تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث ضعيف عن صوم عاشوراء]

ـ[أبو عاصم البركاتي]ــــــــ[26 - 12 - 09, 06:08 م]ـ

تخريج حديث: (لئن بقيت لآمرن بصيام يوم قبله أو يوم بعده يعني يوم عاشوراء).

حديث ضعيف جداً:

أخرجه الحميدي في مسنده (485) قال ثنا سفيان عن ابن أبي ليلى عن داود بن علي عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: لئن بقيت لآمرن بصيام يوم قبله أو يوم بعده يعني يوم عاشوراء.

وأخرجه البيهقي في الكبرى (8666)، وفى شعب الإيمان (3/ 364، رقم 3789) بإسناده إلى الحميدي به.

وأخرجه أحمد في المسند (2154) قال: قَالَ هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ ابْنِ عَبَّاسٍ به.

وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان (3790) بسنده إلى هشيم عن ابْنِ أَبِي لَيْلَى به.

وأخرجه ابن الجعد في مسنده (2411) قال: حدثنا علي أنا شريك عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن بن عباس: في يوم عاشوراء قال صوموا قبله وبعده خالفوا فيه اليهود.

وعلى هذا فمدار الحديث على محمد ابن عبد الرحمن ابن أبي ليلى يرويه مرة عن داود بن على بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده مرفوعاًَ.

ومرة يرويه عن عطاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.

ومحمد ابن عبد الرحمن ابن أبي ليلى الأنصاري الكوفي القاضي أبو عبد الرحمن سيء الحفظ جدا، كما قال الحافظ في التقريب (6081).وقال عنه الذهبي: ليس بذاك.

وعلى هذا فالإسناد ضعيف جداً.

ووقفت على إسناد آخر من طريق غير محمد بن عبد الرحمن ابن أبي ليلى أخرجه الخطيب البغدادي في تالي تلخيص المتشابه رقم (296) قال:أخبرنا أبو الحسن علي بن هارون المعدل بالنهروان حدثنا محمد بن يحيى بن عمر بن علي بن حرب الطائي حدثنا علي بن حرب حدثنا أبو عامر العقدي حدثنا ابن أبي ذئب عن القاسم بن عباس عن عبد الله بن عمير مولى ابن عباس عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لئن بقيت إلى القابل صمت عاشوراء يوما قبله ويوما بعده.

قلت: وعبد الله بن عمير هو مولى أم الفضل بنت الحارث بن حزن، كذا قال ابن حبان في الثقات وابن سعد في الطبقات (5/ 287)، يروى عن بن عباس رضي الله عنه، وهو ثقة كما في الجرح والتعديل (5/ 124) رقم (567):قال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عنه فقال مدني ثقة.

وذكره ابن حبان في الثقات (3828).

ومحمد بن يحيى بن عمر بن علي بن حرب الطائي عن جد أبيه قال الخطيب: سمعت أبا حازم العبدري ذكره فقال: لا أعلمه إلا ثقة ولا أعرف أحدا تكلم فيه، وقال ابن الفرات لم يكن محمود الأمر في الرواية اهـ من لسان الميزان (5/ 428).

وشيخ الخطيب أبو الحسن علي بن هارون المعدل لم أجد له ترجمة، ولا يعرف حاله، فهو مجهول. وعلى هذا فالإسناد ضعيف.

وبناء على ما بيناه فزيادة: (أو يوم بعده) لم تثبت، أما لفظة (لآمرن بصيام يوم قبله) فهي ثابتة بمعناها في أحاديث صحيحة، والله أعلم.

حققه أبو عاصم البركاتي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير