تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تضعييف حديث: (من وعده الله وعدًا ... )

ـ[أبو المظفر السِّنَّاري]ــــــــ[31 - 10 - 09, 09:25 م]ـ

قال أبو يعلى في " مسنده "

: «حدثنا هدبة حدثنا سهيل بن أبي حزم عن ثابت: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من وعده الله على عمل ثوابا فهو منجزه له، ومن وعده على عمل عقابا فهو فيه بالخيار).

[ضعيف] هذا الحديث قد اختلف في إسناده علي المؤلف – يعني أبا يعلى -!! فرواه عنه أبو عمرو ابن حمدان - راوي هذا المسند الصغير عنه - وأبو بكر ابن المقرئ - راوي المسند الكبير - كما في المطالب [12/رقم 3010 /طبعة العاصمة]، والحافظ في (المطالب) إنما ينقل عن المؤلف من (مسنده الكبير)، كما أشار إلى ذلك في مقدمته - كلاهما عن المؤلف عن هدبة بن خالد عن سهيل بن أبي حزم عن ثابت البناني عن أنس به ...

وخالفهما: أبو القاسم عبيد بن إسحاق بن سهل السنجاري!! فرواه عن أبي يعلي فقال: عن هدبة بن خالد عن همام بن يحيى عن قتادة عن أنس به .... !! هكذا أخرجه ابن عساكر في تاريخه [19143 - 192/طبعة الفكر]، بإسنادٍ صحيح إلي أبي الحسن علي بن محمد بن علي بن سوار البزاز عن أبي القاسم عبيد بن إسحاق بإسناده به ...

وقال أبو القاسم في آخره: (يا أبا يعلي: ما سمعنا هذا الحديث منك منذ عرفناك!! فقال: ادَّخرته لهذا الوقت، ثم قضى).قال ابن عساكر: (رواه البغوي عن هدبة بن خالد عن سهيل بن أبي حزم عن ثابت عن أنس، وهو الصواب).

قلتُ: والقول ما قال أبو القاسم ابن هبة اللَّه الدمشقي؟!

والوجه الأول هو المحفوظ عن المؤلف ولابد!! وأبو القاسم عبيد إسحاق بن سهل السنجاري؟! ما أدريه أصلاً!! وما وقفتُ له علي ترجمة مع طول بحثي!! فإن كان معروفًا مشهورًا بالصدق!! فلا أراه إلا وقد سلك الجادة ولزم الطريق في تلك الرواية عن المؤلف!! فإن تلك الترجمة: (هدبة عن همام عن قتادة عن أنس ... ) أشهر وأسهل علي اللسان من (هدبة عن سهيل بن أبي حزم عن ثابت البناني عن أنس!!)

ثم إن الراوي عنه: أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن سوار؟! مستور الحال!! ترجمه ابن عساكر في تاريخه [191/ 43]، ولم يذكر فيه شيئًا سوي أن ساق له هذا الحديث!! فالآفة منه أو من شيخه!! لا ثالث لهما!!

والوجه الأول في هذا الحديث: هو الصواب كما قاله ابن عساكر، وعليه توبع المؤلف، تابعه جماعة: منهم:

1 - أبو القاسم البغوي علي مثله في كتابه "حديث هدبة بن خالد" [1/ رقم 55]، كما في الصحيحة [595/ 5]، ومن طريقه اللالكائي في شرح الاعتقاد [2/ رقم /2032 طبعة دار البصيرة]، والآبنوسي في المشيخة [رقم 26].

2 - ومحمد بن يحيي بن الحسين القمي علي مثله عند ابن عدي في الكامل [450/ 3]، وقُرن معه أبو يعلي في سنده.

3 - وابن أبي عاصم علي مثله في السنة [2/ رقم /960/ ظلال].4 - ومعاذ بن المثني بن معاذ علي مثله عند الطبراني في الأوسط [8/ رقم 8516]، والبيهقي في البعث والنشور [رقم 48/طبعة مؤسسة الكتب الثقافية]

.5 - والحافظ البزار علي مثله في مسنده [4/ رقم /3235 /كشف الأستار].

6 - 7 - والحسن بن خليل العنزي وأحمد بن إسحاق كلاهما علي مثله .... وزادا: ( ... إن شاء عذَّب وإن شاء ترك!!) عند ابن بطة في الإبانة [2/ رقم 302/طبعة دار الراية]، والإسناد إليهما لا يثبت!! روايه عنهما مستور الحال!! وابن بطة فيه كلام!!.

8 - وعباد بن الوليد الغبري علي مثله عند الخرائطي في مكارم الأخلاق [رقم 207/طبعة الرشد].

9 - وإسماعيل القاضي علي مثله عند الكلاباذي في بحر الفوائد [ص/236/الطبعة العلمية]، لكن الراوي عنه لم أستطع تمييزه

10 - وإبراهيم بن أبي داود علي مثله عند الطحاوي في المشكل [10/ 243/طبعة الرسالة].

11 - 12 - 13 - وعياش بن تميم وعباس بن الفضل وهشام بن علي السيرافي ثلاثتهم علي مثله .... وزاد عباس: (إن شاء عفا عنه؛ وإن شاء عذبه) أخرجه البيهقي في البعث والنشور [رقم 48/طبعة مؤسسة الكتب الثقافية]، بإسناد صحيح إليهم، وقُرن معهم معاذُ بن المثني في سنده.

وغيرهم: كلهم رووه عن هدبة بن خالد عن سهيل بن أبي حزم عن ثابت البناني عن أنس به

قال الطبراني عقب روايته مع حديث آخر: (لم يرو هذين الحديثين إلا سهيل [وقع بالأصل: (سهل!!)] بن أبي حزم، تفرد بهما هدبة!!).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير