تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وما كان لأبي عبيد أن يقول ذلك وقد ضعف الحديث، أو حتى توقف فيه، لأنه عند ذلك يكون متجرئًا على القول في الصفات بلا مستند ([3] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn3)).

(3) الإمام أبو عيسى الترمذي: حسنه في سننه ([4] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn4)) .

وقال ابن القيم ([5] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn5)):"... هذا الإسناد صححه الترمذي في موضع، وحسنه في موضع فصححه [أي الإسناد] في الرؤيا: أخبرنا الحسن بن علي الخلال، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن وكيع بن عدس، عن عمه أبي رزين العقيلي، قال: قال رسول الله:" رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءًا من النبوة وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها فإذا حدث بها وقعتقال: وأحسبه قال: لا تحدث بها إلا لبيبًا أو حبيبًا. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

قال ابن القطان: فيلزمه تصحيح الحديث الأول أو الاقتصار على تحسين الثاني يعني لأن الإسناد واحد.قال: فإن قيل لعله حسن الأول لأنه من رواية حماد بن سلمة،وصحح الثاني لأنه من رواية شعبة وفضل ما بينهما في الحفظ بين قلنا، قد صحح من أحاديث حماد بن سلمة مالا يحصى وهو موضع لا نظر فيه عنده ولا عند أحد من أهل العلم فإنه إمام وكان عند شعبة من تعظيمه وإجلاله ما هو معلوم"اهـ

(4) ابن جرير الطبري: صححه في تاريخه قال ([6] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn6)):" وأولى القولين في ذلك عندي بالصواب قول من قال: إن الله تبارك وتعالى خلق الماء قبل العرش لصحة الخبر الذي ذكرت قبل عن أبي رزين العقيلي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال حين سئل أين كان ربنا عز و جل قبل أن يخلق خلقه قال كان في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء ثم خلق عرشه على الماء"اهـ

(5) ابن تيمية النمري الحراني: ذكره في كثير من كتبه ([7] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn7)) محتجًا به، ولم يذكر في سنده مطعنًا.

(6) الحافظ الذهبي: قال في كتابه العلو ([8] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn8)) :" إسناده حسن".

(7) ابن قيم الجوزية: صححه في إعلام الموقعين ([9] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn9)) ، وفي فتاوى إمام المفتين ([10] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn10))، وفي حاشيته على أبي داود ([11] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn11)).

(8) ابن كثير: نقله في تفسيره ([12] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn12)) ، وأردف بعده قول الترمذي:"هذا حديث حسن"، ولم يعقب.

ذكرُ من ضعَّفوهُ من العلماءِ

(1) ابن الجوزي: في دفع شبه التشبيه ([13] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn13)).

(2) ابن قتيبة: قال في تأويل مختلف الحديث ([14] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn14)):" ونحن نقول: إن حديث أبي رزين هذا مختلف فيه، وقد جاء من غير هذا الوجه بألفاظ تستشنع أيضًا!، والنقلة له أعراب!!،ووكيع بن حدس الذي روى عنه حديث حماد بن سلمة أيضًا لا يعرف غير أنه قد تكلم في تفسير هذا الحديث أبو عبيد القاسم بن سلام: حدثنا عنه أحمد بن سعيد اللحياني أنه قال: العماء السحاب. وهو كما ذكر في كلام العرب إن كان الحرف ممدودًا وإن كان مقصورا كأنه كان في عمى، فإنه أراد كان في عمى عن معرفة الناس كما تقول: عميت عن هذا الأمر فأنا أعمى عنه عمى إذا أشكل عليك فلم تعرفه ولم تعرف جهته،وكل شيء خفي عليك فهو في عمى عنك.

وأما قوله:" فوقه هواء وتحته هواء" فإن قومًا زادوا فيه (ما) فقالوا "ما فوقه هواء وما تحته هواء استيحاشًا من أن يكون فوقه هواء وتحته هواء!! ويكون بينهما والرواية هي الأولى والوحشة لا تزول بزيادة ما لأن فوق وتحت باقيان والله أعلم"اهـ

(3) بدر الدين بن جماعة: قال ([15] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn15)):" وأما حديث أبي رزين العقيلي أين كان ربنا قال كان في عماء فهو حديث ضعيف تفرد به يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس ويقال حدس"اهـ

(4) العلامة الألباني: في المشكاة (3/ 244)، وظلال الجنة (331)، والضعيفة (11/ 321)، ومختصر العلو (193 و 250)،وضعيف ابن ماجه (182) ...... ،وكذلك ضعفه بعض العلماء طلاب العلم المعاصرين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير