تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة هذه الأحاديث؟؟]

ـ[عبدالله السلمي]ــــــــ[19 - 11 - 09, 01:32 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد التأكد من هذه الأحاديث وجزاكم الله خير

>> علاج فعَّال للجنون:

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي السَّفَرِ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ الصَّلْتِ عَنْ عَمِّهِ قَالَ

أَقْبَلْنَا مِنْ عِنْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْنَا عَلَى حَيٍّ مِنْ الْعَرَبِ فَقَالُوا أُنْبِئْنَاأَنَّكُمْ جِئْتُمْ مِنْ عِنْدِ هَذَا الرَّجُلِ بِخَيْرٍ فَهَلْ عِنْدَكُمْ دَوَاءٌ أَوْ رُقْيَةٌ فَإِنَّ عِنْدَنَا مَعْتُوهًافِي الْقُيُودِ قَالَ فَقُلْنَا نَعَمْ قَالَ فَجَاءُوا بِالْمَعْتُوهِ فِيالْقُيُودِ قَالَ فَقَرَأْتُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً أَجْمَعُ بُزَاقِي ثُمَّ أَتْفُلُ قَالَفَكَأَنَّمَا نَشِطَ مِنْ عِقَالٍ قَالَ فَأَعْطَوْنِي جُعْلًا فَقُلْتُ لَاحَتَّى أَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتُهُفَقَالَ (كُلْ لَعَمْرِيمَنْأَكَلَ بِرُقْيَةِ بَاطِلٍلَقَدْأَكَلْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ) أبو داود، وإسناده حسن.

... بزاقي (جمع بزقة: وهو ماء الفم)

>> علاج للأورام:

حكى ابن حجر الهيتمي عن بعض مشايخ العراق أنه قال: (كان في حال صغرى على جفني الأعلى من العين حبة كهيئة الغدة فلما جري علي القلم وكبرت، ثقل جفني، فقيل لي: ببغداد طبيب يهودي، يشق الجفن ويخرجها، فلم يطمئن قلبي بذلك، من حيث أنه يهودي، فلما كان في بعض الأيام رأيت في النوم قائلا يقول لي: اقرأ عليها بفاتحة الكتاب عند إرادة الوضوء ففعلت ذلك أياماً، فبينما أنا أغسل وجهي وجفن عيني إذا الغدة انقلعت بنفسها، وذهب أثرها! فعلمت أن ذلك بقراءة الفاتحة وبركتها، فجعلت دوائي بها في الحُمايات والأمراض تشفى أكثرها بإذن الله) ذكر الآثار في الأذكار لابن حجر.

>> بلسم الآلام والأوجاع (قصة ابن القيم):

وعن عبد الملك ابن عمير رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: ((في فاتحة الكتاب شفاء من كل داء)) أخرجه الدارمي في السنن والبيهقي في شعب الإيمان. قال ابن القيم رحمه الله: (ومكثت بمكة مدة يعتريني أدواء ولا أجد دواءً، فكنت أعالج نفسي بالفاتحة فأرى لها تأثيراً عجيباً فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألماً فكان كثيراً منهم يبرأ سريعاً) الجواب الكافي لابن القيم.

ولقد تم علاج كثير من الأمراض العضوية والنفسية بها فشفيت تماماً بإذن الله، ويكفي أن النبي صلى الله عليه وسلم سمّاها رقية ولم يحدد مرضاً معينا.

ـ[أم محمد]ــــــــ[19 - 11 - 09, 01:48 م]ـ

السلام عليكم

يمكنك الدخول إلى موقع (الدرر السنية) في المكان المخصص للموسوعة الحديثية فتنقل الحديث وعند الضغط على زر بحث ستحصل إن شاء الله علي الجواب وهدا هو الرابط

http://www.dorar.net/

ـ[أبو صاعد المصري]ــــــــ[19 - 11 - 09, 06:06 م]ـ

سقط من السند شيخ أبي داوود لأن أبا داوود لا يروي عن شعبة بواسطة غندر لأنه لم يدركه بل يروي عنه بواسطة مسدد و الله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير