تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخرجه أبو بكر ابن أبي عاصم الشيباني في الآحاد والمثاني (1950):حدثنا عبد الرحمن بن مطرف أبو سفيان السروجي ثنا عيسى بن يونس.به

(3) حديث أحمد بن جناب

أحمد بن جناب،وجناب: بفتح الجيم وتخفيف النون كما في التقريب: 1/ 112.

أخرجه الحاكم في المستدرك (5771): حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا أحمد بن جناب ثنا عيسى بن يونس به.

وأخرجهالبيهقي في شعب الإيمان (10272): أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن و محمد بن موسى قالا نا أبو العباس محمد بن يعقوب نا العباس بن محمد نا أحمد بن جناب نا عيسى بن يونس به.

وأخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة (4804):حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن، ثنا محمد بن غالب، ثنا أحمد بن جناب ... الإسناد

رابعاً:حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه

أخرجه ابن أبي الدنيا في إصلاح المال (16) والعقيلي في الضعفاء (1546)، وابن بشران في الأمالي (848)

والقضاعي في مسندالشهاب (812) والبيهقي في شعب الإيمان (10265) وأبو نعيم في حلية الأولياء (7/ 89)

من طرق عن قطبة بن العلاء بن المنهال الغنوي، حدثنا سفيان، حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر به

قال العقيلي في الضعفاء (3/ 486) رقم (1546):

قطبة بن العلاء بن المنهال الغنوي عن أبيه، وسفيان، لا يتابع على حديثه. حدثني آدم قال: سمعت البخاري قال: قطبة بن العلاء بن المنهال الغنوي عن أبيه وسفيان ليس بالقوي.

خامسا ًحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه.

أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (10268) بإسناده إلى ابن أبي فديك، عن موسى بن يعقوب، عن معاذ بن رفاعة: أن جابر بن عبد الله، أخبره، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما ذئبان جائعان ضاريان في غنم قد غاب عنها رعاؤها بأفسد فيها من التماس الشرف والمال لدين المؤمن».

وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في أخبار أصبهان (40450) والبيهقي في الشعب (10269) بإسناديهما عن معن بن عيسى، ثنا موسى بن يعقوب الزمعي، عن معاذ بن رفاعة الأنصاري ثم الزرقي، أن جابر بن عبد الله به.

وَفِيهِ مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيه، قال فيه النسائي إنه ليس بالقوي. لكن وثقه ابن معين. وكذا وثقه أبو داود وابن حبان. وابن عدي وجماعة،ويرويه عنه كل من ابن أبى فديك وثقة ابن معين و معن بن عيسى وثقه أبو حاتم في (الجرح والتعديل: 8 / الترجمة 1271). وقال: أثبت أصحاب مالك وأوثقهم معن بن عيسى

سادساً حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه:

أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (6279): حدثنا محمد بن علي ثنا خالد بن يزيد العمري ثنا سعيد بن مسلم بن بانك عن أبي الحويرث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (ما ذئبان ضاريان في زريبة غنم بأسرع فيها فسادا من طلب المال وطلب الشرف في دين المرء المسلم) وقال:لايروى هذا الحديث عن أبي سعيد إلا بهذا الإسناد تفرد به خالد بن يزيد

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (10/ 438) رقم (17831): رواه الطبراني في الأوسط وفيه خالد بن يزيد العمري وهو كذاب

سابعاً حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه.

أخرجه الطبراني في المعجم الصغير (943) - حدثنا محمد بن شعيب بن الحجاج الزبيدي بمدينة زبيد باليمن حدثنا أبو حمة محمد بن يوسف حدثنا أبو قرة موسى بن طارق قال:ذكر سفيان الثوري عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن أسامة بن زيد قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (ما ذئبان ضاريان باتا في حظيرة فيها غنم يفترسان ويأكلان بأسرع فسادا فيها من طلب المال والشرف في دين المسلم) لم يروه عن سليمان التيمي إلا أبو قرة وعند سفيان في هذا الحديث إسنادان آخران رواه قطبة بن العلاء بن المنهال الغنوي عن سفيان عن عبد الله بن دينار ورواه عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري عن سفيان عن أبي الجحاف عن أبي حازم عن أبي هريرة

قلت:وأبو قرة كان يروي عنه أحمد بن حنبل ويقول ثنا أبو قرة موسى بن طارق، وكان قاضيا لهم بزبيد ; وسئل عنه أحمد فأثنى عليه خيرا، وقال أبو حاتم: محله الصدق.الجرح والتعديل (8/ 148)

ويرويه عنه أبو حمة محمد بن يوسف وهو صدوق كما قال الحافظ في تقريب التهذيب (2/ 150) وعنه محمد بن شعيب بن الحجاج الزبيدي وهو مجهول العين والحال.

ثامناً: حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه.

أخرجه الطبراني في الكبير (10778) حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بن عَمْرٍو، حَدَّثَنَا آدَمُ بن أَبِي إِيَاسٍ، ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بن يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بن سُلَيْمَانَ، قَالا: حَدَّثَنَا عِيسَى بن مَيْمُونٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بن كَعْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا ذِئْبَانِ ضَارِيَانِ بَاتَا فِي غَنَمٍ بِأَفْسَدَ لَهَا مِنْ حُبِّ ابْنِ آدَمَ الشَّرَفَ وَالْمَالَ.

وأخرجه الطبراني في الأوسط (851) بالإسناد الثاني سواء بسواء

وأخرجه عنه أبو نعيم في حلية الأولياء (3/ 220) حدثنا سليمان بن احمد ثنا أبو زرعة الدمشقي ثنا آدم بن ابي اياس ثنا عيسى بن ميمون عن محمد بن كعب عن ابن عباس .... به. وقال: هذا حديث غريب من حديث محمد بن كعب عن ابن عباس لم نكتبه إلا من هذا الوجه

وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان (10273) بإسناده إلى محمد بن كعب القرظي مرفوعاً دون ذكر ابن عباس رضي الله عنه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير