف والمال في دين الرجل المسلم) رواه سليمان بن بشار عن ابن عيينة عن الثوري عن أبي الجحاف عن أبي حازم عن أبي هريرة وهذا وإن كان قد روى عن الثوري فإنه من حديث ابن عيينة عنه غير محفوظ وسليمان هذا كان يقلب الأسانيد ويسرق الحديث.

وقال ابن أبي حاتم في علل الحديث (2/ 102):سألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه قطبة بن العلاء عن الثوري عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال: قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم ما ذئبان ضاريان في حظيرة، قلت وروى هذا الحديث أيضا عبد الملك الذماري عن سفيان عن أبي الجحاف عن أبي حازم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله أيهما أصح؟ فقالا:جميعاً واهيان والصحيح عن الثوري أنه بلغه عن النبي صلى الله عليه وسلم،وقال أبو زرعة: أرى أن يكون أخذ الثوري هذا الحديث عن زكريا عن أبي زائدة عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة عن ابن كعب بن مالك عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال أبو زرعة: لا أصل لحديث قطبة ولا لحديث عبد الملك الذماري فسمعت أبي يقول: لم أزل أطلب أثر هذا الحديث حتى رأيت في كتاب عبد الصمد بن حسان عن الثوري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه أيضاً قبيصة عن الثوري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(2) حديث أبي مرة.

أخرجه أبو يعلى في المسند (6449) بإسناده عن يحيى بن أيوب عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب عن أبي مرة مولى عقيل عن أبي هريرة.

وقال الهيثمي في المجمع (10/ 250) رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح غير محمد بن عبد الملك بن زنجويه وعبد الله بن محمد بن عقيل وقد وثقا.

وأخرجه ابن أبي الدنيا في إصلاح المال (16) عن أحمد بن عيسى حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني يحيى بن أيوب عن عيسى بن موسى عن عبد الله بن محمد به.

قلت:و عيسى بن موسى هو عيسى بن موسى بن محمد بن إياس بن البكير ضعفه أبو حاتم كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 258) رقم (1582) ولكن تابعه عمارة بن غزية،وهو ثقة،وثقه أبو حاتم،وقال يحيى بن معين:صالح.

إذن فمدار الحديث على يحيى بن أيوب فمرة يرويه عن عمارة بن غزية ومرة عن عيسى بن موسى.

ثالثاً:حديث عاصم بن عدي رضي الله عنه:

يرويه عمر بن زرارة الحدثي وعبد الرحمن بن مطرف وأحمد بن جناب ثلاثتهم عن عيسى بن يونس عن سعيد بن عثمان البلوي عن عاصم بن أبي البداح بن عاصم بن عدي عن جده عاصم بن عدي قال: «اشتريت أنا وأخي مائة سهم من سهام خيبر فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا عاصم ما ذئبان عاديان أصابا غنما أضاعها ربها بأفسد لها من حب المرء المال والشرف لدينه».

(1) حديث عمر بن زرارة الحدثي

فقد أخرجه الطبراني في الكبير (459) وفي الأوسط (8166) - حدثنا موسى بن هارون نا عمر بن زرارة الحدثي به.

وأخرجه الطبراني في الأوسط (5317) حدثنا محمد بن السري بن مهران قال حدثنا عمر بن زرارة الحدثي قال حدثنا عيسى بن يونس .... به.

وأخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة (4804): حدثنا الحسن بن محمد بن كيسان، ثنا موسى بن هارون، ثنا عمر بن زرارة به

وهذا إسناد قوي، فموسى بن هارون هو موسى بن هارون الحمال الحافظ الحجة البغدادي محدث العراق، توفي سنة (294)، وعمر بن زرارة الحدثي، وثقه الدارقطني كما في تاريخ بغداد (11/ 202) وكما في سؤلات البرقاني للدار قطني رقم (354)، وعيسى بن يونس سئل عنه على بن عبد الله بن المدينى فقال:بخ بخ ثقة مأمون،وسئل أبو زرعة عن عيسى بن يونس فقال حافظ. الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 292)،وسعيد بن عثمان البلوي وثقه الذهبي،وذكره ابن حبان في الثقات (6/ 361)،وأبو البداح قيل: اسمه عدي. كان ثقة قليل الحديث،روى عنه ابنه عاصم بن أبي البداح. تهذيب الكمال (33/ 65).

(2) حديث عبد الرحمن بن مطرف

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير