تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حاتم محمد نور الدين]ــــــــ[20 - 12 - 04, 11:08 م]ـ

الأخ الشامي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد رد الاخ عبد الرحمن الفقيه بما فيه الكفايه فهل هذا يكفي

أبو عدي حاتم نور الدين

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[21 - 12 - 04, 05:36 م]ـ

وهذه بعض الروايات التي حكم عليها الإمام أحمد بالغرابة (من خلال موسوعة أقوال الإمام أحمد في الرجال والعلل)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24177

(*) وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا هشيم. قال: أخبرنا يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمى، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشه وهى تلعب بالبنات، ومعها جوار، فقال لها: ما هذا ما عائشه؟ فقالت: هذه خيل سليمان، قال: فجعل يضحك من قولها.

سمعتُ أَبي يقول: غريب.، لم نسمعه من غير هشيم، عن يحيى بن سعيد. ((العلل)) (2242).

(*) وقال ابن هانئ: قلت (يعني لأبي عبد الله)، كم منح لهشيم من حديث الزهري؟ قال: أربعة أحاديث حديث السقيفة: قد سمعه بطوله وقال، في الرجم منه: أخبرنا الزهري، وفي بعضه قال: ذكر الزهري، وسمعه بطوله، فلم يقل: أخبرنا الزهري.

وسَمِعتُهُ يقول (يعني أبا عبد الله): ما أظن سمع حديث الفضل بن عطية، حديث ذي القرنين، عن هشيم إلا نفر يسير. قال أبو عبد الله: هو حديث غريب. . ((سؤالاته)) (2202 و2203).

(*) قال عبد الله: قلت لأبي: ابن الحماني حدث عنك، عن إسحاق الأزرق، عن شريك، عن بيان، عن قيس، عن المغيرة بن شعبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أبردوا بالصلاة؟ فقال: كذب ما حدثه به. فقلت: إنهم حكوا عنه أنه قال: سَمِعتُهُ منه في المذاكرة على باب إسماعيل بن علية. فقال: كذب إنما سَمِعتُهُ بعد ذلك من إسحاق الأزرق، وأنا لم أعلم تلك الأيام أن هذا الحديث غريب.، حتى سألوني عنه بعد ذلك هؤلاء الشباب، أو قال: هؤلاء الأحداث. قال: أي وقت التقينا على باب ابن علية؟ إنما كنا نتذاكر الفقه والأبواب، لم تكن تلك الأيام نتذاكر المسند، كنا نتذاكر الصغار، وأحاديث الفقه والأبواب. وقال أبي: كان وقع إلينا كتاب الأزرق، عن شريك فانتخبت منه، فوقع هذا الحديث فيها.

قلت له: أخبرني رجل أنه سمع ابن الحماني يحدث، عن شريك، عن منصور، عن إبراهيم ?والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون?. قال: كانوا يكرهون أن يستذلوا. فقال له رجل: هذا الحديث عندنا في كتب ابن المبارك، عن شريك، عن الحكم البصري، عن منصور. فقال ابن الحماني: حدثناه شريك، عن الحكم البصرى، عن منصور. ثم قال أبي: ما كان أجرأه، هذه جرأة شديدة ولم يعجبه ذلك. وقال: ما زلنا نعرفه أنه يسرق الأحاديث، أو يتلقطها أو يتلقفها. ((العلل)) (4076 و4077 و4078 و4079).

حديث السائب بن يزيد

4003 - قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: حدثني أبي، حدثنا هارون، يعني ابن معروف. قال عبد الله: وسَمِعتُهُ أنا من هارون. قال: أخبرنا ابن وهب، حدثني عبد الله بن الأسود القرشي، أن يزيد بن خصيفة، حدثه، عن السائب بن يزيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تزال أمتي على الفطرة ما صلوا المغرب قبل طلوح النجوم.

هذا حديث غريب. من حديث يزيد بن خصيفة المدني، لا أعلم رواه عنه غير عبد الله بن الأسود، ولا عن عبد الله إلا ابن وهب. ((تاريخ بغداد)) 14/ 14.

4119 - وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: حدثنا أبو جعفر محمد بن يحيى بن أبي سمينه، حدثني أبو الفضل العباس بن الفضل، عن عمر بن عامر، عن مطر الوراق، عن أبي نضرة، عن الجذامي، عن علي. قال: إن طلقها وهي حائض، لم تعتد بتلك الحيضة.

قال عبد الله: سمعتُ أَبي يقول: هذا حديث غريب. ((تاريخ بغداد)) 3/ 413.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[21 - 12 - 04, 06:32 م]ـ

وهذه نقولات من العلل لابن أبي حاتم (من برنامج التراث)

علل الحديث ج1/ص40

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير