تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

خَطأ من مُحققِّ التَفسيرِ, وسهوٌ من الألبَانيّ -رحمه الله-

ـ[أبو همام السعدي]ــــــــ[04 - 02 - 10, 07:41 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحديث: ((الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له ولها يجمع من لا عقل له)). ضعيف جدّاً. "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (344). "تذكرة الموضوعات" للفتني (174).

وقد انتبهت لهذا الحديث بهذا المقال للشيخ احسان-جزاه الله خيراً-.

http://www.saaid.net/Doat/ehsan/16.htm

وقد وجدتُ هذا الحديث قد ذكره ابن كثير في تفسيره مراراً وتكراراً .... وبينما أطّلع في كتاب "مختصر تفسير ابن كثير" لأحمد شاكر , المحقق: أنورِ الباز.

قرأت هذا الحديث في هذا التفسير ولمَّا أعلم ضُعفه.

الشاهد: قال فيه المحقق في حاشية تفسير سورة النجم (3/ 355): قال الهيثمي في الزوائد: رجاله رجال الصحيح غير زويد بن نافع وهو ثقة). وقال في حاشية تفسير سورة الأعلى تحت الحديث: رجال رجال الصحيح غير دويد وهو ثقة). فالأول نسبه لابن نافع وسماه بـ زويد. والآخر لم ينسبه وسمّاه دويد.

وما حصل من المحقق خطئان:

الأول: بأن نسبه للهيثميّ ما لم يقله. فإن الهيثمي قال في الزوائد: "رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير دويد وهو ثقة"

الثاني: تسميته بزويد! ولم أجد رجلا اسمه "زويد" البتة. ونسبته إلى بن نافع! والصحيح أنه "دويد" بغير نسبةٍ. أو "ذويد".

والصحيح ما نقله في الموضع الثاني وهو اسمه: دويد. كما راجعت الأصل. وذلك في "مجمع الزوائد ومنبع الفوائد". بدون نسبة.

سهو وقع فيه الشيخ الألباني –رحمه الله وأثابه-

جاء في الحديث الضعيف "الحدّة تعتري خيار أمتي". من طريق الحسن بن سفيان عن دويد بن نافع عن أبي منصور الفارسي - وَكَانَتْ فِيهِ حِدَةٌ - مرفوعاً به.

فدويد بن نافع القرشي هذا التحقيق في اسمه أنه "دويد" من أتباع التابعين روى عن عروة بن الزبير ونحوه, والغريب أنّ الشيخ الألباني ذكره بـ"دريد بن نافع" بالراء. في الضعيفة تحت هذا الحديث (26) كذلك العيني في مغاني الأخبار إذ قال: ضبارة بن عبد الله بن أبى سليك: أبو شريح الشامى الحمصى، روى عن دريد بن نافع، روى عنه بقية بن الوليد. قال ابن ماجه: ضبارة بن مالك الحضرمى إسحاق، روى عنه أبيه، وروى عن بقية بن الوليد، وابنه محمد بن ضبارة، قاله البخارى. انتهى منه لفظه (3/ 1).

قال الدار قطني في "المؤتَلِف والمختَلِف ": دوَيْد بن نافع , يَرْوي عن الزُّهْريّ وضبارة بن عَبد الله بن أبي السُّلَيْك، رَوَى عنه بقية بن الوليد. انتهى.

وما يخالفُ كلام الشيخ الألباني والعيني, قولَ ابن عبد البر الأندلسيّ في الاستيعاب -تحت ذكر حديث أبي منصور الفارسي-: وحديثه " الحدة تعتري خيار أمتي ". حديثه هذا عند الليث بن سعد عن دويد بن نافع عنه .... انتهى.

وقال ابن حجر في "الإصابة": أبو منصور الفارسي ذكره الدولابي في الصحابة وذكره الحسن بن سفيان في مسنده من طريق الليث عن دويد بن نافع قلت لأبي منصور الفارسي ... انتهى.

الدليل على صحّة القول:

حتى أنّ الشيخ الألباني لما سمّاه بـ" دريد" ذكر حكم ابن حبّان وابو حاتم عليه! وهو قوله "مستقيم الحديث" وقول أبي حاتم "هو شيخ" ولو اطلعنا على كتاب "الثقات" لابن حبان و"الجرح والتعديل" والبخاري في "التاريخ الكبير" فانظر أخي القارئ ما يقول ابن حبان: دويد بن نافع القرشي يروي عن الزهري وأحسبه الذي روى عن عطاء وطاوس وعمرو بن دينار لا بأس بالسلم في اللحم وهو الذي يروى عن بن منصور عن بن عباس روى عنه الليث بن سعد مستقيم الحديث إذا كان دونه ثقة. انتهى.

-ويلاحظ أن ابن حبان قال "عن بن منصور" والصحيح "أبي منصور" ويدله قول ابن أبي حاتم: دويد بن نافع مولى بنى امية روى عن أبى منصور والزهري واخى الزهري عبد الله بن مسلم روى عنه الليث ومسلمة بن نافع وضبارة بن عبد الله بن أبى السليك سمعت ابى يقول ذلك وسمعته يقول: هو شيخ. انتهى.

قال البخاري في "التاريخ": 665 - أبو منصور الفارسى، روى عنه دويد مرسل.

وللفائدة / فإن دريدا هذا يقال له "ذويد" كما ذكره الذهبيّ في الكاشف.

وأنهي هذا الكلام بقول ابن حجر في "تهذيب التهذيب": دويد بن نافع الاموي مولاهم أبو عيسى الدمشقي ويقال الجهنى. كان يكون بمصر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير