تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هو حال هذا السند]

ـ[أبو مريم البورسعيدي]ــــــــ[19 - 12 - 09, 12:28 ص]ـ

قال الطبري حدثني عبدالله بن أحمد بن شبويه قال حدثني أبي قال حدثني عبدالله عن إسحاق ابن يحيى عن موسى بن طلحة ................

هل من اخواننا من يخرج لنا هذا الاسناد ومصدره تاريخ الطبري

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[02 - 02 - 10, 04:27 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم:

- حدثني (عبد الله بن أحمد بن شبويه) المروزي:

وهو عبد الله بن أحمد بن محمد بن ثابت بن عثمان بن مسعود بن يزيد المعروف بابن شبويه المروزي , ذكره الحافظ ابن حبان في الثقات, قال: - عبد الله بن أحمد بن شبويه المروزي يروى عن أبى نعيم وعبيد الله بن موسى بن أيوب وسليمان بن بلال والناس ثنا عنه محمد بن يوسف بن مطر وغيره مستقيم الحديث, و قال فيه الخطيب: من أئمة أهل الحديث , و ذكره ابن ابي حاتم في الجرح و التعديل و قال:- عبد الله بن احمد بن شبويه المروزى الخزاعى روى عن ابيه وعن مطهر صاحب على بن الحسين بن واقد روى عنه على بن الحسين ابن الجنيد حافظ حديث الزهري ومالك.

- قال , حدثني أبي: (أحمد بن شبويه):

وهو: أحمد بن محمد بن ثابت بن عثمان بن مسعود بن يزيد بن كعب بن مالك , وثقه العجلي و ابن حبان و النسائي و عبد الرحمن الادريسي و عبد الغني الازدي و الحافظ ابن حجر في التقريب , و قال فيه الذهبي في التاريخ: حافظ رحال , من كبار الائمة.

- قال حدثني: (عبد الله):

سواء كان ابن وهب بن مسلم أو اب المبارك , فكلاهما ثقات أثبات.

- عن (اسحاق بن يحيى):

وهو ابن ابي فروة , وهو متروك.

- عن (موسى بن طلحة):

وهو ثقة جليل كثير الحديث.

و الخلاصة: فهذا الاسناد رجاله كلهم ثقات ما عدا اسحاق ابن ابي فروة فهو متروك الحديث , فبهذا يقال أن هذا الاسناد ضعيف جدّاً , و الله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير