تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تضعييف حديث: (عصفور من عصافير الجنة ... ).]

ـ[أبو المظفر السِّنَّاري]ــــــــ[17 - 11 - 09, 09:58 م]ـ

قال أبو يعلى في (مسنده) [رقم/4553]:

(حدثنا محمد بن عباد حدثنا سفيان عن طلحة عن عمته عائشة بنت طلحة: عن عائشة أم المؤمنين قالت: أتي النبي - صلى الله عليه وسلم - بصبي من صبيان الأنصار يصلي عليه، فقلت: يا رسول الله: طوبى لهذا لم يدرك شرا ولم يره - أو لم يعقله أو يفعله - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا عائشة أو غير ذلك؟! خلق الله الجنة وخلق لها أهلا، وخلقها لهم وهم في أصلاب آبائهم، وخلق النار وخلق لها أهلا، خلقها لهم وهم في أصلاب آبائهم).

[4553] (ضعيف) أخرجه مسلم [رقم/2662]، وأبو داود [رقم/4713]، والنسائي [رقم/1947]، وابن ماجه [رقم/82]، وأحمد [6/ 41، 208]، وابن حبان [رقم/6173]، وعبد الرزاق [ر قم/20095]، والطيالسي [3/رقم/1679/طبعة التركي]، وابن راهويه [رقم/1017]، والحميدي [رقم/265]، والطحاوي في شرح المعاني [1/ 507]، والبغوي في شرح السنة [1/رقم/78/بتخريجنا]، والبيهقي في المعرفة [5/ 234/قلعجي]، والآجري في الشريعة [2/ 823/طبعة دار الوطن]، والفريابي في القدر [رقم/ 47]، والعقيلي في الضعفاء [2/ 226/الطبعة العلمية]، وابن عبد البر في التمهيد [18/ 104]، وجماعة كثيرة من طرق عن طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله القرشى التيمى المدنى عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين به نحوه .... وليس قول عائشة: (عصفور من عصافير الجنة) عند أبي داود وحده!

قلت: هذا حديث قد تُكُلِّمَ فيه!! فأنكره الإمام أحمد وغيره على طلحة بن يحيى القرشي!!

فقال الخلال في (الجامع/ كتاب أهل الملل) [1/ 67 - 68 / رقم 16]، وعنه ابن القيم في أحكام أهل الذمة [2/ 1073 - 1075]: (أخبرني عبد الملك الميموني - وهو صاحب الإمام أحمد - أنهم ذاكروا أبا عبد الله - يعني أحمد - في أطفال المؤمنين، وذكروا له حديث عائشة - رضي الله عنها- في قصة الأنصاري، وقول النبي فيه، وإني سمعت أبا عبد الله يقول غير مرة: هذا حديث ضعيف، وذكر فيه رجلا ضعفه، وهو طلحة).

وقال عبد الله بن أحمد العلل [2/ 11/ رقم 1380]، وعنه العقيلي في (الضعفاء). والخلال في (العلل) [ص/54/منتخبه لابن قدامة]: (طلحة بن يحيى أحب إلي من بريد بن أبي بردة، بريد يروي أحاديث مناكير وطلحة حدَّث بحديث عصفور من عصافير الجنة).

وتابعه على إنكاره: العقيلي أيضًا، وساقه في ترجمة (طلحة بن يحيى) من (الضعفاء).

بل قال ابن عبد البر في التمهييد [6/ 350]، بعد أن ساق جملة من الأخبارالدالة على أن أطفال المسلمين في الجنة، وحكى الإجماع عليه!! قال: (وفي ذلك أيضًا دليل واضح علي سقوط حديث طلحة بن يحيى عن عمته عائشة بنت طلحة عن عائشة ... ) وساق هذا الحديث ثم قال: (وهذا حديث ساقط ضعيف مردود بما ذكرنا من الآثار والإجماع! وطلحة بن يحيى ضعيف لا يحتج به؛ وهذا الحديث مما انفرد به!! فلا يعرج عليه!!).

وكذا أنكره الذهبي على طلحة، وساقه له في ترجمته من الميزان [2/ 343/بجاوي].

وقال أيضا في سير النبلاء [14/ 462] بعد أن ساق الحديث بإسناده إلى طلحة، قال: (رواه جماعة عن طلحة، وهو مما يُنْكر من حديثه ... ).

قلت: وطلحة هذا شيخ مدني مختلف فيه!! ضعفه قوم ومشَّاه آخرون، وهو عندي صدوق وسط، وأراه حسن الحديث - إن شاء الله- ما لم يخالف، أو يأت بما ينكر عليه!! مثل روايته هذا الحديث!! ولا يحتمل له التفرد بمثله إن شاء الله.

والإمام أحمد كان حسن الرأي فيه! قال عنه: (صالح الحديث) كما نقله عنه المزي والذهبي، إلا أنه لم يصبر له علي تفرده بهذا الخبر!! وأنكره عليه البتة!!

أما مسلم بن الحجاج؛ فإنه كان ينتقي من حديث طلحة ما توبع عليه في الجملة!! وله عذره في إخراجه له هذا الحديث في (صحيحه)!! فإنه ساق له متابعة جليلة في أول الباب!! قبل رواية طلحة: وهي رواية العلاء بن المسيب عن فضيل بن عمرو الفقيمي عن عائشة بنت طلحة عن عائشة قالت: (توفي صبي، فقلت: طوبى له عصفور من عصافير الجنة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أو لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار فخلق لهذه أهلا ولهذه أهلا!؟).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير