تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[05 - 02 - 10, 02:50 ص]ـ

شيخي الحبيب

أقصد بالزوائد أن تأتي بأحاديث في الباب الفقهي المعين لم يروها البخاري ومسلم، كما أتى الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد بزوائد كتب معينة اختارها، زائدة على ما في الكتب الستة.

وأقصد بالسلاسل الذهبية أسانيد ذهبية، كمالك عن نافع عن ابن عمر، (أو) الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود، (أو) عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه القاسم بن محمد عن عائشة، (أو) سفيان الثوري عن منصور بن المعتمر عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود (أو) حماد بن زيد عن أيوب السختياني عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة (أو) شعبة عن عمرو بن مرة عن مرة عن أبي موسى الأشعري (أو) يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة. أو غيرها مما هو معلوم عند علماء الحديث.

وأظن هذه أسانيد شرطها أقوى من مجرد ثبوت السماع، فأسانيد فيها إسماعيل بن أبي أويس وإن كانت في البخاري وصحيحة لكنها ليست من الأسانيد الذهبية

ثم نختارها من مجموعة كتب معينة (كمصنف ابن أبي شيبة) و (مصنف عبد الرزاق) و (مسند الإمام أحمد) و (سنن سعيد بن منصور) و (مسند إسحاق بن راهويه) و (سنن الدارمي) و (محلَّى ابن حزم ففيه أسانيد كثيرة صحيحة)

والله أعلم

ثم نبوبها على الأبواب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

بارك الله فيك أخي الحبيب , فهمت قصدك في الاول بقولك سلاسل ذهبية , لكن لما قلتَ: (2 - بشرط أن تكون مما زاد على البخاري) , ضننت أنك تقصد مما يدخل في شرطه , و الله أعلم.

المهم , إن كنا جاهزين لهذا , فليختر أحد الاخوة ترتيب الابواب الفقهية , أو يكون العمل على ترتيب الامام البخاري للكتب في صحيحه؟ , و نبدأ بعد ذلك بالكتاب الاول , مثلا: (كتاب بدء الوحي) , ثم نجمع ما وصلنا له و نتعاون على التحقيق فربما يظهر لي الاسناد مذهبا , لكن أحد الاخوة يعلم له علة من كتب العلل لم أطلع عليها , فحينها نصفي الاحاديث قبل الانتقال للحديث التالي , و هكذا , المهم فليشارك الاخوة طلبة الحديث فقط , و ليكن الحديث معزوا , و مخرجا , بذكر رقم الحديث من المصدر , و هكذا , و الله أعلم.

و إن كنا سنقدم على هذا إن شاء الله فليحدد وقت البدأ , و سننشأ موضوع في قسم الدراسات الحديثية ...

ننتظر رأي الاخوة ...

و الله أعلم.

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[05 - 02 - 10, 07:06 ص]ـ

شيخنا الحبيب

أرى أن الخطوة الأولى هي ترشيح كتب معينة، ويفضل أن تكون متقدمة وواسعة، كالمسند والمصنف وهكذا،

ثم الخطوة الثانية جمع الأحاديث ذات الأسانيد الذهبية (خاصة التي ذكرها الخطيب البغدادي في الكفاية) أو دونها التي رجالها رجال الصحيحين، وهكذا

والخطوة الثالثة البحث عن أي أحكام للعلماء عليها

ثم ترتيبها على الأبواب

وطرحت الفكرة إليكم عسى أن يجعل الله لكم بها لسان صدق، وأثر باق، فأنا مشغول بمشروع آخر يستغرق معظم الوقت والله الموفق

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[05 - 02 - 10, 07:52 ص]ـ

و الله إني مستعد ان اشارك ببعض الوقت إن كان الاخوة سيشاركون لأنني منشغل الآن بتخريج لكتاب التوحيد , فممكن أن أشارك مع الاخوة لكنني لا استطيع أن أتفرغ كليا لهذا العمل , و الله نسأل أن يعيننا على طاعته و على أعمال البر

ـ[خالد السيناوي]ــــــــ[05 - 02 - 10, 08:04 ص]ـ

يوجد كتاب الإمام مقبل الجامع الصحيح لما ليس في الصحيحين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير