تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تخريج حديث (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ عَلَى كُلِّ قَرِيبٍ هَيِّنٍ سَهْلٍ)

ـ[أبو عاصم البركاتي]ــــــــ[27 - 11 - 09, 07:58 م]ـ

حديث (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ عَلَى كُلِّ قَرِيبٍ هَيِّنٍ سَهْلٍ)

حديث حسن.

فقد ورد من حديث خمسة من الصحابة:وهم عبد الله بن مسعود، وأبو هريرة وجابر بن عبد الله ومعيقيب بن أبي فاطمة وأنس رضي الله عنهم.

أولاً: حديث ابن مسعود رضي الله عنه.

أخرجه الترمذي برقم (2488 شاكر) حدثنا هَنَّادٌ حدثنا عَبْدَةُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الْأَوْدِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ به.

وأحمد في المسند (3938) حدثنا سليمان بن داود الهاشمي ثنا سعيد يعني بن عبد الرحمن الجمحي عن موسى بن عقبة ... به،وهذا إسناد ضعيف،فالأودي مجهول، قال الذهبي في ميزان الاعتدال (2/ 468) عبد الله بن عمرو الاودى. عن ابن مسعود. تفرد عنه موسى بن عقبة.

.....................

ثانياً حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

أخرجه الطبراني في الكبير (841) و في الأوسط (5886) والعقيلي في الضعفاء الكبير (2122) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بن عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ، قَالَ نا جُمْهُورُ بن مَنْصُورٍ، قَالَ نا وَهْبُ بن حَكِيمٍ الأَزْدِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بن سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ، سَهْلٍ قَرِيبٍ".

قال الطبراني: لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُحَمَّدِ بن سِيرِينَ إِلا وَهْبُ بن حَكِيمٍ، تَفَرَّدَ بِهِ: جُمْهُورُ بن مَنْصُورٍ.

وقال العقيلي في الضعفاء (1927): وهب بن حكيم الازدي عن محمد بن سيرين مجهول بالنقل ولا يتابع على حديثه.

قلت:وجمهور لا يعرف له ترجمة،وقد ذكره ابن حبان في الثقات (8/ 167). وقال العقيلي:قال لنا الحضرمي: سألت ابن نمير، عن جمهور، فقال: أكتب عنه هذا يروى من غير هذا الوجه بإسناد صالح.

وعلى كلٍ فلإسناد ضعيف.

..................................

ثالثاً:حديث جابر رضي الله عنه.

أخرجه الطبراني في الأوسط (837) حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني قال حدثنا مصعب بن عبد الله الزبيري قال حدثنا أبي عبد الله بن مصعب عن هشام بن عروة عن محمد بن المنكدر عن جابر أن رسول الله قال (ألا أخبركم على من تحرم النار غدا على كل هين لين سهل قريب) لم يرو هذا الحديث عن هشام بن عروة إلا عبد الله بن مصعب تفرد به ابنه

وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان (7903) - أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أنا أحمد بن عبيد، أنا أحمد بن يحيى الحلواني، وأحمد بن القاسم الجوهري، قالا: نا مصعب بن عبد الله الزبيري ..... به.

وفي المعجم الصغير للطبراني (89) - حدثنا أحمد بن سعيد بن شاهين البغدادي حدثنا مصعب .... به.

وفي مكارم الأخلاق للطبراني (14) ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، ثني مصعب بن عبد الله بن الزبير ............. به.

وعبد الله بن مصعب الزبيري والد مصعب: ذكره ابن حبان في الثقات (7/ 56)،وقال أبو حاتم الرازي: هو شيخ بابة عبد الرحمن بن ابي الزناد الجرح والتعديل (5/ 178) لابن أبى حاتم.

و ضعفه ابن معين وذكره البخاري وابن أبي حاتم فلم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً. كما في لسان الميزان لابن حجر (2/ 62).

قلت: فالحديث محتمل للتحسين،ولا يعكر هذا إلا ما نقله ابن حجر في لسان الميزان (2/ 62):قال أبو زرعة وهم في إسناده والد مصعب رواه الليث وعبدة بن سليمان عن هشام فقال عن موسى بن عقبة عن عبد الله بن عمرو الأودي عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً وهذا هو الصحيح انتهى.

.................................................. .......

رابعاً حديث معيقيب ابن أبي فاطمة رضي الله عنه.

أخرجه الطبراني في الكبير (832) والأوسط (8452) والبيهقي في شعب الإيمان (7902) وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (288) وأبو نعيم في معرفة الصحابة (5647) من طرق عن شيبان بن فروخ ثنا أبو أمية بن يعلى الثقفي عن محمد بن معيقيب عن أبيه.

قال الهيثمي في المجمع (4/ 131) رقم (6314):وفيه أبو أمية بن يعلى وهو ضعيف.

.............................................

خامسا ً: حديث أنس رضي الله عنه.

أخرجه الطبراني في الأوسط (8256) حدثنا موسى بن جمهور، ثنا عمرو بن عثمان، ثنا الحارث بن عبيدة، عن محمد بن أبي بكر، عن حميد، عن أنس قال: قيل: يا رسول الله من يحرم على النار؟ قال: «الهين، اللين، السهل، القريب» «لم يرو هذا الحديث عن حميد إلا محمد بن أبي بكر، ولا عن محمد إلا الحارث بن عبيدة، تفرد به: عمرو بن عثمان»

وقال الهيثمي في المجمع (4/ 88) (6317) رواه الطبراني في الأوسط وفيه الحارث بن عبيدة وهو ضعيف.

قلت: وضعفه الدارقطني وقال أبو حاتم (3

82):هو شيخ ليس بالقوي.

والحاصل أن طرق الحديث كلها لا تخلو من مقال كما بينا،ولكن ليس فيها كذاب ولا متهم بالوضع ولا ضعيف جدا وهذا يشعر بأن للحديث أصلاً،وعلى هذا فالحديث لا ينزل عن مرتبة الحسن لغيره.

خرجه وحققه أبو عاصم البركاتي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير