تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أرجو إفادتي في هذة الأحاديث ...]

ـ[باسم الأميري]ــــــــ[27 - 12 - 09, 10:27 ص]ـ

_ (إني أحرج عليكم حق الضعيفين: اليتيم والمرأة) , في أي كتاب عند النسائي؟

_ (عن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التحريش بين البهائم) , أجده في موسوعة الحديث الحشيث الشريف في كتاب الجهاد , وفعند البحث في صحيح سنن أبي داوود لمعرفة درجة الحديث لا أجده.

_روي عن أبي جعفر بن محمد بن ركانة عن أبيه أن ركانة صارع النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي ... ).لم أجده الفي موسوعة الحديث الشريف عند أبي داوود في كتاب اللباس باب العمام , وعند الترمذي في كتاب اللباس باب العمائم والقلانس, وعند البحث في صحيح سنن أبي داوود وفي صحيح سنن الترمذي للألباني لا أجد الحديث.

- ما روي عن حبيب بن سالم أن رجلاً كان ينبز قرقوراً وقع على جارية امرأته قال: فرفع إلى النعمان بن بشير الأنصاري, فقال: لأقضين فيك بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم, إن كانت أحلتها لك, جلدتك مائة, وإن لم تكن أحلتها لك, رجمتك بالحجارة, قال: وكانت قد أحلتها له فجلده مائة) , بحثت عن هذا الحديث في صحيح سنن أبي داوود لمعرفة حكم الالباني عليه فلم أجده.

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[27 - 12 - 09, 04:40 م]ـ

1 - (إني أحرج عليكم حق الضعيفين: اليتيم والمرأة)

أخرجه النسائي في السنن الكبرى

(إطراق الرجل أهله ليلا وذكر اختلاف ألفاظ الناقلين لخبر الشعبي عن جابر فيه)، قال:

(9149) أخبرنا إسحاق بن منصور قال أن يحيى عن بن عجلان قال حدثني سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة.

2 - (عن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التحريش بين البهائم).

تجده في ضعيف أبي داود:

(سنن أبي داود)

2562 - حدثنا محمد بن العلاء أخبرنا يحيى بن آدم عن قطبة بن عبد العزيز بن سياه عن الأعمش عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عباس قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم.

تحقيق الألباني:

ضعيف // ضعيف سنن الترمذي (287/ 1776)، ضعيف الجامع الصغير (6036)، غاية المرام (383) //.

3 - روي عن أبي جعفر بن محمد بن ركانة عن أبيه أن ركانة صارع النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي ... ).

فأما عند أبي داود فستجده في ضعيف أبي داود للألباني:

(سنن أبي داود)

4078 حدثنا قتيبة بن سعيد الثقفي حدثنا محمد بن ربيعة حدثنا أبو الحسن العسقلاني عن أبي جعفر بن محمد بن علي بن ركانة عن أبيه أن ركانة صارع النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم قال ركانة وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس.

تحقيق الألباني:

ضعيف // ضعيف الترمذي (1860) // ضعيف سنن الترمذي (300)، المشكاة (4340)، ضعيف الجامع الصغير (3959)، الإرواء (1503) //.

وأما عند الترمذي فستجده في ضعيف سنن الترمذي للألباني:

(سنن الترمذي)

1784 حدثنا قتيبة حدثنا محمد بن ربيعة عن أبي الحسن العسقلاني عن أبي جعفر ابن محمد بن ركانة عن أبيه أن ركانة صارع النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم قال ركانة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس قال أبو عيسى هذا حديث غريب وإسناده ليس بالقائم ولا نعرف أبا الحسن العسقلاني ولا ابن ركانة.

تحقيق الألباني:

ضعيف، المشكاة (4340)، الإرواء (1503) // ضعيف الجامع الصغير (3959)، ضعيف أبي داود (882/ 4078) //.

4 - ما روي عن حبيب بن سالم أن رجلاً كان ينبز قرقوراً وقع على جارية امرأته قال: فرفع إلى النعمان بن بشير الأنصاري, فقال: لأقضين فيك بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم, إن كانت أحلتها لك, جلدتك مائة, وإن لم تكن أحلتها لك, رجمتك بالحجارة, قال: وكانت قد أحلتها له فجلده مائة).

فستجده في ضعيف أبي داود:

(سنن أبي داود)

4458 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا أبان حدثنا قتادة عن خالد بن عرفطة عن حبيب بن سالم أن رجلا يقال له عبد الرحمن بن حنين وقع على جارية امرأته فرفع إلى النعمان بن بشير وهو أمير على الكوفة فقال لأقضين فيك بقضية رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كانت أحلتها لك جلدتك مائة وإن لم تكن أحلتها لك رجمتك بالحجارة فوجدوه قد أحلتها له فجلده مائة قال قتادة كتبت إلى حبيب بن سالم فكتب إلي بهذا.

تحقيق الألباني:

ضعيف // ضعيف ابن ماجة (2551) // (556)، ضعيف سنن الترمذي (241/ 1491) //.

والله الموفق.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير