تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جمع الاحاديث الصحيحة الواردة في الرقية هنا]

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[11 - 01 - 10, 09:04 م]ـ

حبذا لو تم تخريج الاحاديث الصحيحة الواردة

في الرقية

أخرج مسلم في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ رصي الله عنها قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَأْمُرُنِي أَنْ أَسْتَرْقِيَ مِنَ الْعَيْنِ. وقَالَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِجَارِيَةٍ فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم رَأَى بِوَجْهِهَا سَفْعَةً فَقَالَ بِهَا نَظْرَةٌ فَاسْتَرْقُوا لَهَا يَعْنِي بِوَجْهِهَا صُفْرَةً

رقية جبريل عَلَيْهِ السَّلاَمُ

عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ إِذَا اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَقَاهُ جِبْرِيلُ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ يُبْرِيكَ وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ وَشَرِّ كُلِّ ذِى عَيْنٍ. صحيح مسلم

وعَنْ عُمَيْرٍ أَنَّهُ سَمِعَ جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ، قَالَ: سَمِعْتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ، يَقُولُ: أَتَى جِبْرَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، النَّبِيَّ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ، وَهُوَ يُوعَكُ، فَقَالَ: بِسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ حَسَدِ حَاسِدٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ.

سنن ابن ماجة-

قال الشيخ الألباني: حسن

وعَنْ أَبِى سَعِيدٍ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ فَقَالَ «نَعَمْ». قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَىْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ. صحيح مسلم

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من العين والحمة والنملة

أخرجه مسلم رقم (2196) 4/ 1725.

قال الحافظ ابن حجر: رقية النملة والنملة: قروح تخرج في الجنب وغيره من الجسد.

فتح الباري شرح صحيح البخاري 10/ 196.

وعن أبي سعيد الخدري أن ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا في سفر فمروا بحي من أحياء العرب فاستضافوهم فلم يضيفوهم فقالوا لهم هل فيكم راق فإن سيد الحي لديغ أو مصاب فقال رجل منهم نعم فأتاه فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ الرجل فأعطي قطيعاً من غنم فأبى أن يقبلها وقال حتى أذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال يا رسول الله والله ما رقيت إلا بفاتحة الكتاب فتبسم وقال وما أدراك أنها رقية ثم قال خذوا منهم واضربوا لي بسهم معكم.

5862 - حَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ، قَالَ كُنَّا نَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ فَقَالَ " اعْرِضُوا عَلَىَّ رُقَاكُمْ لاَ بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ "

أخرجه مسلم رقم (2201) 4/ 1727.

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[14 - 10 - 10, 03:41 م]ـ

ترفع للفائدة

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[14 - 10 - 10, 06:19 م]ـ

بارك الله فيك

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[14 - 10 - 10, 07:07 م]ـ

جزاك الله خيرا

وكذلك لو جمع الأحاديث الضعيفة

بموضوع آخر لكان أحسن 0

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[15 - 10 - 10, 03:08 ص]ـ

جزاكما الله خيرا

ـ[أم هاجر المصري]ــــــــ[15 - 10 - 10, 04:03 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[15 - 10 - 10, 07:14 ص]ـ

نفع الله بنا وبكم المسلمين

ـ[محمد ابوعبده]ــــــــ[22 - 10 - 10, 11:22 م]ـ

إخوتي في الله

ماذا نستفيد من الحديث التالي الذي رواه أبو نضرة عن أبي سعيد قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتعوذ من عين الجان وعين الإنس فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سوى ذلك. قال الشيخ الألباني: صحيح.

وقال أبو جعفر الطحاوي .. ففيه نسخ الغسل , وما سواه مما كان يفعله صلى الله عليه وسلم قبل نزولهما عليه؟

قد نسد الطريق في وجه من يتخذ من طريق العلاج بالرقية مغنما وتجارة .. ويزيد في الرقية مما ليس منها من آيات قرآنية. فأنا أفهم من هذا الحديث أنه لا ينبغي الزيادة على ما ورد في حديث أبي سعيد رضي الله عنه.

فمن عنده غير ما فهمت؟؟! بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير