تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما تخريج حديث "إن الله لا يحب الذاواقين ولا الذواقات "]

ـ[أبومعاذ المصري]ــــــــ[02 - 02 - 10, 12:10 ص]ـ

السلام عليكم

ساق الإمام الخطابي هذا الحديث بسنده في غريب الحديث:

حدثنا عبد الله بن محمد المٍسكي، نا علي بن عبد العزيز، نا مسلم بن ابراهيم،نا هشام،عن قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه قال: إن الله لا يحب الذواقين ولا الذواقات"

أود المساعدة في تخريج الحديث تخريجا موسعا ومعرفة مدى صحة هذا الحديث

وجزاكم الله خيرا

أبومعاذ أمجد خليفة المصري

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[02 - 02 - 10, 12:31 ص]ـ

إن الله تعالى لا يحب الذواقين و لا الذواقات

(طب) عن عبادة بن الصامت.

قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 1673 في ضعيف الجامع

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[02 - 02 - 10, 12:34 ص]ـ

ـ[عاطف أحمد]ــــــــ[26 - 03 - 07, 05:34 م]ـ

أرجو من فضيلة العلماء و طلاب العلم مساعدتي في تخريج حديث:

(لعن الله كل مذواق مطلاق)

فقد أتعبني و لم أجده فيما بين يدي من كتب السنة، و جزاكم الله

تعالى خيرا.

ـ[أبو محمد الحضرمي]ــــــــ[26 - 03 - 07, 10:35 م]ـ

هذا الحديث لم أجده في كتب الحديث بهذا اللفظ، وإنما وجدته بلفظ: (إن الله لا يحب كل ذواق من الرجال ولا كل ذواقة من النساء).

• أخرجه بن أبي شيبة في مصنفه 4/ 172 قال: حدثنا أبو بكر قال نا محمد بن فضيل عن ليث عن شهر بن حوشب قال: تزوج رجل وامرأة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فطلقها فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " طلقتها؟ قال: نعم! قال: من بأس؟ قال: لا يا رسول الله! ثم تزوج أخرى ثم طلقها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: طلقتها؟ قال: نعم! قال: من بأس؟ قال: لا يا رسول الله! ثم تزوج أخرى ثم طلقها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أطلقتها؟ قال: نعم! قال: من بأس؟ قال: لا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثالثة: " إن الله لا يحب كل ذواق من الرجال ولا كل ذواقة من النساء ".

ووجدته بلفظ: (إن الله لا يحب الذواقين ولا الذواقات). أخرجه البزار في البحر الزخار (8/ 21 - 22)، والطبراني في الكبير (20/ 167) وفي الأوسط (17/ 150).

• قال الهيثمي في مجمع الزوائد: (عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تطلق النساء إلا من ريبة إن الله تبارك وتعالى لا يحب الذواقين ولا الذواقات. رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط وأحد أسانيد البزار فيه عمران القطان وثقه أحمد وابن حبان وضعفه يحيى بن سعيد وغيره. وعن عبادة بن الصامت قال إن الله عز وجل لا يحب الذواقين ولا الذواقات. رواه الطبراني وفيه راو لم يسم. وبقية إسناده حسن.).

• وأخرجه الطبري في تفسيره (5/ 138 - 139) قال: حدثنا ابن بشار قال، حدثنا ابن أبي عدي وعبد الأعلى، عن سعيد، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الله لا يحب الذواقين ولا الذواقات).

قال الشيخ أحمد شاكر في تحقيق تفسير الطبري: (شهر بن حوشب: تابعي ثقة، كما بينا في: 1489. فالحديث بهذا الإسناد مرسل. وقد ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 4: 335، من حديث عبادة بن الصامت. وقال: "رواه الطبراني، وفيه راو لم يسم. وبقية إسناده حسن". وذكر أيضًا حديثا لأبي موسى، مرفوعا: "لا تطلق النساء إلا من ريبة، إن الله تبارك وتعالى لا يحب الذواقين ولا الذواقات". وقال: "رواه الطبراني في الكبير والأوسط. وأحد أسانيد البزار فيه عمران القطان، وثقه أحمد وابن حبان، وضعفه يحيى بن سعيد وغيره". وليس بين يدي أسانيد هذين الحديثين، حتى أعرف مدى درجاتهما، ولا أن شهر بن حوشب روى واحدا منها. وقوله: "الذواقين والذواقات"- قال ابن الأثير: "يعني السريعي النكاح السريعي الطلاق". وذكره الزمخشري في المجاز من كتاب الأساس. وقال: "كلما تزوج أو تزوجت، مد عينه أو عينها إلى أخرى أو آخر").

• وورد الحديث في ثلاثة مواضع من كتاب الجامع الصغير وهي كالآتي:

1 - (إن الله تعالى لا يحب الذواقين ولا الذواقات)

تخريج السيوطي: (طب) عن عبادة بن الصامت.

قال الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 1673 في ضعيف الجامع.

2 - (تزوجوا و لا تطلقوا فإن الله لا يحب الذواقين ولا الذواقات).

تخريج السيوطي: (طب) عن أبي موسى.

قال الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 2430 في ضعيف الجامع.

3 - (لا تطلقوا النساء إلا من ريبة فإن الله لا يحب الذواقين ولا الذواقات).

تخريج السيوطي: (طب) عن أبي موسى.

قال الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 6244 في ضعيف الجامع.

[/ RIGHT]

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[04 - 05 - 10, 08:20 ص]ـ

اسانيد البزار رحمه الله

3064ـ حدثنا إبراهيم بن المستمر، قال: أخبرنا شعيب بن بيان، قال: أخبرنا الضحاك بن يسار، عن أبي تميمة، عن أبي موسى، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: إن الله عز وجل لا يحب الذواقين ولا الذواقات.

3065ـ حدثنا إبراهيم بن المستمر، قال: أخبرنا شعيب بن بيان، قال: أخبرنا عمران القطان، عن قتادة، عن أبي تميمة، عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3066ـ وأخبرنا عمرو بن علي، قال: أخبرنا أبو معاوية، قال: أخبرنا محمد بن شيبة بن نعامة، عن عبد الله بن عيسى، عمن حدثه، عن أبي موسى، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: لا تطلق النساء إلا من ريبة، إن الله تبارك وتعالى لا يحب الذواقين ولا الذواقات.

اسناد الطبراني

1571 - حدثنا محمود بن محمد الواسطي، نا وهب بن بقية، نا محمد بن عبد الملك، عن عمرو بن قيس الملائي، عن عبد الله بن عيسى، عن عمارة بن راشد، عن عبادة بن نسي، حدثني أبو موسى الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا تطلقوا النساء، إلا من ريبة، فإن الله لا يحب الذواقين ولا الذواقات"، لم يرو هذا الحديث عن عمرو بن قيس، إلا محمد بن عبد الملك، تفرد به وهب بن بقية أبو موسى الأشعري

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير