تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث]

ـ[أبو معاذ البقوشي]ــــــــ[13 - 10 - 09, 04:55 م]ـ

أريد تخريج " حديث من عشق فعف " وخصوصاً أني وجدت عنواناً لكتاب باسم "درء الضعف عن حديث من عشق فعف " للغماري، وجزاكم الله خيراً

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[13 - 10 - 09, 06:09 م]ـ

السلام عليكم

قال السيوطي في الدرر المنتثرة:

حديث من عشق فعف فكتم فمات فهو شهيد.

له طرق من حديث ابن عباس.

قلت -أي السيوطي-: أخرجه الحاكم في " تاريخ نيسابور " والخطيب في " تاريخ بغداد " وابن عساكر في " تاريخ دمشق " واخرجه الخطيب أيضا من حديث عائشة بلفظ: "من عشق فعف ثم مات مات شهيدا"، وأورده الديلمي بلا إسناد عن أبي سعيد: "العشق من غير ريبة كفارة للذنوب". انتهى.

وأورده السبكي في أحاديث الإحياء التي لا أصل لها، وقال:

"ذكره ابن حبان في الضعفاء في ترجمة سويد بن سعيد كتاب آفات اللسان".

وقال ابن القيم في المنار المنيف:

موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قلت:

وقد اخرجه أبو عبد الرحمن السلمي في طبقات الصوفية:

- حدثنا أبو نصر، عبد الله بن على، الطوسى، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين الرازى، يقول: سمعت يوسف بن الحسين، يقول: حدثنى بعض رفقائى؛ عن أبى بكر بن داود الإصبهانى؛ عن أبيه؛ عن سويد بن سعيد؛ عن على بن مسهر؛ عن أبى يحيى القتات؛ عن مجاعد؛ عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من عشق، فعف وكتم، ثم مات، فهو شهيد).

وقال العجلوني في كشف الخفاء:

رواه الخطيب في ترجمة محمد بن داود الأصبهاني عن ابن عباس مرفوعا بلفظ فهو شهيد، ورواه جعفر السراج في مصارع العشاق عن سويد بلفظ من عشق فظفر فعف فمات مات شهيدا ورواه ابن المرزبان عن أبي بكر الأزرق عن سويد موقوفا وقال إن شيخه كان حدثه به مرفوعا فعاتبه فيه فأسقط الرفع ثم صار بعد يرويه موقوفا، وهو مما أنكره يحيى بن معن وغيره على سويد. حتى إن الحاكم قال في تاريخه يقال أن يحيى لما ذكر هذا الحديث قال لو كان لي فرس ورمح غزوت سويدا. قال في المقاصد لكنه لم ينفرد به، وقد رواه الزبير بن بكار عن مجاهد مرفوعا بسند صحيح.

قال في التلخيص الحبير:

"وقد أنكره على سويد الأئمة، قاله ابن عدي في كامله، وكذا أنكره البيهقي، وابن طاهر، وقال ابن حبان: من روى مثل هذا عن علي بن مسهر تجب مجانبة روايته، وسويد بن سعيد هذا وإن كان مسلم أخرج له في صحيحه فقد اعتذر مسلم عن ذلك، وقال: إنه لم يأخذ عنه إلا ما كان عاليا وتوبع عليه، ولأجل هذا أعرض عن مثل هذا الحديث، وقال أبو حاتم الرازي: صدوق وأكثر ما عيب عليه التدليس والعمى، وقال الدارقطني: كان لما كبر يقرأ عليه حديث فيه بعض النكارة فيجيزه، وقال يحيى بن معين: لما بلغه أنه روى أحاديث منكرة لقنها بعد عماه فتلقن: لو كان لي فرس ورمح لكنت أغزو سويد بن سعيد، وقال الحاكم بعد أن رواه من حديث محمد بن داود بن علي الظاهري، عن أبيه، عن سويد: أنا أتعجب من هذا الحديث فإنه لم يحدث به غير سويد، وهو وداود وابنه محمد ثقات، انتهى.

وقد روي من غير حديث داود وابنه، أخرجه ابن الجوزي من طريق محمد بن المرزبان، عن أبي بكر الأزرق، عن سويد.

وروي من غير حديث سويد فرواه ابن الجوزي في العلل من طريق يعقوب بن عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد نحوه، ويعقوب ضعفه أحمد بن حنبل، ورواه الخطيب من طريق ابن بكار، عن عبد الملك بن الماجشون، عن عبد العزيز بن أبي حازم، عن ابن أبي نجيح به، وهذه الطريق غلط فيها بعض الرواة فأدخل إسنادا في إسناد، وقد قوى بعضهم هذا الخبر، حتى يقال: إن أبا الوليد الباجي نظم في ذلك: إذا مات المحب جوى وعشقا فتلك شهادة يا صاح حقا رواه لنا ثقات عن ثقات إلى الحبر ابن عباس ترقا". والله أعلم.

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[14 - 10 - 09, 12:04 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=23915

ـ[أبو معاذ البقوشي]ــــــــ[17 - 10 - 09, 04:02 م]ـ

جزى الله عنا أهل العلم خيرا، ونسأله أن يزيد علمهم ويبارك فيهم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير