تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث أيها الأحبة]

ـ[عبد الحفيظ الحامدي]ــــــــ[18 - 01 - 10, 01:22 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بينما كنت أقرأ تفسير سورة يونس الأية88 مر معي هذا الأثر

حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، قال: قال ابن جريج، قال ابن عباس: (فاستقيما): فامضيا لأمري، وهي الاستقامة = قال ابن جريج: يقولون: إن فرعون مكث بعد هذه الدعوة أربعين سنة.

و قد سمعت بأن الله أخّر الدعوة لأن فرعون كان بارا بوالده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أفيدونا أيها الأحبة في الله

ـ[الخطيمي]ــــــــ[18 - 01 - 10, 04:06 ص]ـ

لا يصح وفيه علل

القاسم شيخ الطبري:

قال الشيخ العلاَّمة أحمد شاكر رحمه الله تعالى في تعليقه على تفسير الطبري ما نصه: (7/ 507) ((وأمَّا القاسم بن الحسن شيخ الطبري، فلم أجد له ترجمة ولكن في تاريخ بغداد: (12/ 432 - 433) 0ترجمة القاسم بن الحسن بن يزيد أبو محمد الهمذاني الصائغ المتوفي سنة 272 0فهذا يصلح أن يكون هو المراد، ولكن لا أطمئن إلى ذلك ولا أستطيع ترجيحه، وعسى أن نجد ما يدل على حقيقة هذا الشيخ في فرصة أخرى إن شاء الله)).

قال عبد الواسع يحيى المعزبي:

استنتجت بالقرائن بأن شيخ الطبري الراوي عن (سنيد) الحسين بن داود المفسر البغدادي هو القاسم بن الحسن أبو محمد الهمداني البغدادي الذي ذكر الخطيب أ، ه ثقة وأنه روى عنه ابن صاعد وغيره وبان صاعد هذا من طبقة ابن جرير وشاركه في كثير من الشيوخ. وكذلك ذكر الإمام الطبري له غير منسوب مما يدل أنه هو البغدادي المعهود عند المخاطبين بعلمه وشهرته وقد بينت في ترجمته وفيات بعض شيوخه ووفاته هو بعينه مما يبين سماع الطبري منه تحقيقاً والشيخ/ أحمد شاكر ذكر أنهما اثنان/ القاسم بن الحسن الزبيدي والثاني/ القاسم بن الحسن الهمداني البغدادي ولم يرجح من المقصود مع أن الأول لم أجد له من القرائن من شيوخه وتلاميذه وكلام أهل العلم ما يدل على أنه هو المقصود والله أعلم.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=164435

والحسين بن داود هو سنيد قال الحافظ ((ضعف مع إمامته ومعرفته لكونه كان يلقن حجاج ابن محمد شيخه)) التقريب (1/ 257)

((قال عبدالله بن أحمد عن أبيه رأيت سنيدا عند حجاج ابن محمد وهو يسمع منه كتاب الجامع لابن جريج أخبرت عن الزهري وأخبرت عن صفوان ابن سليم وغير ذلك قال فجعل سنيد يقول لحجاج يا أبا محمد قل ابن جريج عن الزهري وابن جريج عن صفوان بن سليم قال فكان يقول له هكذا قال ولم يحمده أبي فيما رآه يصنع بحجاج وذمه على ذلك)) تهذيب التهذيب ((4/ 214))

وابن جريج عن ابن عباس منقطع.

والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير