تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن حديث يتعلق بمشابهة الخليل إبراهيم بمعاذ]

ـ[أحمد بوجاسم]ــــــــ[05 - 01 - 10, 10:36 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسن الله إليكم

عندي سؤالي بارك الله فيكم:

هل ورد حديث للنبي عليه الصلاة والسلام أو أثر عن الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين أن معاذ ابن جبل رضي الله عنه كان يشبه الخليل إبراهيم عليه السلام؟

جزاكم الله خير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أبو جعفر الشامي]ــــــــ[10 - 01 - 10, 10:20 م]ـ

حدثني زكريا بن يحيى، قال: ثنا ابن إدريس، عن الأعمش، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن أبي العُبَيدين، أنه جاء إلى عبد الله فقال: من نسأل إذا لم نسألك؟ فكأنّ ابن مسعود رقّ له، فقال: أخبرني عن الأمَّة، قال: الذي يُعلَّم الناس الخير.

حدثنا محمد بن بشار، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن مسلم البطين، عن أبي العُبَيدين أنه سأل عبد الله بن مسعود، عن الأمَّة القانت، قال: الأمَّة: معلم الخير، والقانت: المطيع لله ورسوله.

حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن عُلَية، عن منصور، يعني ابن عبد الرحمن، عن الشعبي، قال: ثني فروة بن نوفل الأشجعي، قال: قال ابن مسعود: إن معاذا كان أُمَّة قانتا لله حنيفا، فقلت في نفسي: غلط أبو عبد الرحمن، إنما قال الله تعالى (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ) فقال: تدري ما الأمَّة، وما القانت؟ قلت: الله أعلم، قال: الأمَّة: الذي يعلم الخير، والقانت: المطيع لله ولرسوله، وكذلك كان مُعاذ بن جبل يعلم الخير، وكان مطيعًا لله ولرسوله.

حدثنا محمد بن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، قال: سمعت فراسا يحدّث، عن الشعبيّ، عن مسروق، عن عبد الله بن مسعود، أنه قال: إن مُعاذا كان أُمَّة قانتًا لله، قال: فقال رجل من أشجع يُقال له فروة بن نوفل: نسي إنما ذاك إبراهيم، قال: فقال عبد الله: من نسي إنما كنا نشبهه بإبراهيم، قال: وسُئِل عبد الله عن الأمَّة، فقال: معلم الخير، والقانت: المطيع لله ورسوله.

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن فراس، عن الشعبيّ، عن مسروق قال: قرأت عند عبد الله هذه الآية (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ) فقال: كان معاذ أُمَّةً قانتًا، قال: هل تدري ما الأمَّة، الأمَّة الذي يعلم الناس الخير، والقانت: الذي يطيع الله ورسوله.

حدثنا أبو هشام الرفاعيّ، قال: ثنا ابن فضيل، قال: ثنا بيان بن بشر البَجَلي، عن الشعبيّ، قال: قال عبد الله: إن معاذا كان أُمَّة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين، فقال له رجل: نسيت، قال: لا ولكنه شبيه إبراهيم، والأمَّة: معلِّم الخير، والقانت: المطيع.

حدثني عليّ بن سعيد الكندي، قال: ثنا عبد الله بن المبارك، عن ابن عون، عن الشعبيّ، في قوله: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا) قال: مطيعا.

تفسير الطبري (317 & 318/ 17)

الثوري، عن فراس، عن الشعبي، عن مسروق، قال: قرأت على ابن مسعود (إن إبراهيم كان أمة قانتا لله (1) فقال: «إن معاذا كان أمة قانتا (2) لله»، قال: ثم أعادوا عليه فأعاد، ثم قال: «أتدرون ما الأمة؟ الذي يعلم الناس الخشية، والقانت: الذي يطيع الله ورسوله»

تفسير عبد الرزاق الصنعاني 1469

3367 - أخبرنا أبو عبد الله الصفار ثنا أحمد بن مهران ثنا أبو نعيم ثنا سفيان

و أخبرنا أبو زكريا العنبري ثنا محمد بن عبد السلام ثنا إسحاق أنبأ عبد الرزاق أنبأ الثوري عن فراس عن الشعبي عن مسروق قال: قرأت عند عبد الله بن مسعود أن إبراهيم كان أمة قانتا لله قال فقال ابن مسعود: إن معاذا كان أمة قانتا قال فأعادوا عليه فأعاد ثم قال: أتدرون ما الأمة؟ الذي يعلم الناس الخير و القانت الذي يطيع الله و رسوله

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص: على شرط البخاري ومسلم

-------

5188 - حدثني محمد بن صالح بن هانىء ثنا يحيى بن محمد بن يحيى الشهيد ثنا مسدد ثنا إسماعيل بن علية عن منصور بن عبد الرحمن عن الشعبي حدثني فروة بن نوفل الأشجعي قال: قال ابن مسعود: إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا فقلت في نفسي غلط أبو عبد الرحمن إنما قال: الله عز و جل: {إن إبراهيم كان أمة قانتا لله}

قال: أتدري ما الأمة؟ و ما القانت؟ فقلت: الله أعلم قال: الأمة الذي يعلم الخير و القانت المطيع لله و لرسول الله صلى الله عليه و سلم و كذلك كان معاذ بن جبل كان معلم الخير و كان مطيعا لله و لرسوله صلى الله عليه و سلم

هكذا رواه شعبة عن فراس عن الشعبي عن مسروق عن عبد الله و أسنده في آخره

تعليق الذهبي قي التلخيص: سكت عنه الذهبي في التلخيص

المستدرك

و الأثر صحيح و الله أعلم

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[10 - 01 - 10, 10:27 م]ـ

ما شاء الله لا قوة إلا بالله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير