تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث عالم قريش؟؟؟؟ صحته]

ـ[جابر بن محمد العرجاني]ــــــــ[20 - 10 - 09, 03:37 م]ـ

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم)):اللهم اهد قريشا , فإنَّ علم العالم منهم يسع طباق الأرض اللهم أذقت أولها نكالاً فأذق أخرها نوالاً))

هل حكم عليه الالباني في السلسله.


(1) انظر كشف الخفاء - العجلوني ج 2/ 53وفيه رواه أحمد بصيغة التمريض،
ورواه الطيالسي في مسنده عن ابن مسعود مرفوعا بلفظ لا تسبوا قريشا، فإن عالمها يملأ الأرض علما، اللهم إنك أذقت أولها عذابا ووبالا، فأذق آخرها نوالا. [اسناده ضعيف جدا لحال النضر فانه متروك ولجهاله الجارود، وعزاه الحافط ابن حجر في المطالب (ح4575) للمصنف من طريق لمصنف اخرجه:-
ابو نعيم في الحليه (9/ 65) (6/ 295.)
والخطيب (2/ 60) وابن عساكر (14/ 817)
والراوي عنه مختلف فيه. لكن له شواهد:
منها ما في تاريخ بغداد للخطيب عن أبي هريرة رفعه: اللهم اهد قريشا، فإن عالمها يملأ طباق الأرض علما اللهم كما أذقتهم عذابا فأذقهم نوالا، دعا بها ثلاث مرات. وفي سنده راو ضعيف.
ورواه أيضا البيهقي في المدخل عن ابن عباس. ورواه الترمذي وقال حسن والإمام أحمد بلفظ: اللهم اهد قريشا، فإن علم العالم منهم يسع طباق الأرض. وهو منطبق كما قال أحمد وغيره على إمامنا الشافعي،
ويؤيده قوله في المدخل: إذا سئلت عن مسألة لا أعرف فيها خبرا أخذت فيها بقول الشافعي لأنه إمام عالم من قريش، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: عالم قريش يملأ الأرض علما. انتهى. قال الحافظ العراقي: وليس بموضوع كما زعم الصغاني، إذ كيف يذكر الإمام أحمد حديثا موضوعا يحتج به أو يستأنس به للأخذ في الأحكام بقول شيخه الإمام الشافعي. وإنما أورده بصيغة التمريض احتياطا للشك في ضعفه، فإن إسناده لا يخلو عن ضعف وقد جمع الحافظ ابن حجر طرقه في كتاب سماه لذة العيش في طرق حديث الأئمة من قريش، وبه يعلم أنه حسن. وصرح بذلك الترمذي. ونقله النجم عن المدخل للبيهقي عند أحمد بلفظ " عالم قريش يطبق الأرض علما.

ـ[حنظلة الجزائري]ــــــــ[20 - 10 - 09, 08:50 م]ـ
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم)):اللهم اهد قريشا , فإنَّ علم العالم منهم يسع طباق الأرض اللهم أذقت أولها نكالاً فأذق أخرها نوالاً))
هل حكم عليه الالباني في السلسله.

.
هو في السلسلة الضعيفة يا أخي
وحكم عليه قائلا: ضعيف جدا

ـ[إبن مصطفى الاثري الكردي]ــــــــ[21 - 10 - 09, 02:00 ص]ـ
قال الألباني - رحمه الله - في السلسلة الضعيفة (1\ 573 - رقم 398):

398 - " لا تسبوا قريشا، فإن عالمها يملأ طباق الأرض علما، اللهم إنك أذقت أولها عذابا أو وبالا، فأذق آخرها نوالا ".
ضعيف جدا.
أخرجه الطيالسي في " مسنده " (2/ 199 من " منحة المعبود "): حدثنا جعفر بن سليمان عن النضر بن حميد الكندي أو العبدي عن الجارود عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود مرفوعا، ومن طريق الطيالسي أخرجه أبو نعيم في " الحلية " (6/ 295، 9/ 65) وعنه الخطيب في " تاريخه " (2/ 60 - 61) وابن عساكر (14/ 409 / 2) والحافظ العراقي في " محجة القرب إلى محبة العرب " (184).
قلت: وهذا سند ضعيف جدا، النضر بن حميد، قال ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " (4/ 477 / 1): سألت أبي عنه عنه؟ فقال: متروك الحديث ولم يحدثني بحديثه، وقال البخاري: منكر الحديث، والجارود لم أعرفه، وفي " كشف الخفاء " (2/ 53) تبعا لأصله " المقاصد " (281/ 675) إنه مجهول، وأما قوله: والراوي عنه مختلف فيه، فوهم لأنه متروك بلا خلاف، فالحديث بهذا الإسناد ضعيف جدا.
ثم وجدت الحديث في جزء من " الفوائد المنتقاة " لأبي القاسم السمرقندي (111/ 1) رواه من طريق أخرى عن جعفر بن سليمان قال: أنبأ النضر بن حميد الكندي أبو الجارود عن أبي الأحوص ..... به.
فهذا يؤديه ما صوبناه في اسم والد النضر أنه (حميد)، ويرجح ما في " اللسان " من أن (أبو الجارود) كنية النضر هذا، ليس هو شيخه في الحديث. والله أعلم.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير