تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قراءة الإخلاص مع المعوذتين دبر كل صلاة ...]

ـ[أبو العباس البحريني]ــــــــ[02 - 01 - 10, 06:16 ص]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم ...

هل يصح حديث في قراءة الإخلاص مع المعوذتين دبر كل صلاة؟؟ ...

وبارك الله فيكم ...

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[02 - 01 - 10, 07:16 ص]ـ

اخي الكريم وردت الاحاديث التالية

عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (قُلْ: " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ "، وَالمُعَوِّذَتَيْنِ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ)

رواه الترمذي (حديث رقم/3575 ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) وأبو داود (رقم/5082). قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه. وصححه النووي في "الأذكار" (ص/107)، وابن دقيق العيد في "الاقتراح" (ص/128)، وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/ 345)، والألباني في "صحيح الترمذي".

ولكن ينتبه إلى أن قوله صلى الله عليه وسلم: (حين تمسي وتصبح) يفيد انها من اذكار الصباح والمساء فلو قرأ المسلم هذه السور الثلاثة بعد الفجر إلى طلوع الشمس، ومن بعد العصر إلى غروب الشمس، تحقق له فضلها إن شاء الله.

وتقر المعوذتين دبر كل صلاة

لما رواه عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: (أَمَرَنِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، أَنْ أَقْرَأَ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فِي دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ)

أخرجه أحمد في "المسند" (4/ 155) وأبو داود في "السنن" (1523)، والنسائي في "السنن" (رقم/1336)، وصححه الحاكم وقال: على شرط مسلم. وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما، وابن تيمية وابن مفلح والذهبي في "ميزان الاعتدال" (4/ 433) والألباني في صحيح أبي داود والشيخ مصطفى العدوي في صحيح الأذكار.


واما حديث قراءة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) دبر كل صلاة فهو ضعيف الاسناد

ـ[ابو العز النجدي]ــــــــ[03 - 01 - 10, 09:36 م]ـ
انظر هنا

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=165513

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير