تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث عزاه الأئمة إلى مسند أحمد وسقط من كل النسخ المطبوعة وتحقيق ألفاظه]

ـ[أبو عبد الرحمن بن أحمد السلفي]ــــــــ[29 - 10 - 09, 08:56 م]ـ

نص الحديث

عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أبو بكر صاحبي ومؤنسي في الغار، سدوا كل خوخة في المسجد غير خوخة أبي بكر)

التحقيق

رواه القطيعي في جزء الألف دينار 281 وفي زوائده على فضائل الصحابة للإمام أحمد 579 والخطيب في تلخبص المتشابه 1/ 313 وأبو نعيم في الحلية 4/ 303، 5/ 25 من طريق محمد بن يونس الكديمي حدثنا أبو عبيدة العصفري إسماعيل بن سنان قال: حدثنا مالك بن مغول، عن طلحة بن مصرف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس ومحمد بن يونس واه والحديث أورد الألباني في الضعيفة 5/ 100 وقال موضوع بلفظ مؤنسي وقال في تخريجه لكن يبدو أن الكديمي لم يتفرد به , فقد قال الهيثمي في " المجمع " (9/ 42) و قد ساق الحديث:" رواه عبد الله , و رجاله ثقات ".قلت: و لا يعقل أن يكون عند عبد الله - يعني ابن الإمام أحمد - من طريق الكديمي , ثم يخفى حاله على الهيثمي! ثم إن الحديث لم أره في " المسند " , و لا هو في ترجمة (طلحة بن مصرف .. ) من " جامع السنن و المسانيد " لابن كثير (30/ 272 - 275) , و إنما رواه عبد الله في زوائد " فضائل أبيه " (1/ 396/603) , و من طريق الكديمي أيضا. والله أعلم أ. ه قلت (عادل) والحديث بالفعل ساقط من المطبوع من المسند لكن الهيثمي أخرجه في غاية المقصد في زوائد المسند قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرُ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنِ يَسَارٍ أَبُو عُبَيْدَةَ العصفرى، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مصرف، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ به وفيه تصحيف قوله محمد بن بشر لعل صوابه محمد بن بشار فهو الذي يروي عنه عبدالله بن أحمد، وإسماعيل بن يسار صوابه إسماعيل بن سنان كما عند القطيعي وكل الروايات من طريق محمد بن يونس الكديمي عن إسماعيل بن سنان عدا ما ورد عند الهيثمي فلا أدرى هل قوله بن بشار من تصرفه أم هو كذلك في زيادات عبد الله على أبيه لا سيما وهو في زيادات القطيعي على فضائل الصحابة للإمام أحمد من طريق محمد بن يونس.

ولكن الحافظ ابن حجر عزاه في الفتح 10/ 447 إلى عبد الله في زوائده على المسند وقال ورجاله ثقات كما قال الهيثمي في المجمع 9/ 42، والحديث في إسناده إسماعيل بن سنان أبو عبيدة العصفري وليس له ترجمة في تعجيل المنفعة على الرغم من أنه ليس من رواة التهذيب وهو في زيادات المسند!!! وترجم له البخاري في التاريخ 1/ 358 ولم يذكر فيه شيئا وأورده ابن حبان في الثقات وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ج2:ص176وقال سألت أبى عنه فقال ما بحديثه بأس وقال أبو نعيم في الحلية 5/ 26 غريب تفرد به إسماعيل عن مالك.وأصل المتن له شواهد صحيحة في الجملة والغريب في هذا الأثر لفظة ومؤنسي والله أعلم.

وكتبه محب الحديث وأهله

أبو عبد الرحمن

عادل شوشة

سائلا المولى عز وجل أن ينفعنا بما علمنا وأن يهدنا ويهدي بنا فهو حسبنا ونعم الوكيل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير