تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جعفر بن حيان العطاردي، أبو الأشهب .... وابن عباس رضي الله عنه؟!]

ـ[الباحث]ــــــــ[23 - 01 - 10, 08:50 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

ذكر ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (9/ 335) نقلا عن أبيه، والبخاري في تاريخه (9/ 7)، وابن حبان في الثقات (5/ 563) أن (أبو الأشهب جعفر بن حيان العطاردي البصري) قد سمع من ابن عباس رضي الله عنه.

وعند النظر في مصادر ترجمته وجدت أنه يروي عن كبار التابعين، كما قال ابن حجر في نتائج الأفكار (1/ 138) عنه: (و سمع من كبار التابعين).

وعند النظر في رواياته أيضًا وجدت أنه يروي عن ابن عباس بواسطة!

فعلى سبيل المثال لا الحصر:

1. مسند ابن الجعد (1/ 459): (أخبرنا عبد الله قال نا علي قال أخبرني أبو الأشهب عن أبي حازم عن بن عباس قال: صلاة الوسطى صلاة العصر).

2. مصنف ابن أبي شيبة (5/ 434): (حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا أبو الأشهب قال سمعت مزاحم الضبي يحدث الحسن عن بن عباس).

3. صحيح البخاري (16/ 173): (حدثنا مسلم حدثنا أبو الأشهب حدثنا أبو الجوزاء عن ابن عباس رضى الله عنهما فى قوله (اللات والعزى) كان اللات رجلا يلت سويق الحاج).

4. صحيح مسلم (17/ 414): (حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا أبو الأشهب حدثنا أبو رجاء عن ابن عباس أن النبى -صلى الله عليه وسلم- اطلع فى النار ... فذكر بمثل حديث أيوب).

5. معجم ابن الأعرابي (3/ 81): (نا إبراهيم، نا قرة بن حبيب، نا أبو الأشهب، عن أبي رجاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بدل دينه فاقتلوه).

6. المعجم الكبير، للطبراني (12/ 162): (حدثنا الحسين بن إسحاق التستري و إبراهيم بن نائلة الأصبهاني قالا: ثنا شيبان بن فروخ ثنا أبو الأشهب ثنا أبو رجاء عن ابن عباس: قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء).

7. مسند ابن الجعد (1/ 447): (حدثنا شيبان نا أبو الأشهب نا أبو رجاء عن بن عباس: أن النبي صلى الله عليه و سلم اطلع فذكر مثل حديث صخر روى هذا الحديث غير واحد عن أيوب عن أبي رجاء عن بن عباس ورواه عبد الوارث عن أيوب عن أبي رجاء عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه و سلم وخالف رواية الجميع).

كما أن من شيوخه الذين يروي عنهم أيضًا عكرمة مولى ابن عباس (تهذيب الكمال، للمزي 5/ 23)، (مغاني الأخيار، للغيتابي 1/ 145)، (الكشف والبيان، للثعالبي 13/ 337).

ولهذا السبب ذكر ابن المديني أنه لم يلق أحدًا من الصحابة، فتكون روايته عنهم مرسلة، كما ذكر ذلك عنه العلائي في جامع التحصيل (ص155)، إلا أنه تعقب عليه بقوله: (قلت: وقد أدرك من حياة أنس رضي الله عنه عشرين سنة وكان معه بالبصرة).

وعند النظر أيضًا في روايته عن أنس وجدتها بواسطة!

من ذلك:

1. البخاري في التاريخ الكبير (3/ 455): (سعيد بن أيمن مولى كعب بن سوار عن أنس روى عنه أبو الأشهب).

2. التمهيد، لابن عبد البر (20/ 233): (وروى أبو الأشهب جعفر بن حيان عن ثابت عن أنس بن مالك قال خرجت مع زيد بن ثابت إلى المسجد فاسرعت في المشي فحبسني).

3. مصنف ابن أبي شيبة (2/ 138): (حدثنا وكيع قال نا جعفر بن حيان أبو الأشهب عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال خرجت مع زيد بن ثابت إلى المسجد فأسرعت المشي فحبسني).

4. الكشف والبيان، للثعالبي (13/ 216): (أخبرني ابن فنجويه قال: حدثنا ابن وهب قال: حدثنا محمد بن يونس الكريمي قال: حدثنا عمرو بن عاصم قال حدثنا أبو الأشهب عن يزيد بن أبان عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} «من قرأ آخر سورة الحشر غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر».).

فالذي أريده بعد هذا الطرح .... هل ثبت سماع أبو الأشهب من ابن عباس؟؟!

أرجو من لديه فائدة أن لا يبخل علينا،،،

ولكم جزيل الشكر

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[23 - 01 - 10, 10:38 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

وفقكم الله.

ذكر ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (9/ 335) نقلا عن أبيه، والبخاري في تاريخه (9/ 7)، وابن حبان في الثقات (5/ 563) أن (أبو الأشهب جعفر بن حيان العطاردي البصري) قد سمع من ابن عباس رضي الله عنه.

* ليس في الثقات النصُّ على السماع.

* تعيين هذا الراوي بجعفر بن حيان هو سبب الإشكال، وإلا فجعفر بن حيان قد ولد بعد وفاة ابن عباس بسنة أو سنتين.

وأما أبو الأشهب هذا الذي يروي عن ابن عباس فهو أقدم من جعفر بن حيان، ولذا قال ابن منده في الكنى: (أراه الذي روى عنه إسماعيل بن أبي خالد)، وإسماعيل نفسه أقدم من جعفر بن حيان، فكيف بشيخه؟

وقد ترجم البخاري وابن أبي حاتم وابن حبان جميعًا لجعفر بن حيان، إلى جانب ما نقلتَ عنهم من ترجمتهم لأبي الأشهب الراوي عن ابن عباس، فدلَّ على تفريقهم بينهما.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير