تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث: (من آذى ذميا فأنا خصمه)]

ـ[أبو عاصم البركاتي]ــــــــ[07 - 12 - 09, 01:41 م]ـ

[تخريج حديث: (من آذى ذميا فأنا خصمه)]

حديث موضوع:

أخرجه البغدادي في تاريخ بغداد (4/ 34):أخبرنا محمد ابن عمر الداودي حدثنا عبد الله بن محمد الشاهد حدثنا العباس بن أحمد المذكر حدثنا داود بن علي بن خلف حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي حدثنا عيسى بن يونس عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا نكاح إلا بولي ". وبإسناده عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من آذى ذمياً فأنا خصمه ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة ".

وحكم الخطيب عليه بالنكارة، فقال: هذان الحديثان منكران بهذا الإسناد والحمل فيهما عندي على المذكر فإنه غير ثقة أهـ.

قلت: والعباس بن أحمد المذكر يحدث به عن داود بن علي بن خلف، وهو داود الظاهري عن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي عن عيسى بن يونس عن الأعمش عن شقيق عن ابن مسعود رضي الله عنه.

وداود الظاهري متروك: قال أبو الفتح الأزدي: تركوه، وفي الميزان عباس بن أحمد الواعظ عن داود قال الخطيب: غير ثقة ومن بلاياه أتى بخبر من آذى ذميا أنا خصمه بإسناد مسلم والبخاري، قال الخطيب: الحمل فيه على عباس اهـ. راجع ميزان الاعتدال للذهبي (2/ 381) برقم (4158).

وحكم ابن الجوزي بوضعه، وقال: قال أحمد:لا أصل له.

جاء في عمدة القاري (8/ 370): قال أحمد أربعة أحاديث تدور على ألسنة الناس ولا أصل لها عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - من آذى ذميا فأنا خصمه يوم القيامة، ومن بشر بخروج آذار بشر بالجنة، ويوم نحركم يوم فطركم، وللسائل حق وإن جاء على فرس. انتهى

والله أعلم

حقق إسناده أبو عاصم البركاتي عفا الله عنه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير